الأخبار

أمريكا تدعم متضرري السيول والفيضانات بالسودان

الخرطوم – (الديمقراطي)

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، الثلاثاء، استعدادها لدعم المتضررين من الفيضانات والسيول بالسودان، قائلة إنها “تعمل مع المجتمع الدولي والأمم المتحدة وغيرها لتقديم المساعدة مباشرة للشعب السوداني”.

وضربت موجة من السيول والفيضانات العنيفة عددا من ولايات السودان منذ مطلع الشهر الحالي، وخلفت خسائر جسيمة في الأرواح والممتلكات، وتعد ولايتا الجزيرة ونهر النيل أكثر المناطق تضرراً.

وتأسفت السفارة الأمريكية بالخرطوم بشدة لخسائر الأرواح وفقدان سبل المعيشة والممتلكات الخاصة بأكثر من 146000 شخص تضرروا من الفيضانات في جميع أنحاء السودان منذ مايو.

وقالت في بيان على صفحتها بفيس بوك: “نحن نقف إلى جانب شعب السودان في هذا الوقت العصيب..، الولايات المتحدة تعمل مع المجتمع الدولي والأمم المتحدة وغيرها لتقديم المساعدة مباشرة لشعب السودان”.

وأضافت: “من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، تقدم الولايات المتحدة مساعدات دولية في حالات الكوارث إلى المنظمات السودانية والدولية على أرض الواقع للاستجابة للاحتياجات الإنسانية”.

وتابع البيان: “كما تدعم الولايات المتحدة توفير مياه الشرب المأمونة، ومجموعات النظافة، ومواد الإيواء الطارئة، وأكثر من ذلك للمجتمعات الأكثر تضرراً.. كذلك تستجيب برامج التأهب للكوارث التابعة للولايات المتحدة الأمريكية منذ أمد طويل في السودان من خلال توزيع إمدادات الإغاثة الجاهزة”.

وأضاف البيان المنشور على صفحة السفارة بالفيس بوك: “نواصل التنسيق الوثيق مع المنظمات الشريكة لتقديم الإغاثة السريعة لأكثر الفئات ضعفا، وتقف الولايات المتحدة على أهبة الاستعداد لدعم المتضررين من الفيضانات والمساهمة في تحقيق واقع سوداني يتمتع بالمرونة”.

وتوفى 80 شخصا على الأقل، وأصيب عشرات آخرون، جراء الأمطار والسيول التي اجتاحت مناطق عدة في ولايات من بينها الجزيرة وجنوب دارفور ونهر النيل.

وانهار 15 ألف منزل انهيارا كليا، وتهدم جزئيا 22 ألف منزل في المناطق التي تضررت بالأمطار والسيول، ما يعني فقدان 37 ألف أسرة للمأوى؛ إضافة إلى نفوق أعداد ضخمة من الماشية وغرق مئات الآلاف من الأفدنة المزروعة.

مساعدات اممية

من جانبه أعرب رئيس البعثة الأممية في السودان فولكر بيرتس عن تعاطفه مع الذين فقدوا ذويهم أو منازلهم أو مصادر رزقهم في السيول والفيضانات في السودان.

وقال في تغريدة على تويتر إن مساعدات الأمم المتحدة وصلت حتى الآن إلى 40 ألف شخص، منوها إلى أن الأمم المتحدة تقدم كل الدعم وأن الكثيرين سيحتاجون إلى المساعدة في الأسابيع المقبلة.

وأعلنت لجان المقاومة في ولاية الخرطوم، عن تخصيص اليوم الأربعاء، لدعم منكوبي السيول والفيضانات التي تجتاح مناطق عديدة في السودان.

وحذرت لجنة الأطباء المركزية من كارثة صحية وشيكة في المناطق المتضررة من الأمطار والسيول، في ظل عدم تدخل السُّلطات الانقلابية لإنقاذ عشرات الآلاف من المتضررين.

وأشارت إلى أن الكارثة تتمثل في حُميّات وإسهالات مائية حادة ونزلات معوية وفقدان عدد كبير من الحوامل فرصة الولادة الآمنة، وفقدان عدد كبير من المرضى وكبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة لعلاجاتهم ومتابعاتهم الدورية، وإمكانية ظهور بعض من الأمراض المعدية والمنقولة عبر المياه ولدغات العقارب والثعابين والحشرات السامة بسبب فقدان المواطنين منازلهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى