الأخبار

قاضٍ أعاده الانقلاب للعمل يحاكم ضامن ثائر بالسجن

الخرطوم ــ (الديمقراطي)

في سابقة قضائية خطيرة، حكم قاضٍ بولاية القضارف على ضامن ثائر بالسجن إلى حين إحضار المضمون، وهو أمر يُخالف القانون.

ومنذ أكثر من 9 أشهر، ظلت لجان المقاومة تقود الاحتجاجات السلمية ضد سلطات الانقلاب، بينما ظلت القوات الأمنية تواجه المظاهرات السلمية بالعنف المفرط، ما أدى لاستشهاد 116 متظاهرا.

وقالت لجان المقاومة، في بيان حصلت عليه (الديمقراطي)، إن قوات الانقلاب اعتقلت عددا من الثوار في مواكب 30 يونيو، قيدت ضدهم دعاوى بموجب المادة 77 من القانون الجنائي الخاصة بالأزعاج العام.

وأشارت إلى أن المحامين الديمقراطيين ترافعوا عن الثوار المعتقلين وجرى الإفراج عنهم بالضمانة، ومن ضمنهم المناضل أحمد عباس.

وأضافت: “في جلسة محكمة الأربعاء، حكم القاضي على أحمد عباس بالسجن إلى حين إحضار المضمون، وهو حكم ينافي القانون الذي ينص على أنه يجب تقديم فرصة للضامن لمحاولة إحضار المضمون”.

وتعتقل قوات الانقلاب، في إطار محاولتها المستمرة لوأد الثورة، عشرات الثوار الذين تزج بهم في سجون سيئة وموحشة وتلفق لبعضهم تهماً كيدية.

واعتبرت لجان المقاومة الحكم بمثابة دليل على “غياب العدالة في ظل حكم السلطة القمعية العسكرية”.

وقالت إن القاضي الذي أصدر هذا الحكم يُدعى حمزة، جرى نقله من دارفور إلى القضارف، وقد أعاده الانقلاب للعمل بعد أن فصلته لجنة التفكيك وإزالة تمكين النظام البائد.

وانقلب الجنرال عبدالفتاح البرهان في 25 أكتوبر 2021م على السلطة الانتقالية التي نصبتها ثورة ديسمبر بعد الإطاحة بنظام المخلوع عمر البشير، وواجه الشعب السوداني الانقلاب بمقاومة أبرز أشكالها المواكب الاحتجاجية التي نظمتها وتنظمها لجان المقاومة، وقابلتها السلطة الانقلابية بعنف وحشي.

وتستخدم قوات الانقلاب الأسلحة المضادة للطيران والكلاشنكوف وسلاح الخرطوش الذي يطلق مقذوفات متناثرة ومسدسات تعمل بالليزر مسببة كسوراً في الأيادي، علاوة على القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع والأسلحة البيضاء؛ في قمع الاحتجاجات التي تُطالب بإسقاط انقلاب 25 أكتوبر 2021م على الحكم الانتقالي وسلطته المدنية.

وتقول منظمة (حاضرين)، في تقرير نشرته في 1 أغسطس، إن أكثر من 5600 شخص أصيبوا خلال مشاركتهم في المواكب منذ الانقلاب العسكري، بينهم نحو 550 مصابا يتلقون العلاج حاليًا.

وأصيب 512 ثائرا بطلق ناري، وفقًا لمنظمة (حاضرين)، منها 64 حالة إصابة في الصدر و42 إصابة في الرأس و21 إصابة في العنق، إضافة إلى 25 إصابة في الظهر و91 إصابة في الذراع و60 إصابة في البطن و36 إصابة في الوجه والفك، اما بقية الإصابات فهي في الساق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى