تغذيةصفحات متخصصة

التغذية ودورها في تعزيز مناعة الجسم
المناعة تعني مقدرة الجسم على التعرف والتخلص من المواد الغريبة الضارة التي تهاجمه. والجهاز المناعي كما يعرفه الكثير هو قوة دفاع الجسم الذي يقود منظومة عالية الدقة والتنسيق حيث يتكون من لجان مقاومة (مكونات الجهاز المناعي).
هناك نوعان من المناعة طبيعية وهي المناعة الفطرية الموجودة داخل جسم الإنسان منذ ولادته وتشمل مناعة الأعضاء الداخلية والخارجية. ومناعة مكتسبة وهي تنشأ نتيجة لوجود عامل خارجي أو بسبب مرض تفاعل مع الجهاز المناعي، ويكمن الاختلاف بين المناعة الطبيعية والمكتسبة في أنواع الخلايا والمستقبلات والآليات المشاركة في الاستجابة المناعية.
من أهم السمات التي يتميز بها الجهاز المناعي هي القدرة على التمييز بين مكونات الجسم ومكونات الأجسام الغريبة والقدرة على التعرف والاستجابة بطرق محددة لعدد محدد من الجزيئات المختلفة، والقدرة والاستجابة السريعة المعززة عند إعادة التعرض لمرض سابق أي لديه نظام ذاكرة يجعله يتعرف على الأمراض السابقة.
الإنسان من الكائنات التي تسعى من أجل البقاء ويحب أن يعيش في بيئة نظيفة وسخية ولكن هناك كائنات لا تعترف بقوانين البشر تتخذ قرار المشاركة وتهاجم الإنسان حيث البيئة المناسبة لها مثل البكتريا التي يخوض الإنسان معها حربا ضروسا مسببة الأمراض والعلل، ولكن هناك الأكثر شراسة وفتكا بالإنسان وهي الفيروسات التي لا تعيش في الحياة منفردة وتكمن خطورتها في بعد أن تنجح في الاختراق والغزو ودخول الجسم حيث تكون لها مصنعا ينتج الفيروسات نفسها، هذا إضافة إلى الجراثيم والميكروبات حيث عرفهم البعض بأنهم لصوص الصحة .
لصوص الصحة هؤلاء يخترقون الجسم عبر الأنف والفم والأذن والعين والجلد وهذا ما يثير حفيظة الجهاز المناعي وتستعد لجان مقاومته للدفاع عنه، ويوفر جهاز المناعة مستوياته الدفاعية ضد الكائنات الممرضة عن طريق وسائل دفاعية أولها معوقات الدخول للجلد والأغشية المخاطية بإفراز دموع العين وحمض المعدة والإنزيمات الهاضمة وبكتريا الأمعاء النافعة، ولكن قد تفشل عندما يكون الهجوم أكثر شراسة وقد يتخطى حواجز الدفاع الأولى ويصل إلى الدم فيتحول أمر الدفاع إلى خلايا الدم البيضاء التي تقوم باستقبال الجسم الغريب لتبتلعه وتفتك به وتحلله وتقضي عليه ومن ثم مرحلة تأتي مرحلة الدفاع المتخصص الخلايا الليمفاوية التائية التي تستهدف الخلايا المصابة أو حتى السرطانية وتدمرها، كما أن هناك الخلايا البائية وخلايا البلازما التي تنتج أجساما مضادة تستهدف الخلايا المصابة وتدمرها أيضا .
كل هذا يتم ودون أن يشعر الإنسان به أو يدفع مليما واحدا أرأيتم نعمة الله عز وجل علينا؟ ولكن قد يسيء الإنسان لهذا التناغم فيحدث شرخا في هذه الميكانيكية الطبيعية فيؤثر سلبا وذلك بسبب سوء التغذية أو نمط حياة غير صحي فيجعل الجسم عرضة للأمراض مما يضعف الجهاز المناعي الذي يتأثر بالتغذية. وحرمان الجسم من العناصر الغذائية الأساسية يضعف أنسجة وخلايا الجهاز المناعي التي لا غنى عنها في الحجم والعدد مما يعرض الجسم للعدوى، لذلك يجب الاهتمام بالتغذية لأنها تعمل على زيادة كفاءة الجهاز المناعي الذي يعمل على دعم أعضاء الجسم وخلاياه على إنتاج الأجسام المضادة.
‏استفحلت الأمراض مؤخرا في عالمنا ويعزى ذلك إلى عدم الرضاعة الطبيعية والمكونات الغذائية السيئة التي تعتمد على السعرات العالية والدهون المكررة والسكريات المضافة وقلة تناول الألياف والخضروات والجوع والسمنة والتدخين كلها عوامل تضعف الجهاز المناعي من بواكير العمر ‏ حتى شيخوخته، ولذلك لابد من الحذر الشديد والاهتمام بالتغذية السليمة التي تجعل قوة دفاع أجسامنا تعمل بكفاءة عالية حتى نوفر على أنفسنا الجهد والمال والزمن والأهم السعادة، ويقولون إن الصحة تاج على رؤوس الأصحاء وفعلا من ملكها ملك أجمل ما في الحياة.
**

فقر الدم وأثره على صحة الإنسان وكيف يمكن تجنبه بالتغذية السليمة
سبق أن أشارت منظمة الصحة العالمية أن معدلات الإصابة بفقر الدم لم تتحسن تحسنا كبيرا على مدى العقدين الأخيرين حيث هناك معدلات مرتفعة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد لدى النساء في سن الإنجاب والحوامل . يرتبط فقر الدم لدى الأمهات بانخفاض الوزن عند الميلاد وزيادة خطر وفيات الأمهات
ما هو فقر الدم (الأنيميا)
حالة مرضية ناتجة من نقصان أعداد خلايا الدم الحمراء في الجسم
تكون عدد كريات الدم الحمراء لدى الشخص الذي يعاني من فقر الدم أقل من المستوى الطبيعي. وتتمثل وظيفة كريات الدم الحمراء في حمل الأكسجين إلى كافة الخلايا بالجسم. لذا، عندما يقل عدد كريات الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي، تكون كمية الأكسجين التي يحملها الدم أقل.
هناك أسباب عدة لفقر الدم لذلك يُمكن أن تختلف علاماتُ فقر الدم وأعراضه بناءً على السبب
أعراض فقر الدم
قد لا تظهر أعراض فقر الدم إلا حين تزداد حدة فقره وهي
الإرهاق والشعور بالتعب والفتور والضعف
ضيق التنفس أو آلام الصدر
‏برودة اليدين والقدمين
شحوب في كف اليد وباطن الأجفان
قلة النوم.
‏شحوب الجلد وتكسر الأظافر
‏سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها
‏الصداع
‏اضطراب في التفكير وصعوبة التركيز
القابلية للإصابة بالعدوى
انخفاض العمل والأداء الأكاديمي
عوامل تسبب فقر الدم
حمية غذائية فقيرة بمصادر الحديد
الإفراط في تناول الكافيين
تناول بعض الأدوية
الأنواع الشائعة من فقر الدم (الأنيميا)
فقر الدم التغذوي(فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات)
هو ناتج عن انخفاض الهيموغلوبين الدم عن المعدل الطبيعي نتيجة لعدم كفاية العناصر التي تدخل في تكوين الهيموغلوبين أو تساعد في تكوينه مثل الحديد وحمض الفوليك وفيتامين بي12 وفيتامين والبريدوكسين والنحاس والزنك
فقر الدم الناجم عن نقص الحديد (فقر الحديد)
فقر الدم الناتج عن نقص الحديد. هو نوع من أنواع فقر الدم الأكثر شيوعًا سببه نقص الحديد في الجسم. إن نخاع العظم يحتاج إلى الحديد لصنع الهيموغلوبين. ومن دون وجود ما يكفي من الحديد، يعجز الجسم عن إنتاج ما يكفي من الهيموغلوبين لخلايا الدم الحمراء يعتبر الإضراب الغذائي الأول في العالم في كل البلدان الفقيرة والغنية يصيب الأطفال في مرحلة النمو والنساء أكثر من الرجال.
ما هي أعراض نقص الحديد؟
ينتج نقص الحديد عندما لا يتم تلبية احتياجات الجسم من الحديد عن طريق امتصاص الحديد من النظام الغذائي يتطور نقص الحديد بشكل تدريجي وبدون أي نقص أعراض واضحة حتى يتطور فقر الدم. من السهل أن تخطئ بين علامات نقص الحديد والتهاب الجسم بشكل عام وقد يلجأ بعض الناس إلى اشتهاء غير عادي للمواد غير الغذائية، مثل الثلج، أو التراب أو الطين والطباشير.

أهمية ووظائف الحديد في الجسم:
وناقل للأكسجين وثاني أكسيد الكربون إنتاج خلايا الدم الحمراء
نظام مناعة صحي للمساعدة في مكافحة العدوى
والأداء المعرفي وظيفة عقلية جيدة
قوة العضلات
والمساعدة في تحويل البيتاكاروتين إلى فيتامين أ إنتاج الطاقة

الأسباب التي تؤدي لنقص الحديد هي
نقص في كمية الحديد المأخوذ عن طريق الطعام أو خلل في عملية امتصاصه من قبل الجسم
وجود زيادة في احتياجات الجسم مثلما يحدث في حالات النمو والبلوغ والحمل والرضاعة
فقد الدم المزمن، ومثال ذلك نزف من قرحة هضمية مزمنة، أو من بواسير، أو من وجود طفيليات، أو من مرض.
أضرار فقر الدم ونقص الحديد:
انخفاض الذاكرة وضعف التعلم والتركيز
ضعف وظائف المناعة
انخفاض النشاط والأداء الرياضي
الإعياء
نتائج الحمل السلبية: خطر حدوث الخدج
وانخفاض أوزان الأطفال عند الولادة

من هم الأكثر عرضة للإصابة بنقص الحديد:
الأطفال
المراهقون
الحوامل والمرضعات
النساء في سن الإنجاب
اللاجئون
كبار السن
الأشخاص الذين يخضعون لأنظمة غذائية قاسية
النظام الغذائي الغني بالحديد
كلنا بحاجة إلى نظام غذائي غني بالحديد لزيادة مخزون الحديد لدينا ومنعه من النفاد. يوجد الحديد في الكثير من الأطعمة المختلفة ويتم امتصاصه من بعض المصادر بشكل أفضل من غيرها. أفضل مصادر الحديد هي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية. اللحوم الحمراء هي أفضل مصدر غذائي للحديد
مصادر الحديد الغذائية
‏المصادر النباتية
‏يوجد في الأغذية النباتية الحبوب الجافة والبقوليات والفاصوليا والدرنات والبطاطس والسبانخ بصورة غير هيمي يتميز فيها بمعدل امتصاص منخفض من خلال جدار الأمعاء كما يوجد في التمر والعسل الأسود والفواكه المجففة
‏المصادر الحيوانية
‏ الكبد واللحوام الحمراء والدواجن والأسماك والبيض يتميز فيها بمعدل امتصاص عالي الذي يصل 30% لأن الحديد يكون مرتبطا بجزيئات الهيموجلوبين والميوجلوبين في الأنسجة العضلية وتعتبر المصادر الحيوانية هي الأفضل.
كيف نعزز قدرة الجسم على امتصاص الحديد
تناول فيتامين سي (ج) من المصادر الطبيعية
يسـاعد فيتـامين ج علـى زيـادة امتصـاص الحديـد، ويـدخل فـي تكـوين النسيج الذي يربط خلايا الجسم مع (الكوالجين) ويعمـل كمضاد للأكسدة، وهـو ضـروري لسـلامة اللثـة واللسـان والأوعيـة الدمويـة
الجريب فروت البرتقال
الفراولة
اليوسفي
الكيوي
الجوافة
الخُضار الورقية
البطيخ
الطماطم
القونقليز
تناول حامض الفوليك من مصادره الطبيعية:
أهميته تكمن في عملية تمثيل البروتينات وتكوين كريات الدم الحمراء
أعراض نقصه :
أنيميا إسهال مزمن عيوب خلقية في الأجنة. سرعة نمو الأورام السىرطانية وعدم الاستجابة لمضادات الاكتئاب.
مصادره:
الكبد. الخميرة الخضروات ذات اللون الداكن العدس والبرتقال الحبوب والخبز وجنين القمح.
يخرج جسم الإنسان يوميا 1ملجم في فضلات الجسم و20ملجم مع الدورة الشهرية وقد يزداد فقد الحديد ويقل امتصاصه فالوقاية خير من العلاج لذلك يجب علينا معرفة المصادر المغذيات وتناولها طبيعية أكثر فائدة.
العيادة:
البقوليات غنية بالبروتين والألياف ويمكن أن تحتوي على كميات متفاوتة من المغذيات والطاقة والمعادن الرئيسية وأحماض أمينية أحماض دهنية كما أنها تحتوي على مركبات نشطة بيولوجيا مثل الفيتات والبوليفينول تزيد نسبة الإحساس بالشبع و تساعد على الاستقرار نسبة السكر في الدم ومستويات السكر مهمة لضبط معدل السكر والوزن
عندنا تقترن البقوليات بفيتامين ج تصبح جيدة الوقاية من فقر الدم ونقص الحديد كما أن عند إضافتها مع الحبوب تحسن نوعية البروتين المتناول
وتعتبر البقوليات مهمة لرفع المساهمة في الأمن الغذائي والتغذية لفوائدها الصحية والغذائية
البليلة العدسية:
انتشر تناولها مؤخرا وأصبحت ذات أهمية ووجبة أساسية البليلة العدسية
حيث كان تناولها مرتبطا بزمن معين وبعض المناسبات يتناولها بطعمها المالح بإضافة الملح والبصل والزيت والبهارات والشطة وتناول مع الرغيف كوجبة أساسية بديل للفول أو يمكن تناولها بالطعم الحلو مع البلح الذي يسلق معها (يطبخ)
القيمة الغذائية:
تحتوي على مكونات غذائية مهمة حيث يحتوي 100جرام على 120سعرة حرارية و23.2من كاربوهيدرات ومن الألياف 6.5جرام أي ما يعادل 26%من المتناول اليومي وبروتين 6.5جرام كما أنها تحتوي على كالسيوم والحديد وصوديوم وبوتاسيوم.
السمسسم
أهم مصادر الزيوت النباتية في السودان
يعتبر السمسم مكملا غذائيا قيما الأغذية والأعلاف وذلك لارتفاع الميثيونين في بروتينه مقارنة ببروتينات البذورالزيتية الأخرى وإضافة إلى جلوبيولين وبرولامين والبومين وغلوتيلين. ويحتوي بروتينه على توازن جيد من الأحماض الأمينية المحتوية على الكبريت لدرجة كيميائية تبلغ 62% .كما أنه مصدر جيد للفيتامينات مثل ب3 وحمض الفوليك والتوكوفيرول وفيتامين (ه) ويعد السمسم مصدر جيدا للمعادن كالسيوم وفسفور والحديد
نصيحتي دائما “دع الطعام يكون دوائك وأدويتك طعامك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى