الأخبار

أدوية بنصف مليون دولار من أطباء السودان بأمريكا لمُتضرري الفيضانات

الخرطوم – (الديمقراطي)

وقّع تجمع الأطباء السودانيين بالولايات المتحدة (سابا) مذكرة تفاهم مع المنظمة الطبية الإسلامية لأمريكا الشمالية تقضي بتوفير أدوية طوارئ وأدوية أمراض مزمنة تبلغ قيمتها نصف مليون دولار أمريكي ليتم توزيعها لمتضرري الفيضانات والسيول في السودان.

وقال التجمع في بيان إن الترتيبات تجري على قدم وساق لشحن هذه الأدوية جوًا وتوزيعها في المناطق المستهدفة بالتنسيق مع السلطات الصحية وشُركاء (سابا) في السودان.

وأوضح أن “هذه الدفعة من الأدوية تأتي إلحاقًا لدفعةٍ سابقة، وبها يصل عدد المستفيدين من التغطية الدوائية للطوارئ والأمراض المزمنة التي تقوم بها (سابا) في موسم السيول الحالي 30 ألف مواطن لمدة ثلاثة أشهر”.

وتوجه تجمع الأطباء السودانيين بالولايات المتحدة (سابا) بالشكر والتقدير لشركائِه في السودان وفي المنظمة الطبية الإسلامية لأمريكا الشمالية، متعهداً بمواصلة جهوده مع كافة الجهات ذات الصلة لتخفيف الآثار المباشرة والمتعدية للفيضانات في السودان.
وأودت السيول والفيضانات بحياة 117 شخصا وإصابة 116 آخرين، وتسببت في انهيار 104 آلاف منزل بصورة جزئية وكلية وغمرت المياه لـ 166 ألف فدان من الأراضي الزراعية.

ويحتاج 14.3 مليون سوداني حاليًا إلى مساعدات إنسانية، بسبب الانقلاب والأزمة الاقتصادية والجفاف والنزاعات القبلية، وفقًا للأمم المتحدة.
وضربت موجة من السيول والفيضانات العنيفة عددا من ولايات السودان منذ أغسطس، وخلفت خسائر جسيمة في الأرواح والممتلكات، وتعد ولايتا الجزيرة ونهر النيل أكثر المناطق تضرراً.

ولم يكترث الانقلاب لكارثة السيول والفيضانات، وتفشي الأمراض الوبائية في عدد من المناطق مثل الإسهالات المائية.

وحذرت لجنة الأطباء المركزية من كارثة صحية وشيكة في المناطق المتضررة من الأمطار والسيول، في ظل عدم تدخل السُّلطات الانقلابية لإنقاذ عشرات الآلاف من المتضررين.

وأشارت إلى أن الكارثة تتمثل في حُميّات وإسهالات مائية حادة ونزلات معوية وفقدان عدد كبير من الحوامل فرصة الولادة الآمنة، وفقدان عدد كبير من المرضى وكبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة لعلاجاتهم ومتابعاتهم الدورية، وإمكانية ظهور بعض من الأمراض المعدية والمنقولة عبر المياه ولدغات العقارب والثعابين والحشرات السامة بسبب فقدان المواطنين منازلهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى