الأخبار

إصابة 23 ثائراً في مليونية 6 أبريل

الخرطوم ــ (الديمقراطي)

قالت لجنة أطباء السودان المركزية إنها أحصت 23 إصابة في مليونية 6 أبريل، منها إصابتان في العين أحداهما تستدعي تدخلاً جراحياً.

وشهدت العاصمة الخرطوم يوم الخميس، مظاهرات لآلاف الثوار الذين تجمعوا في شارع المطار بالخرطوم وقرب مبنى البرلمان بأم درمان، وتقاطع المؤسسة بمدينة بحري. وانطلقت المواكب عند الساعة الرابعة مساء، استجابة لدعوة لجان المقاومة للخروج رفضاً لسلطة الانقلاب العسكري.

ويصادف يوم الخميس 6 ابريل، الذكرى الرابعة لوصول محتجي ثورة ديسمبر المجيدة، إلى محيط القيادة العامة للجيش بالخرطوم، وتدشين الاعتصام الشهير الذي أطاح بالمخلوع عمر البشير، قبل أن يغدر به المجلس العسكري برئاسة البرهان ويفضه في جريمة مروعة، قتل فيها أكثر من 200 شخص وجرح المئات، كما مايزال المئات في عداد المفقودين.

وقالت لجنة أطباء السودان المركزية، في تقرير ميداني حصلت عليه (الديمقراطي)، إنها “حصرت 23 حالة في مليونية 6 أبريل، من بينها حالتي إصابة في العين إحداهما بعبوة غاز مسيل للدموع تستدعي تدخلاً جراحياً وقد تؤدي لفقد عين والأخرى بجسم صلب”.

وكشفت عن وجود حالة إصابة برصاص مطاطي، وثلاث حالات إصابة في الرأس بعبوات الغاز المسيل للدموع، و10 حالات إصابة بقنابل صوتية، وحالات إصابة متفرقة في الجسم نتيجة التصويب المباشر لعبوات الغاز المسيل للدموع.

وأشارت إلى أنه توجد إصابات تم علاجها في الميدان، من قبل فرق الإسعافات الميدانية وهي غير مشمولة في الحصر.

وخرجت مواكب 6 أبريل في عدد من مدن الولايات، منها مدينة بورتسودان بولاية البحر الأحمر، حيث قمعتها سلطات الانقلاب باستخدام الغاز الخانق والمسيل للدموع والقنابل الصوتية في شارع جامعة البحر الأحمر وداخل الحرم الجامعي.

كذلك خرجت جماهير ولايات، الجزيرة، النيل الابيض، جنوب دارفور، نهر النيل، القضارف، كسلا، شمال كردفان، جنوب كردفان، شمال دارفور، شرق دارفور وولاية غرب دارفور.

ومنذ أكثر من عام، ظلت لجان المقاومة تقود الاحتجاجات السلمية ضد سلطات الانقلاب، بينما ظلت القوات الأمنية تواجه المظاهرات السلمية بالعنف المفرط، ما أدى لاستشهاد 125 متظاهراً.

وتقول منظمة (حاضرين) التي تقدم خدمات الرعاية لمصابي المواكب، في تقرير، إن فريقها العامل رصد أكثر من 7 آلاف مصاب بينهم ما يزيد عن 400 طفل. ومن بين الإصابات 955 إصابة بالرصاص و274 حالة بطلق ناري متناثر “خرطوش” و65 بسبب الدهس بواسطة سيارات الانقلاب.

ووفقًا للتقرير، الذي يُغطي من 25 أكتوبر 2021 إلى 4 أغسطس 2022، فإن 9 من بين الإصابات أدت لحدوث درجات مختلفة من الشلل، وجرى استئصال العين المصابة لـ 12 ثائرًا، إضافة إلى تسجيل 50 حالة عنف جنسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى