الأخبار

أصابة 7 متظاهرين في مواكب السبت برصاص قوات الانقلاب

الخرطوم ـ (الديمقراطي)

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية عن حصرها 7 إصابات في مواكب نُظمت السبت بعدد من مناطق العاصمة الخرطوم.

والسبت، نظمت كتلة كندكات أم درمان و19 تنظيما نسائيا موكبا بالثوب الأبيض في منطقة أم درمان للمطالبة بوقف العنف ضد الاحتجاجات والدعاية لمليونية 30 يونيو؛ كما نظمت لجان المقاومة مواكب أخرى.

وقالت اللجنة، في بيان حصلت عليه (الديمقراطي)، الأحد؛ إنها رصدت 7 حالات إصابة في مواكب 25 يونيو 2022، من بينها حالة إصابة برصاص حي في الذراع (إصابة سطحية) وحالة إصابة بطلق ناري متناثر مرجّح أنه سلاح (خرطوش) ، و حالتي إصابة في الرأس بعبوات غاز مسيل للدموع، وإصابات أخرى متفرقة في الجسد نتيجة التصويب المباشر لعبوات الغاز المسيل للدموع”.

وتحدثت عن وجود 5 إصابات في مواكب مدينة الخرطوم ومحلياتها، منها حالتا إصابة في الرأس بعبوات غاز مسيل للدموع وثلاث حالات إصابة متفرقة في الجسد بعبوات الغاز المسيل للدموع.

وأشارت إلى أنها حصرت إصابتين في مواكب أم درمان ومحلياتها، منها حالة إصابة برصاص حي في الذراع (إصابة سطحية) والثانية إصابة بطلق ناري متناثر -مرجّح أنه سلاح خرطوش.

وتنشط لجان المقاومة بولاية الخرطوم، هذه الأيام، في تنظيم المواكب الدعائية لمليونية 30 يونيو التي تتزامن مع ذكرى خروج الملايين إلى الشوراع في شتي بقاع السودان في العام 2019، للتنديد بمجزرة فض الاعتصام وقطع المجلس العسكري التفاوض مع الحرية والتغيير.

وأكدت اللجنة وجود إصابات في الميدان تم علاجها من قبل فرق الإسعافات الميدانية وهي غير مشمولة في الحصر.

وأضافت: “تفاصيل المصابين المذكورين حتى لحظة صدور هذا التقرير محصورة لدينا لضمان حقوقهم، وعدم مشاركتها هو من صميم الالتزام المهني لاحترام خصوصياتهم”.

ونصحت تنسيقيات لجان مقاومة ولاية الخرطوم، الأحد، الانقلابيين بتسليم السلطة دون شروط وان يكفوا عن توريط أنفسهم في مزيدٍ من الوحل والإجرام، قائلة: “لن يعصمكم شيء من موج الثورة الهادر”.

وتستخدم قوات الانقلاب الأسلحة المضادة للطيران والكلاشنكوف وسلاح الخرطوش ذو المقذوف المتناثر ومسدسات تعمل بالليزر مسببة كسوراً في الأيادي، علاوة على القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع والأسلحة البيضاء؛ في قمع الاحتجاجات التي تُطالب بإسقاط انقلاب 25 أكتوبر 2021م على الحكم الانتقالي وسلطته المدنية.

ووصل عدد الشهداء إلى 102 متظاهراً، في المواكب التي تقودها لجان المقاومة ضد انقلاب الفريق أول عبد الفتاح البرهان على السلطة الانتقالية في 25 أكتوبر 2021، مدعوماً من قوات الدعم السريع والحركات المسلحة الموقعة على اتفاق السلام، ومنسوبي النظام البائد.

ومن الـ 102 شهيداً، ارتقى 23 تلميذًا، كانوا بصدد الجلوس لامتحانات الشهادة السودانية التي أنتهت نهاية الأسبوع، ما يشير إلى فداحة جرائم قوات الانقلاب في استهداف الأطفال والشباب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى