الأخبار

مجلس السلم والأمن الإفريقي يزور الخرطوم اليوم

الخرطوم ــ الديمقراطي
يصل الخرطوم اليوم أعضاء مجلس السلم والأمن الإفريقي، في زيارة تمتد إلى ثلاثة أيام، يعقدون خلالها لقاءات مع الحكومة وقوى سياسية ومنظمات مجتمع مدني، كما يطوف أعضاء الوفد على معسكرات النازحين في دارفور.
وأعلنت وزارة الخارجية عن ترحيبها بزيارة الوفد، الذي يضم إضافة إلى أعضاء مجلس السلم والأمن، رئيس مفوضية الشؤون السياسية والسلم والأمن التابعة للاتحاد الإفريقي.
وقالت الخارجية في بيان إن الوفد سيلتقي القيادات السياسية وقيادة الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني، كما سيزور ولاية شمال دارفور ويلتقي بولاة ولايات دارفور وسيزور مقر بعثة يوناميد ومعسكرات النازحين. وأشار البيان إلى أن الزيارة تهدف للوقوف على تطورات الأوضاع في البلاد، والتحديات التي تواجه الفترة الانتقالية، وتأكيد تضامن الاتحاد الإفريقي ومجلس السلم والأمن الإفريقي، على وجه الخصوص مع الشعب السوداني وحكومته، وللتعبير عن الالتزام الكامل بدعم المرحلة الانتقالية.
وأوضح أن الزيارة تكتسب أهميتها في ظل التطورات المهمة التي تحققت خلال الفترة الماضية، خصوصاً في ملف السلام، وبداية تنفيذ الاتفاقية، إضافة إلى رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، والعديد من الإصلاحات الاقتصادية وفي مجال الحوكمة وتهيئة البيئة السياسية للانتقال للحكم الديمقراطي المستدام.
وامتدح البيان التنسيق والتعاون المثمر بين الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة لضمان عملية انتقال تدريجي وآمن وسلس لبعثة اليوناميد، والتضامن والتنسيق لإنجاح مهام بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم عملية الانتقال بالسودان (اليونيتامس)، قائلاً إن ذلك يهيء الظروف لعملية انتقال ناجحة من مرحلة حفظ السلام، إلى مرحلة بناء السلام.
كما أشاد البيان بدور مجلس السلم والأمن الإفريقي، والاتحاد الإفريقي وأجهزته، في دعم الاستقرار بالبلاد، مضيفاً: “نتطلع لمواصلة التنسيق والتعاون مع مجلس السلم والأمن الإفريقي لمواجهة التحديات التي تكتنف مسيرة الانتقال بالسودان، وذلك بالدفع بالأسباب المؤدية لنجاح تنفيذ اتفاقية السلام وخطط الحكومة لإعادة البناء والإعمار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى