الأخبار

طعن دستوري ومذكرة لحمدوك ضد ضعف تمثيل النساء في الحكومة

الخرطوم ــ الديمقراطي
أودعت حملة (قدامية) التي أطلقتها مبادرة الحارسات، طعناً دستورياً ضد ضعف تمثيل المرأة بمجلس الوزراء، كما دفعت الحملة بمذكرة لحمدوك ضد ضد تشكيلة مجلس الوزراء الحالية.
كما قابل وفد ثالث من الحملة وزير العدل، نصر الدين عبد الباري، حيث امتدحن الجهود العظيمة للوزير فيما يخص القوانين الخاصة بالنساء.
وأوضحت المذكرة أن تمثيل النساء في مجلس الوزراء بنسبة (15,3%) بدلاً عن النسبة المقررة (40%) يشكل مخالفة صريحة للالتزام بالدستور وإهداراً وانتقاصاً لحقوق النساء .
وأعلنت الحارسات عن استمرار حملة الحشد والتعبئة ضد تجاوز تمثيل النساء من خلال تسليم صورة من المذكرة لكل من المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير ولقيادات الجبهة الثورية، والأمة القومي.
ودعت المذكرة رئيس الوزراء وكافة أطراف الحكم لتعديل تشكيلة مجلس الوزراء الحالي والالتزام بتعهدها الأخلاقي والدستوري بتمثيل النساء بعدالة وبما لا يقل عن نسبة (40%) من مجلس الوزراء .
وأضافت: “في حال إصرار أطراف الحكم على تغليب المحاصصة الحزبية الذكورية فوق عدالة تمثيل النساء فإننا نحث رئيس الوزراء لاستخدام سلطاته الدستورية بتعيين وزيرات دولة بسلطات حقيقية في الوزارات الرئيسية بما يستدرك تجاهل عدالة تمثيل النساء في الحد الأدنى” .
نص المذكرة في صفحات مختصة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى