ثقافة ومنوعات

قالوا عن الديمقراطية ونحن نقول

الديمقراطية تعني حكم الشعب لنفسه وهو ما يفيد أن السيادة للشعب وهو مصدر جميع السلطات، وهذا بلا شك أمر مفيد لأنه يجعل الشعب يتفق على الصيغة التي يدير بها شأنه ويكلف من يريد ليحكمه، ثم يقوم هو بمراغبته ومحاسبته عبر مسائل كثيرة، وعليه تعتبر الديمقراطية حلا مثاليا لكل مشاكلة، ولذلك يتوجب عليه أن يتحمل معاناة الوصول إليها ليرتاح.
كثير من الفلاسفة والسياسيين ينصحون الشعوب بالديمقراطية ولهم أقوال تدعوا إليها وإلى تحمل الصعاب التي تعتري طريقها والصبر مهما كان طويلا وشاقا فهي تستحق، فيما يلي بعض من الأقوال التي اخترناها لكم ونشعر أنها تنير الطريق أمام الشعب السوداني ليزداد وعي و إيمان وصبر وعزيمة بالديمقراطية، هم قالوا ونحن أيضا نقول ونؤكد أن لا حل للاستقرار والسلام والتمتع بالحياة في ظل غياب الديمقراطية، إليكم أقوالهم وأقوالنا.
* قال محمد أحمد المحجوب وهو سياسي وأديب سوداني بارع، وزير خارجية أسبق ورئيس وزراء أسبق (منتخب) ومن رواد الاستقلال، قال إن الحرية هى حجر الأساس في الديمقراطية، أنها تولد في الناس وعي التطور وتشجعهم على المطالبة به، ولكن حين تطرد الحرية يزول الوعي وتخرس الجرأة، ولذلك نحن نقول يجب أن تظل الديمقراطية هدف نصل به إلى الحرية ليبقى الوعي وتبقى الجراة التي تقودنا إلى أن نعرف ونتحرر، وهذا هو شعار صحيفة الديمقراطي ( تجرأ لتعرف وتتحرر)..
* يقول جان جاك روسيوي وهو فيلسوف فرتسي، الحرية صفة أساسية للإنسان، وحق غير قابل للتفويت، فإذا تخلى الإنسان عن حريته فقد تخلى عن إنسانيته، ولذلك نحن نقول إن الديمقراطية هي أهم طريق للتمتع بالحرية ولا يجب أن نصاب باليأس ونحن نسعى إليها.
* وكذلك قال أنا لا أؤمن بحكومة تقوم على الإرث ولا تقوم على التصويت والانتخاب، فالأمم والشعوب ليست متاعا يورث، ولذلك نحن نقول يجب أن نسعى إلى الديمقراطية حتى لا تأتي حكومة تجعلنا متاع يورث مثلما فعل النظام المخلوع.
* وأيضا قال: رصيد الديمقراطية الحقيقي ليس في صناديق الانتخابات فحسب، بل في وعي الناس، ولذلك نحن نقول يجب أن يكون الشعب واعيا جدا بكيف يحقق الديمقراطية ويحافظ عليها باستمرار، فالدكتاورية دائما تعتمد على تجهيل وتغييب الشعوب.
* يقول الكاتب والمؤلف أحمد وائل علي، التعليم قضية محورية في سبيل الديمقراطية. فالديمقراطية في يد جهلاء. لن يحركها إلا العوز و الفقر، ولذلك نحن نقول يجب علينا أن نهتم بالتعليم ونشر الوعي حتى يعي الشعب معنى الديمقراطية وقيمتها ولا يكون مثل الذين يفضون العسكر لاستلام السلطة رغم كل ما حدث.
* وقال أيضا، الديمقراطية لا يمكن أن تعيش لمرة واحدة، الديمقراطية قائمة على التجربة، علينا أن نختار مرة تلو الأخرى نجرب ونفشل ونعيد التجربة، فالديمقراطية التي تمارس لمرة واحدة ما هي إلا ديكتاتورية مقنعة، ونحن نقول يجب أن لا نحبط وننيأس إذا ما فشلت أول تجربة ديمقراطية، علينا تكرارها حتى  ننجح.
* قال محمد البرادعي، وهو دبلوماسي وسياسي مصري حاصل على جائزة نوبل للسلام، الديمقراطية ليست قهوة سريعة الذوبان،أي أنها ليست سهلة، ولذلك نحن نقول الديمقراطية طريقها صعب ومكلف يحتاج منا الصبر وقوة الإرادة.
* قال بيل غيتس، وهو رجل أعمال أمريكي من أغنى أغنياء العالم ومبرمج و صاحب شركة مايكرو سوفت، أعتقد أن الاحتجاج شيء قوي جدا. إنه في الأساس آلية من آليات الديمقراطية التي تقف جنبا إلى جنب مع الرأسمالية والابتكار العلمي، ونحن نقول علينا أن نحافظ على الاحتجاجات السلمية كوسيلة مهمة لضغط السياسي الذي يسهم ليس في تحقيق الديمقراطية فحسب بل وتحريك الحكومة للاستجابة للمطالب المشروعة التي تتقاعس في تنفيذها.
*قال سعد الدين الشاذلي قائد في الجيش المصري، في غياب الديمقراطية فإن الشائعة هي السلاح الوحيد الذي يستطيع بواسطته الشعب أن يعبر عن رأيه، ونحن نقول يجب أن نتعامل مع الشائعات بوعي ولا نقع فريسة لها كما يحدث اليوم لأنها الشائعات تهز ثقة الشعب في نفسه ودولته وهذا بلا شك ينعكس سلبا على السير في طريق الديمقراطية.
* قال مصطفى صادق الرافعي عن الديمقراطية، إنها حالة طبيعية يتم التوصل إليها بمجرد الوصول إلى درجة من توازن القوي، يتم بموجبها قبول الآخر طوعا وكرها، ونحن نقول إننا وصلنا إلى هذه المرحلة نظريا وتبقى لنا أن نعمل سويا من أجل جعل الأمر واقعا معاش.
* قال عباس محمود العقاد، قبل أن تنشأ في الأمة ديمقراطية سياسية، يجب أن تسبقها الديمقراطية الاجتماعية، ونحن نقول على الشعب السوداني أن يتعلم ممارسة الديمقراطية في حياته فهذا الأمر يشكل أقوى حماية للديمقراطية السياسية وهو بلا شك أمر يفرضه انتشار الوعي، ولذلك علينا بنشر الوعي ما ستطعنا لذلك سبيلا.
* قال محمد حسنين هيكل،إن الديمقراطية تعتبر وسيلة لتنظيم استعمال الحرية، ونحن نقول يجب أن نسعى إلى الديمقراطية حتى نتعلم كيف نستعمل الحرية في الحدود التي تجعلنا كل الحريات مصانة.
قالت بنظير بوتو رئيسة باكستان السابقة تحتاج الديموقراطية للدعم، وأفضل دعم للديمقراطية يأتي من الديمقراطيات الأخرى، ونحن نقول علينا أن نتعلم ونستفيد من التجارب الديمقراطية الناجحة والفاشلة لنستفيد من الأخطاء والفشل و من النجاحات حتى نمضي بشكل أسرع.
وقالت أيضا إن الناس الذين تلهمهم الديمقراطية وحقوق الإنسان والفرصة الاقتصادية، سيديرون ظهروهم بحسم للتطرف، ونحن نقول يجب أن نصل إلى الديمقراطية فهي ستضمن لنا حماية حقوق الإنسان وتوفر لنا الفرص الاقتصادية وهذا يقودنا إلى طريق الاستقرار والرفاهية، وبلا شك هذا يجعلنا نرى الحياة بشكل مختلف ونبتعد عن الصراعات وكل مشاكل الجهل والتخلف ومنها التطرف.
قال الإمام الصادق المهدي الديمقراطية عائدة وراجحة، لأنها الخيار الأمثل للشعوب ولن تتخلى عنها أبدا، ولذلك نحن نقول إن الشعب السوداني لن يتنازل عنها وستبقى هدفه الأسمى وبلاشك هي عائدة وراجحة مهما حاول أصحاب المصالح وتجار الدين والسياسة إعاقتها، فالشعب ثار من أجلها ثلاثة مرات آخرها كانت ثورة ديسمبر2018 التي ما زالت مشتعلة والتي قرر فيها أن يظل ثائرا إلى أن ينجح في إزالة كل آثار الماضي و تحقيق الديمقراطية..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى