الأخبار

الصحة تشدد على ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية

الخرطوم ـــ الديمقراطي
شدد المدير العام لوزارة الصحة ولاية الخرطوم محجوب تاج السر منوفلي على ضرورة إتباع الإجراءات الصحية، خاصة غسل الأيدي وارتداء الكمامات وتطبيق التباعد الاجتماعي.
واعتبر منوفلي لدى مخاطبته، الاحتفال باليوم العالمي لغسل الأيدي الذي أقامته وزارة الصحة ولاية الخرطوم بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، الإجراءات خط الدفاع الأول في تقليل نسبة الأصابة بكوفيد- 19.
وقال إن غسل الأيدي هو أحد المسارات الرئيسة لمنع انتقال العدوى والجراثيم، وهو يمثل خط الدفاع الأساس لمكافحة العدوى والوقاية منها.
وأوضح أن غسيل الأيدي برنامج عالمي تمت فيه عقد الشراكات مع القطاعات الحكومية والخاصة وأنه يسهم في تخفيض نسبة المرض وتقليل الوفيات والحد من انتشار الكثير من الأمراض، خاصة كوفيد- 19، والتسمم الغذائي، الإنفلونزا، الإسهال.
ولفت إلى أن جائحة كورونا أقعدت كل الأنظمة الصحية الموجودة في العالم، مبيناً أن استراتيجية غسل الأيدي في ظل تزايد الإصابات بكوفيد- 19 كانت هي المخرج الوحيد.
وطالب منوفلي بجعل غسل الأيدي عادة ونشاط باعتباره خط الدفاع الأول ضد الجراثيم، وأن جميع الدراسات العلمية الحديثة توصلت إلى نتيجة واحدة مفادها أن غسل الأيدي من أقوى وأهم وسائل الوقاية والحماية لتقليل خطر الأصابة من كورونا.
من جانبها نبهت د. هالة الدمياطي، مدير إدارة الجودة بالوزارة العاملين بالقطاع الصحي بضروة الالتزام بغسل الأيدي باعتباره أكبر مكون لمكافحة العدوى، مؤكدةً أن غسل الأيدي بالماء والصابون أو الكحول من أهم الاشتراطات الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى