الأخبار

 نازحو دار مساليت يعلنون المشاركة الفاعلة في مليونية 30 يونيو

الخرطوم – (الديمقراطي)

اعلن  النازحون واللاجئون بدار مساليت، اعتزامهم المشاركة الفاعلة في مواكب 30 يونيو، في جميع المخيمات على ان يكون التجمع عند الساعة الواحدة امام مقر أمانة حكومة ولاية غرب دارفور بمدينة الجنينة.

ولا زال نائب رئيس مجلس السيادة الانقلابي محمد حمدان دقلو “حميدتي”، موجوداً بمدينة الجنينة التي وصلها قبل أسبوعين، في زيارة تتعلق بتوقيع صلح قبلي، لكنه لم يعد إلى الخرطوم حتى الآن.

وقال تجمع معسكرات النازحين في دار مساليت، في بيان صحفي، إن “المشاركة في مواكب مليونية 30 يونيو، تأتي إيماناً بِقضيتنا العادلة، ووفاءً لدماء شهدائنا الأخيار، وتذكِيراً لحجم التضْحِيات الجبّارة لثورة ديسمبر المجيدة”.

وتابع: “عليهِ نخرج من كُل فجٍ عمِيق لقطع الطّريق امام الإنقلابيين وحاشيتهم، ومن أجل الانتقال السّلِس لمَرفأ السُّلطة المدنية التي تتوفّر فيهِا الرخاء والعيش الكريم، ومُحاكمة المجرمين وبناء مُدماك متيِّن لإدارة التعدد والتنوع واسترداد الحقوق المسلوبة ووصولاً لسلام عادل وشامل ومستدام”.

وحدد البيان مسارات المواكب التي تنتهي جمعها عند مقر أمانة حكومة غرب دارفور في مدينة الجنينة، قائلاً إن “معسكرات النازحين ومراكز الإيواء اتجاه الشمال تتجمع في الساحة جنوب المستشفى عند الساعة 11 والنصف صباحاً، بينما بقية المعسكرات ومراكز الإيواء، تتجمع في ساحة الفيتوري (الصينية)، لتتجه بعد ذلك كل التجمعات إلى أمانة الحكومة عند الساعة الواحدة ظهراً بتوقيت الثورة”.

وفي العاصمة الخرطوم ارتفعت وتيرة الاستعدادات الشعبية لحسم معركة 30  يونيو باسقاط الانقلاب وإقامة مؤسسات حكم مدني لادارة الفترة الانتقالية بما يحقق أهداف الثورة السودانية.

وأعلنت 21 من الأجسام النقابية المهنية المختلفة استعدادها للمشاركة بفاعلية في مواكب 30 يونيو لإسقاط الانقلاب واسترداد مسار الانتقال عبر حكومة مدنية تقود البلاد إلى انتخابات حرة ونزيهة بنهاية الفترة الانتقالية.

مراقبة الانتهاكات

وأعلنت لجنة الأطباء المركزية ولجنة الاستشاريين والإختصاصيين ومجموعة (محامو الطوارئ)، عن تكوين مرصد مشترك للتصدي لانتهاكات الانقلاب وتقديم العون القانون وعلاج المصابين.

وتستخدم قوات الانقلاب الأسلحة المضادة للطيران والكلاشنكوف وسلاح الخرطوش ذو المقذوف المتناثر ومسدسات تعمل بالليزر مسببة كسوراً في الأيادي، علاوة على القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع والأسلحة البيضاء؛ في قمع الاحتجاجات التي تُطالب بإسقاط انقلاب 25 أكتوبر 2021م على الحكم الانتقالي وسلطته المدنية.

وبدأت قوات الانقلاب في تنفيذ حملة اعتقالات اأعضاء لجان المقاومة، فيما أعلنت لجنة مقاومة بُري عن تصعيد مفتوح ضد الانقلاب بعد اعتقال العضو الناشط محمد عمر “فرنساوي”.

وطلب وزير داخلية الانقلاب، الاثنين، من نائب عام ووزير عدل الانقلابيين نشر مراقبين ووكلاء نيابة في مراكز الشرطة ومواقع انتشار القوات لتدوين أي ملاحظات عليها أثناء تعاملها مع مليونية 30 يونيو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى