الأخبار

أمريكا تكشف خطة روسية لتصفية رئيس تشاد

وكالات – (الديمقراطي)

قالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن الولايات المتحدة توصلت إلى معلومات تفيد بأن مجموعة (فاغنر) العسكرية الروسية، تتعاون مع مجموعات تشادية مسلحة لتنفيذ خطة للتخلص من رئيس تشاد الانتقالي محمد إدريس ديبي، والاستيلاء على السلطة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين وأفارقة وأوروبيين أن واشنطن أطلعت السلطات في تشاد على تقارير استخبارية تفيد بأن رئيس مجموعة (فاغنر) يفغيني بريغوجين، يتعاون مع مسلحين تشاديين لزعزعة السلطة الانتقالية في البلاد وربما لقتل الرئيس التشادي.

وقال مسؤول أمريكي رفيع للصحيفة إن بريغوجين عرض على المسلحين التشاديين دعماً مادياً وعملياتياً لتنفيذ الخطة التي قد تتضمن تصفية الرئيس الانتقالي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أفريقي رفيع أن تشاد أحيطت علما بهذه التقارير عن تهديد يمس حكومتها ورئيسها ومسؤولين آخرين رفيعي المستوى، مؤكداً أنها تتعامل مع الأمر بجدية بالغة.

وتأتي هذه الأنباء في وقت تعكف فيه الولايات المتحدة على استراتيجية لطرد (فاغنر) من أفريقيا بعدما صار للمجموعة الروسية وجود ونفوذ في بلدان عدة في الفترة الأخيرة.

وتنشط مجموعة (فاغنر)، وهي شركة عسكرية خاصة تربطها علاقات وثيقة بالكرملين، في عدد من الدول المجاورة بينها افريقيا الوسطى، وليبيا، كما تتواجد في دارفور.

وكان تقرير لوكالة (أسوشيتد برس) أشار إلى تصاعد الجهود الأمريكية لطرد مجموعة (فاغنر)، من ليبيا والسودان، اللذين تعمهما الفوضى، ويشهدان نشاطاً مكثفاً للمجموعة، حسب ما قال مسؤولون إقليميون للوكالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى