جندر ( النوع )

كشف العذرية إنتهاك آخر يطال الفتيات

الخرطوم- صوتها

قالت المهندسة داليا أزهري محمد علي، لموقع (مدنية نيوز) أنه خلال إعتقالها وشقيقتها بضاحية الكلاكلة جنوبي الخرطوم في اواخر مايو الماضي، تم تهديها من قبل الشرطة بحلق شعرها وإخضاعها لكشف العذرية، وكانت داليا وشقيقتها ووالدها تم إعتقالهم من منزلهم بحجة إيواء متظاهرين. ويمثل إخضاع الفتيات لاختبار العذرية واحد من أشكال العنف الجنسي المدان، وروت الناشطة الحقوقية خالدة صابر قصة احدى الفتيات والتي تم إستدعائها من قبل الشرطة للإدلاء بشهادتها في احدى القضايا وعندما لم تتعاون مع الأجهزة الأمنية تم إخضاعها لكشف العذرية مرتين من غير موافقتها ورضائها، ودون إذن من القاضي مما إستدعى من أسرتها بفتح بلاغ ضد ضباط الشرطة الذين قاموا بهذا الإجراء.

وافادت خالدة صابر أنها، وعدد من الناشطات تم إعتقالهن بمدينة بورتسودان أثناء حراك ثورة ديسمبر المجيدة وتم ترحيلهن إلى معتقل جهاز المخابرات والأمن الوطني وقتها، الرابط بمنطقة السكة حديد بالخرطوم بحري وقالت مارس الجهاز كل الإنتهاكات ضدهن شمل ذلك كشف الحمل للمتزوجات والمطلقات والفتيات، وقالت خالدة ل(صوتها) إن إستخدام كشف العذرية والحمل وحلاقة الشعر وغيرها من الإنتهاكات الجنسية كالتحرش والاغتصاب كلها أسلحة تستخدمها الأجهزة الأمنية لتحجيم دور الفتيات والنساء في مشاركتهن في الإحتجاجات والحراك السياسي ضد الأنظمة القمعية القائمة، والإخضاع لكشف العذرية إجراء مجرم دوليا إذا تم من غير رضا الفتاة.

وروت الناشطة الحقوقية رانيا العوني إن المحتجزات والمعتقلات يتم تهديدهن بحلاقة شعرهن كثيرا وهذا سلوك مضت فيه الأجهزة الأمنية من بداية الحراك السياسي المناهض للنظام البائد ولا يزال قائم إلى اليوم وقالت كانت الطالبة جود طارق وعدد من الفتيات تم تهديدهن بحلاقة شعرهن. وافادت رانيا أن تلك الانتهاكات تهدف كلها لتخويف الفتيات من المشاركة في الحراك الثوري ضد النظام.

يمثل إختبار العذرية واحد من أشكال العنف الجنسي القائم على النوع الإجتماعي ويشمل ذلك الاغتصاب والتحرش الجنسي واللفظي والإجهاض القسري وإختبار العذرية وتشويه الأعضاء الجنسية الانثوية المتعارف عليه بختان البنات والاعتداء الجنسي، ويعرف العنف الجنسي إصطلاحا أي فعل جنسي أو ما يراد به يرتكب ضد إرادة أشخاص ما من قبل أي شخص بغض النظر عن علاقته بالضحية في اي مكان بما في ذلك المنزل أو مكان العمل. ويكون له أثر جسدي وعاطفي ونفسي، ويلحق العنف القائم على النوع الاجتماعي ضررا بالغا بالفتيات والنساء والرجال والفتيان لانه إنتهاك صريح للعديد من حقوق الإنسان.

بالرغم من تلك الانتهاكات العديدة التي تطال الفتيات والنساء المشاركات في الحراك الثوري ضد انقلاب البرهان في الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي لم يكسر ذلك شكيمتهن وسيرت الكنداكات بمحلية أم درمان موكب الثوب الأبيض لتأكيد تمسك الفتيات والنساء في المشاركة في الحراك الثوري والمساهمة بفاعلية ضد القمع بهتاف (هوي يا بنات ابقوا الثبات الثورة دي ثورة بنات). كما نظمت كنداكات الخرطوم بحري فعالية ضرب الطبول بمنطقة المؤسسة للتأكيد على موقف ودور الفتيات والنساء في الحراك الثوري السلمي مهما كثرت وتوالت الإنتهاكات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى