البيئةصفحات متخصصة

بوابات.. اعداد.. محمد احمد الفيلابي

•نفّــاج
إلا إذا…
ــ يا أخوي قصة الكهربا دي حلها كيف؟
ــ زمان كنا بنقول الحل في البل، لكن ظاهر أنه البل ذاتو داير حل.
ــ كمان جابت ليها استقالات واتهامات للوزارة والمسؤولين بالكذب على المواطنين.
ــ والله أنا اطلعت على كلام واضح قالوا خيري، أول حاجة البندفعو نحن كمستهلكين للكهربا ما بغطي كلفة إنتاجها.
ــ دي حاجة معروفة، عشان كده الكهربا خدمة حكومية بساهم المواطن في جزء من تكلفتها.
ــ الحاجة التانية أنو وزارة ماليتك، وفرت سُدُس الاستهلاك الكلي من الفيرنس لي تلاتة شهور، وتكلفة الصيانة وقطع الغيار مقدر ليها 30 مليون دولار.. والوزارة دفعت منها فقط 5 ملايين.. كيف يكون التيار كافياً والإنتاج مستمراً؟
ــ بالطريقة دي لو بقى على ناس الكهربا توفير أي مبلغ عشان يساهموا في الإنتاج.. ما حا يقدرو لأنو أصلاً مافي عائد إنتاج.
ــ تعطيل في كل مرافق الدولة بسبب تقاعس الوزارة… بس ليه؟
ــ ليه دي ما قالها (المهندس خيري) في مرافعة الاستقالة بتاعتو.. لكن المحللين يمكن يقولوها.
ــ ممكن تكون مؤامرة؟
ــ ما بعيد!
ــ الشعب المسكين ده يدفع عمرو في استقبال نتائج مؤامرات الساسة ليه؟
ــ ويدفع عمر وأرواح وليداتو عشان يغير… وشكلو التغيير ما مكتوب لينا.
ــ إنت الناس دي ما تقبل على الشمس الكاتلانا دي ويحولوها لينا طاقة!
ــ الفاضي ليك منو؟
ــ يعني شنو؟
ــ يعني باختصار الشعب ليس من هموم الحاكمين… ياخي الراجل ده قال بالحرف الواحد مفروض يتم التخلص من الترهل الوظيفي، والعودة لنظام الهيئة يعني في ناس لو الأمور اتعالجت حا يمشوا الشارع.
ــ قول لو مشوا الشارع..الأمور حا تتعالج؟ ولو كده خلاص أفتحوا البوابات عشان يمشوا!
ــ والله إلا (بوابات) الصفحة دي…لكن أي زول مكنكش في وظيفة…وللا حتى (حاري) ليه منصب… ما يهمو البيحصل حولو شنو.
ــ التغيير الجابتو الثورة وينو؟
ــ التغيير ده عملية طويلة خمس خطوات؟؟؟تبدأ بالوعي.. و..
ــ ونحن عندنا تغبيش للوعي بالكوم.
ــ والخطوة التانية هي الاهتمام.
ــ وفي الشايفو ده مافي زول مهتم بالوطن وللا المواطن….بس (رِوَيحتي)..أها الخطوة التالتة شنو؟
ــ التقييم…دايرين نغير شنو؟ وكيف؟ ومتين؟ وبي ياتو تكلفة؟ ومنو ممكن يشاركنا؟ ومنو البعرقل خطواتنا؟ يعني تخطيط واضح وتوزيع مهام عشان نمشي الخطوة الرابعة (المحاولة).
ــ وأي محاولة لو كانت ناجحة بتلقى الدعم والمساندة.
ــ طبعاً..حتى الما ناجحة ممكن تتلحق وتتقيم، ويتم تدارك الأخطاء أول بأول.
ــ أهاا والأخيرة؟
ــ التبنّي… البلد كلها تتبنى التغيير من أكبر مؤسساتها لي أصغر قواعدها.
ــ والشعب لما يحس بالتغيير كنتيجة بتبقى مساهمته أعلى، لكن نحن هسي معاناتنا دي حا تستمر في رمضان؟
ــ إلا إذا….

•زاوية شوف
روح الغابة

نشرت المادة الأسبوع الماضي  في زاوية إيكولوجيا .. أعيد نشرها هنا استجابة لطلب صديقي نزار عثمان بالإمارات، وقد رأى فيها ما يستحق أن يطلع عليه قراء الديمقراطي.
كان لحارس الغابة في بزته الخاكية الغبشاء، وغطاء رأسه الغريب، وجواده العملاق هيبة، إذ نظل نترقب ظهوره المفاجئ قاطعاً تلك الغابة الصغيرة بين قريتنا ومجرى النيل في شمال السودان. ولعلهم في ذلك الزمن البعيد كانوا يقصدون أن لا يكون مروره معلوم التوقيت (مجدولاً) حتى لا يستغل غيابه من تسوّل له نفسه قطع شجرة أو فرع دون إذن ممهور بخاتم شيخ القرية. وفيما كان الكبار يحرمون علينا دخول الغابة صحبة أغنامنا، كان (العم حسن) يسمح لنا بالدخول، شريطة أن لا نطيل المكوث، فنتعجل جمع الثمار المتساقطة، وكرات الصمغ البلورية الطرية تبذلها لنا في سخاء سيقان أشجار السنط والطلح. وقتها تكون أغنامنا قد التهمت زهور الأكاشيا الصفراء اللدنة المتناثرة في الظلال، مع بعض الأعشاب، وأوراق الأغصان الطرية القريبة من متناولها، وتكون قد بعثرت كرات مخلفاتها المتماسكة. وأدركنا لاحقاً أن القصد أن تقوم الأغنام بدورها غير المرئي لنا في نثر البذور المعالجة الكيميائية في أحشائها، القابلة للإنبات عند لفظها.
يؤكد خبير الغابات الدكتور عبد العظيم ميرغني أن حارس الغابة هو روح الغابة، إذ تتعدّى مسؤولياته ضبط المخالفات إلى حماية حدود الغابة، ومعاينة نمو الأشجار، وما يعتريها من أمراض وحرائق، ويرفع بذلك تقريراً إلى مفتش الغابات بالمنطقة، كما يساهم في فتح خطوط النار، وجمع البذور. وعادة يتم اختياره من ذات المنطقة الحاضنة للغابة، حتى يستخدم علاقاته وسلطاته كموظف حكومي في بسط هيبة الدولة حماية للموارد.
جاء في تعريف قانون الغابات السوداني للحارس “يقصد به أي شخص معين بالاسم أو معين بخلاف ذلك بموجب أمر صادر من الهيئة القومية للغابات، أو الولاية، وبموافقته ليكون حارس غابات يمارس السلطات والاختصاصات المنصوص عليها في هذا القانون أو اللوائح أو الأوامر الصادرة بموجبه”. وكان معيار الاختيار، كما يضيف الخبير ميرغني “يتم وفقاً لمساحة الغابة المحجوزة، بيد أن العدد الآن أصبح غير متكافئ، فقد ازدادت مساحات الغابات، فيما ظل عدد الحرّاس كما هو، الأمر الذي مثّل تهديداً حقيقياً للغابات، والتنوّع الإحيائي الذي تحتويه”.
الكثيرون لا يرون في الغابة سوى الأخشاب والثمار، بينما هي نظام بيئي متكامل، مثلها مثل الأنهار والبحيرات والبحار والمحيطات. والنظام البيئي هو المنطقة الجغرافيّة التي تعيش فيها كائنات حيّة، وتتميّز بطقس ومناظر طبيعيّة تختلف عن غيرها، ويحتوي النظام البيئي مع النّباتات والحيوانات والكائنات الحيّة، والحشرات والأحياء الدقيقة، عوامل غير حيّة مثل الصّخور، ودرجة الحرارة، والرّطوبة.
ولأن العلاقة بين الغطاء الغابي والعوامل المؤدية إلى الجفاف الملاحظ انتشاره خاصة في المناطق المدارية في أفريقيا، ومن بينها السودان، فإن في العودة إلى نظام الغابات المحجوزة وحراسها، وإعمال وتفعيل القوانين ضمان لعودة الروح المفقودة.

•بوابة مؤانسة
طائر الحُبار والتلوُّث السياسي
ظللنا لأعوام طويلة نتحدث عن التلوُّث الهوائي والمائي والغذائي، والتلوُّث الضوضائي، وتلوُّث التربة، بيد أن هناك تلوُّثاً سياسياً ضرب كل مكان، وتأثرت به مواقع التواصل الاجتماعي، وبينها تلك التي بُنيت على علاقات زمالة عمل، أو زمالة دراسة، أو مجموعة أصدقاء تفرقت بهم السبل، أو شتات أهل وعائلات. وأصبح بعضها مُنفّراً فرط التداول السياسي، وما يتبعه من شطط وغلو، حد أن (يغادر) البعض، أو ينقلب الاختلاف في الرؤى إلى خلافات.
رأيت (والليلة الاتنين) كما يقول صديقنا مرتضى الغالي مستهلاً عموده (مسألة) كل خميس أن أشغل زملاء الدراسة في الزمن الجميل بموضوع مختلف، فنشرت صورة لطائر متسائلاً عن اسمه وبعض المعلومات عنه إن أمكن ذلك. ولأني أعرف شغف أبناء عطبرة الحكومية (دفعة 80 و81) توقعت تجاوباً ينسيهم (النِّقار) اليومي. فجاءت معلومات متباينة حول أسماء مختلفة للطائر، وصحّح بعضهم البعض الآخر. أحدهم أرسل صورة أخرى لطائرٍ يسمونه في قراهم (حَمَد لَبَد)، وذكر أنه نوع من الكروان يطير عند الغروب مغرّداً بصوته الجميل على شاطئ النيل. وذكر آخر أن الطائر الأول هو نوع من (الحُبار) يتواجد بكثرة في شمال دارفور وصحارى كردفان.
(الحُبار) طيور مهاجرة تصل السودان في الشتاء، وتطوف نواحي عديدة، حيث شُوهِد في القضارف وكردفان وجنوب دارفور ونهر النيل. وأضاف لهذه المساهمة أحدهم معلومات لعله استقاها من العم (قوقل)، حيث أفرد ملفاً كاملاً لصور الطائر ومعلومات تقول بأن الطائر يتواجد في الخليج العربي، مثلما يتواجد في الجزائر وباكستان وغيرها.
أما الصديق عادل محمد علي من الجمعية السودانية لحماية البيئة فقد أورد أن “الطائر غالباً نوع من الحُبارة (أم عكار) وهي من أصغر أنواع الحُبار، يتواجد في شبه الصحراء وبعضها في الدندر. وهو ليس (القطا) الذي عادة هو أصغر برقبة غليظة وجسم compact، أكبر من القُمري، ويتغذّى الحُبار على الحشرات واللافقاريات والحبوب، وهذا النوع يتشابه مع الآخر في أن رقبته بيضاء بينما للآخر رقبة سوداء. ويتنقل الحُبار ما بين الحشائش وشبه الصحراء في الخريف”.
كان من الممكن منذ وصلتني الصورة في ذلك القروب الذي تعودنا أن نجد فيه الصور النادرة ينشرها الأخ موسى عبدالعظيم، من أهل الشغف بالطبيعة، يلتقط منها النادر والمدهش، وهو يمارس التنقل بين نيالا والعاصمة وقريتنا (الجوير) غرب شندي. قُلت كان بالإمكان الاتصال مباشرة بالدكتور ضاوي موسى حمد الخبير في المجال لإيراد المعلومات العلمية عن الطائر، لكني آثرت أن يتداول الأصدقاء ما لديهم من معلومات، وأكون قد اصطدت بذات الحجر عصفوراً آخر، هو التأكيد لأولئك أن لمنصات التواصل الاجتماعي أهدافاً أخرى غير تناول الشأن السياسي، خاصة وأن هذه القروبات تجمع خبراء ومهتمين بشتى المجالات، لا يجدون فرصة لطرح رؤاهم وأفكارهم، وما لديهم من معلومات ومعارف وسط هذا الجو الملوث سياسياً.
رفقاً بـ(الحُبار) يا صائدي الحُبار، فهو من الطيور المهددة بالانقراض. وجاء في مساهمة الأخ سيد أحمد عراقي أن هنالك جهوداً لعالم طيور فرنسي أنتج صناعياً حوالي 500 حُبار، وقد كُرم اليوم ضمن المكرمين بجائزة أبوظبي للخدمات الجليلة للدولة. وقد ذكروا أنهم أنتجوا حوالي 67 ألف حُبارة.
ورفقاً بأعضاء منصات التواصل الاجتماعي يا أصحاب الآراء السياسية المختلفة فالمؤانسة مثل هذه تطرد كآبة السياسة.
أليس كذلك؟

•بوابة همبريب
اليوم العالمي لحماية المستهلك
والخرطوم عاصمة سعيدة
العالم يسعى إلى التقليل من استخدامات البلاستيك لما يترتب عليها من آثار تضر بصحة الإنسان وبيئته، ونوه إلى أن سلوك المستهلك يلعب دوراً بارزاً في مكافحة التلوث البلاستيكي الذي يفرز حوالي ”1،322،000″ طن سنوياً من نفايات البلاستيك ليتم إطلاقها دون معالجة علمية وبيئية لتفادي آثارها مما يؤثر على التربة والتنوع الحيوي وصحة الإنسان والحيوان، بجانب انبعاث الغازات السامة والمسرطنة مثل ” الدايوكسين – الفيوران” مما يفاقم من مشكلة التلوث في ولاية الخرطوم .
جهود جبّارة تقوم بها لجنة البيئة بحماية المستهلك على أكثر من صعيد.. إلا أن أكوام النفايات تحتاج منا فعلاً (ثورياً) جاداً.. ليتحقق شعار الحملة (الخرطوم عاصمة سعيدة).. فهل؟
(بوابات) في أعدادها القادمة تعد بتناول أوسع للقضية.
(118 كلمة صورة شعار اليوم وشعار الحملة)

•تذكار على البوابة
يوقع عليه اليوم الإمام الراحل الصادق المهدي
الإطار القانوني لمياه النيل
الإطار القانوني لمياه النيل واضح، وقانون ملزم للأطراف المعنية. ولكن على ضوء ما جرى من تغيير في أحوال دول حوض النيل، ما جرى من تطور في الرأي العام العالمي بخصوص المياه، فإن القوانين المعنية، في نظر دول المنابع، فقدت شرعيتها وصارت الحاجة ماسة لتقنين جديد يستوعب المستجدات ويكون عادلاً في نظر دول حوض النيل كلها وشعوبها.
تسلسل القوانين والمعاهدات المتعلقة بمياه النيل:
ــ في 1891 وُقع بروتوكول بين بريطانيا ممثلة لمصر، وإيطاليا ممثلة لإثيوبيا، تتعهد بموجبه إيطاليا بعدم إقامة أي عمل على نهر عطبرة لأغراض الري يكون من شأنها تعديل تدفق مياه الرافد لنهر النيل.
ــ في 1902 وقعت اتفاقية بين الحكومة البريطانية ممثلة لمصر، وإثيوبيا، المادة (3) منها تنص على: التزام إثيوبيا بعدم القيام بأي أعمال على النيل الأزرق أو بحيرة تانا أو نهر السوباط، مما يؤدي إلى التأثير على كمية المياه المتدفقة في نهر النيل.
ــ اتفاقية 1929 بين الحكومة المصرية والحكومة البريطانية ممثلة  للسودان، ويوغندا، كينيا وتنزانيا تضمنت النص الآتي :” ألا يقام بتغيير اتفاق مسبق مع الحكومة المصرية أعمال ري أو توليد كهرباء، ولا تتخذ على النيل وفروعه أو على الخيران التي تتكون منها الفروع، سواء في السودان، أو في الدول الأخرى الواقعة تحت الإدارة البريطانية، أعمال يكون من شأنها إنقاص المقدار الذي يصل إلى مصر أو تعديل مواقيت وصوله أو إنقاص منسوبه”.
ــ اتفاق بين مصر والسودان للانتفاع الكامل بمياه نهر النيل عام 1959.
هذا هو أحدث اتفاقيات مياه النيل، ولكنه كان ثنائياً وغير ملزم للدول الأخرى.
المصدر: مياه النيل.. الوعد والوعيد.. منشورات مركز الأهرام للترجمة والنشر.. الطبعة الأولى 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى