تعريفات

عبد الفتاح البرهان قائد انقلاب 25 أكتوبر 2021م

القائد العام للقوات المسلحة

عبد الفتاح عبد الرحمن البرهان

ولد في 11 يوليو 1960م بقرية قندتو بولاية نهر النيل. هو عسكري سوداني تقلد منصب المفتش العام للقوات المسلحة السودانية، وقائد القوات البرية، قبل أن يتولى في 12 أبريل 2019م رئاسة المجلس العسكري الانتقالي الذي أطاح بعمر البشير، في 11 أبريل 2019م وكان برئاسة الجنرال عوض ابن عوف. استمرت ولاية ابن عوف يوماً واحداً حيث استقال وسلم السلطة بعدها للبرهان الذي صار رئيساً للمجلس العسكري الحاكم والقائد العام للقوات المسلحة السودانية.

قاد البرهان المجلس العسكري المسؤول عن فض اعتصام الثوار أمام مباني القيادة العامة للقوات المسلحة في 3 يونيو 2019م في مذبحة أسفرت عن عدد من القتلى لم يحدد بعد يفوق المائتين، ومئات الجرحى والمفقودين، وكان الغرض من الفض تصفية الثورة وتولي العسكر حكم البلاد منفردين.

في 30 يونيو 2019م نظم الثوار بقيادة قوى الحرية والتغيير ولجان المقاومة مليونية كبرى أعادت الثورة للصدارة وأبطلت المخطط الانقلابي، فدخل البرهان ومجلسه العسكري في مفاوضات مع قوى الحرية والتغيير برعاية إقليمية ورقابة دولية، أسفرت عن الاتفاق على الوثيقة الدستورية في 17 أغسطس 2019م، ومن ثم تكوين الحكومة الانتقالية التي تقلد فيها البرهان منصب رئيس مجلس رأس السيادة في النصف الأول من الفترة الانتقالية، على أن يسلم رئاسة المجلس لعضو مدني في النصف الثاني من الفترة.

مع اقتراب موعد تسليم الرئاسة دبر البرهان انقلابه الذي استند على تكوين حاضنة جديدة سميت بقوى اعلان الحرية والتغيير “الميثاق الوطني”، نظمت اعتصاماً أمام القصر في 16 أكتوبر 2021م دعته لاستلام السلطة و”إذاعة البيان” أي بيان الانقلاب، وانتهى التدبير إلى تنفيذ الانقلاب في 21 أكتوبر 2021م. وفيه تمت تصفية الوثيقة الدستورية بحذف المواد التي شكلت أساس شرعية التراضي التي قامت عليها مع قوى الحرية والتغيير.

يتولى الآن حكم البلاد بصيغة شمولية، اذ يتزايد عدد المعتقلين، وتقييد حرية الإعلام، وقمع مواكب الثورة بعنف حيث بلغ عدد الشهداء في ستة أشهر مائة شهيد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى