الأخبار

والدة الثائر المعتقل “توباك” تشكو تدهور صحته

الخرطوم – ملاذ حسن

كشفت نضال يعقوب، والدة الثائر المعتقل محمد آدم الشهير بـ (توباك) عن تدهور الحالة الصحية لابنها داخل سجن كوبر، مشيرة إلى أنها لاحظت تورما في الوجه واليدين وأعراض أخرى، في آخر زيارة لابنها.

واعتقلت السلطات الإنقلابية محمد آدم في 13 يناير الماضي بعد اتهامه بقتل عميد شرطة خلال احتجاجات بالخرطوم.

وقال والدة توباك لـ(الديمقراطي) إنها لاحظت تراجع حالة ابنها الصحية في آخر زيارة لها لسجن كوبر الأحد الماضي، مضيفة: “تبدو عليه أعراض تورم الوجه واليدين وشحوب الجسم وسخونته بالإضافة لمعاناته من الصداع الدائم وسخانة البول الناتج عن سخانة الزنزانة، هذا غير إصابته بمرض ارتفاع الضغط”.

واستنكرت نضال الطريقة التي تتعامل بها إدراة السجن ورفضها التصريح لها بادخال مروحة هواء لتوباك، بالإضافة لمرافقة وفد من أمن السجن لها أثناء مقابلتها ابنها، ومصادرة إدارة السجن كتبا أحضرتها لهة وورقه تحمل توقيعات من الثوار تضامنا معه سلموها لوالدة توباك بعد إفطار بمنزلهم.

وأشارت إلى أن توباك يشكو من الوضع المزري بالسجن والفصل بين زنزانات المتهمين الأربعة في حادث مقتل عميد الشرطة بعد أن كانت قريبة من بعضها، وقلة زمن السماح لهم بالدخول للحمام.

وأدانت والدة المعتقل الضغوط النفسية التي تمارس على المعتقلين بالسجن خاصة المعتقل أحمد الفاتح الشهير بـ (الننة) والإساءة لهم صباحا ومساء ومناداتهم بقتلة العميد.

وأشارت إلى ان إدارة السجن وضعت سجينا مريضا بالسل مع توباك في نفس الزنزانة قبل فترة، وعندما رفض دخول الزنزانة مع المريض خوفه من انتقال العدوى إليه ، تعرض للتعذيب وأصيب في صدره ويديه.

ونددت نضال بوقف النيابة أمر التصريح لها بزيارة المعتقل أحمد الفاتح (الننة) مع توباك، وإشارة النائب العام لها بأنه عليها بابنها فقط، وأضافت أن آخر مرة رأت فيها أحمد الفاتح كانت قبل شهرين.

وأكدت على أنها تحضر لأحمد الفاتح ما تحضره لتوباك في السجن لظروف بعد اقربائه عن العاصمة ولعلاقة المعتقل الوطيدة بأسرة توباك.

من جانبها كشفت عضو هيئة محامي الدفاع عن توباك، غادة عباس، لـ (الديمقراطي) عن عدم حصول توباك على علاج الضغط منذ القبض عليه، وتعنت إدارة السجن في التعاون معهم.

وأشارت إلى أن أخر زيارة مقابلة تمت من هيئة الدفاع للمعتقلين كانت قبل شهر رمضان بيومين، ونددت بعدم تحويل ملف المتهمين للمحكمة برغم توجيه التهمة لهم الشهر الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى