الأخبار

الأمم المتحدة: نصف المحتاجين في تيغراي الإثيوبية لا تصلهم المساعدات الغذائية

 

وكالات – الديمقراطي

قال برنامج الغذاء العالمي ان المساعدات الغذائية من الأمم المتحدة وصلت فقط إلى نصف المتلقين المستهدفين في إقليم تيغراي بإثيوبيا، وفقا لموقع “صوت أميركا”.

وأوضح البرنامج في بيان انه قدم مواد غذائية إلى مليون شخص في تيغراي في يونيو ويوليو، مشيرا إلى ان نقص الوقود ووسائل المواصلات منع وصول المساعدات إلى مليون شخص آخرين من أهالي الإقليم الذي مزقته الحرب.

وكانت الأمم المتحدة قد قدرت في وقت سابق ان 5.2 مليون شخص، أي 90 بالمئة من سكان تيغراي بحاجة إلى مساعدات غذائية.

ولفت برنامج الغذاء إلى ان الناس في الإقليم “يعانون بسبب نقص الدعم الانساني خلال الشهر الماضي ونحن بحاجة للوصول إليهم الآن قبل ان يقعوا في المجاعة”.

ودعا برنامج الأغذية العالمي جميع الأطراف إلى الموافقة على وقف إطلاق النار وضمان تدفق الإمدادات الانسانية دون عوائق إلى تيغراي، بغية إمكانية “توصيل المواد الغذائية الضرورية وغيرها من الإمدادات الطارئة بأمان قبل فوات الأوان”.

وكانت قد اندلعت معارك عنيفة في نوفمبر الماضي بين الحكومة الفدرالية في إثيوبيا وجبهة تحرير شعب تيغراي، بعد ان اتهم رئيس الوزراء أبي أحمد قوات الجبهة بمهاجمة معسكرات القوات الحكومية.

تسببت الحرب في إثيوبيا في أزمة انسانية مدمرة في معظم مناطق تيغراي، فيما فر عشرات الآلاف من سكان الإقليم إلى السودان المجاور منذ بدء الصراع.

وكان رئيس الوزراء أبي أحمد أعلن وقف إطلاق النار من جانب واحد في أواخر يونيو بعدما سيطرت قوات جبهة تحرير شعب تيغراي مجددا على العاصمة ميكيلي.

وحض مسؤولون أميركيون بارزون جبهة تحرير شعب تيغراي على الانسحاب من مناطق شرق الإقليم وجنوبه، ودعوا جميع الأطراف إلى وقف الأعمال العدائية والتركيز بدلا من ذلك على معالجة “الكارثة” الانسانية التي تشهدها المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى