الأخبار

كبير المفاوضين: الآلية الرباعية ستكشف مخالفات إثيوبيا

 

الخرطوم ــ الديمقراطي

قال كبير المفاوضين السودانيين بسد النهضة، الباشمهندس مصطفى حسين الزبير، إن لدى السودان الكثير من نقاط القوة التي يمكن أن يستخدمها في ملف سد النهضة، مؤكداً عدم وجود حل إلا عبر التفاوض بين الأطراف الثلاث إذا توفرت الإرادة السياسية للجانب الإثيوبي.

وأكد الزبير في تصريح أهمية دور الاتحاد الإفريقي بعد انتقال رئاسته إلى الكونغو الديمقراطية وعبر الوساطة الرباعية في الدفع بالمفاوضات إلى الأمام، موضحاً أن الخلافات في ملف السد سياسية أكثر من كونها فنية، متوقعاً الوصول لحل مرض لكافة الأطراف في أقل وقت ممكن حال أرادت إثيوبيا ذلك.

وأوضح أن ترفيع آلية التفاوض لرباعية سيكشف للرأي العام العالمي ما تقوم به إثيوبيا من مخالفات صريحة للقوانين المرعية للمياه، وقال إن السودان قادر على حفظ حقوقه وأمن مواطنيه.

وأعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية، قبل يومين رفض الوساطة الرباعية التي اقترحها السودان وأيدتها مصر، حول مفاوضات سد النهضة، في وقت حذرت دولتا السودان ومصر من شروع إثيوبيا في الملء الثاني للسد دون التوصل لاتفاق.

وقال الزبير وهو رئيس الجهاز الفني للموارد المائية بوزارة الري، إن الوزارة تسعى لتخفيف الأضرار الناجمة عن الملء الثاني لبحيرة السد في حال حدوث ذلك بشكل أحادي من جانب إثيوبيا.وأضاف: “في حال الاستمرار في ذات النهج التفاوضي القديم لن نصل لنتائج، كما أن إثيوبيا لديها سوء نية وأهداف غير معلومة وسعت دائرة الخلاف بين الدول وتسعى دائماً لكسب عامل الوقت بإدخالها مقترح تقسيم المياه والبعد عن إعلان المباديء والتنصل عن بعض نقاط الاتفاق”. وأوضح الزبير أن السودان سيذهب لمجلس الأمن إذا عجزت الرباعية في الوصول لاتفاق، وأضاف: “لدينا تحوطات تظهر في حينها”، لكنه استبعد خيار الحرب، مردفاً: “بالقانون يمكن أن نصل إلى حقوقنا ولن نقف مكتوفي الأيدي حال تعرض السودان لأي أضرار وسنتدخل لجعل الأضرار في حدها الأدنى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى