الرأي

عفواً يا دقلو… هل أتاك نبأ CNN؟!!

صوت الشعب

مريم البشير
بثت قناة الـ CNN الأمريكية يوم الجمعة 29/ 7/2022 تقريراً استقصائياً عن تهريب الذهب السوداني إلى روسيا، وقالت إن نسبته بلغت (90%). كان التقرير صادماً للشعب السوداني الذي امتاز بحسن الظن الفطري، كما وقع كالصاعقة وألجم أفواه المضللين وكُسِرت العديد من الأقلام التي تقطر سموماً في أذانِ الشعب، تلميعاً لمن صدأت أخلاقهم وباعوا الوطن بطرق ملتوية، إذ لن يستطيع الشعب استرداد ما باعوه لعدم وجود وثائق تُثبت ذلك.
لقد ارتكبوا جريمة الخيانة العظمى بحق موارد الوطن وشعبه، وقد ورد في التقرير اسما قائد الجيش السوداني الفريق البرهان، وقائد قوات الدعم السريع اللواء محمد حمدان دقلو، هكذا وصفوه (لواء)، كما ذكر التقرير أن دقلو يُعتبر المسؤول الأول عن هذا التهريب لأنَّ قواته تتلقى الدعم العسكري مباشرة من روسيا مقابل الذهب المهرب. هكذا سرقت روسيا مواردنا مقابل دعم عسكري وأمني لم نرَ منه شيئاً سوى قتل الأبرياء دون مراعاة لحقوق المعدنين والمواطنين الذين تضرروا كثيراً بسبب التعدين بكل أنواعه.

(90%) من الذهب خارج ميزانية الدولة لذلك حصدنا (90%) فقراً وجهلاً وأمية وأمراضاً وتردياً بيئياً، والصادم في التقرير هو أنَّ السيد دقلو خارج العاصمة في مهمة خاصة لشهور ما ظهر منها هو إجراء مصالحات للقضاء على الصراع القبلي في دارفور ومحاولة إرساء السلام وما خفي أعظم. لقد رأينا حشداً من الإدارات الجهلية يُعاد تلميعها لأغراض متعددة أهمها حشد الدعم والتأييد في الانتخابات المزعومة، لقد فات على السيد دقلو أنّ السلام لا يأتي بالتصالحات الصورية إنما تسبقه خطوات ترتبط مباشرة بأخلاق القائد القائم على أمرها، بأن يكن قدوة عملياً، فالمواطن الذي شاهد قواتك تقتل أمه وتغتصب أخته أو زوجته وتقتل أباه أمام عينيه كيف يُقنع عقله بأنك مُصلح اجتماعي؟! فالإصلاح يجب أن تسبقه عدالة جنائية واجتماعية وجبر ضرر وخاطر، يجب أن يسبقه بناء مدارس ومشاف ومراكز صحية ومراكز تدريب مهني، يجب أن تسبقه كل تلك الخطوات لإثبات حسن النوايا في الإصلاح الحقيقي، ما عدا ذلك فسيظل تخديراً لحظياً.
لقد جاء تقرير الـ CNN ليوضح فساد من يدعي حماية الوطن وحدوده وصون كرامته، لقد جاء ليفهم الشعب السوداني لِمَ تمَ حل لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو الغابر، ليميز الخبيث من الطيب. الآن بعد أن حصحص الحق ماذا أنتم فاعلون؟! هل تمتلكون الشجاعة وتعتذرون للشعب؟! هل تستطيعون رد ما قمتم بتهريبه والتستر عليه؟! كيف ستعتذرون لمن ماتوا جوعاً وقهراً لمن فقدوا حقهم في التعليم والصحة والتنمية الشاملة؟! كيف ستلقون الله خاصة أنكم توليتم أمر هذا الشعب عنوةً لم ينتخبكم كما لم يُفوضكم؟!
همسة..
*الآن ستتوحد قوى الثورة وستمضي في تحقيق أهداف الثورة، الآن كل شيء واضح حتى من يسعون للفتنة وشق الصفوف بانت ملامحهم ومصالحهم.
*الشكر لفريق CNN وللصحفية الشجاعة نعمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى