الأخبار

طبيب سوداني يفوز بجائزة قطرية بقصيدة في مدح الرسول

الدوحة – الخرطوم (الديمقراطي)

فاز الطبيب السوداني عبدالحميد حسن عبدالله، بالمركز الأول لجائزة شعر مدح الرسول (صلى الله عليه وسلم)، في مسابقة سنوية تقام في قطر.

وأقيمت أمس في العاصمة القطرية الدوحة فعاليات الحفل الختامي لجائزة كتارا لشاعر الرسول (ص) في نسختها السادسة 2023 والتي أقيمت بالمؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) .

وفاز بالمركز الأول الشاعر السوداني عبدالحميد حسن عبدالله (خريج كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة كسلا – شرق السودان)، عن قصيدة بعنوان “سفر إلى مقام الحمد” في فئة الشعر الفصيح، فيما فاز الشاعر السعودي حيدر العبدالله بالمركز الثاني، وفاز الشاعر الموريتاني صلاح الدين الخو بالجائزة الثالثة.

وقام بتسليم الجوائز دكتور خالد السليطي المدير العام للحي الثقافي كتارا وتتويج الفائزين الثلاثة في المسابقة. جدير بالذكر أن هذه الدورة تقام تحت شعار “تجمّلَ الشعرُ بخيرِ البشر” وبمشاركة 861 متسابقاً حول العالم.

وأُسست جائزة الحي الثقافي-كتارا لشاعر الرسول (ص) في العام 2015، وتعتبر الجائزة أول نشاط ثقافي-ديني يُنظم على مستوى الوطن العربي، ويهدف إلى اختيار أفضل المتسابقين، الذين يصدحون بأجمل القصائد وأعذب الكلمات والأبيات في مدح المصطفى (ص)، مستخدمين كل الأدوات الشعرية وأساليب اللغة العربية وتراكيبها البلاغية المتنوعة للارتقاء بالحس الشعري والوصول إلى أبهى جماليات الشعر المتخصص.

وفي دورة الجائزة السادسة للعام 2023 تأهل ثلاثين متسابقاً لخوض المنافسات النهائية من أصل 861 اشتركوا في التصفيات الأولية.

وأُجريت التصفيات النهائية للجائزة في الفترة من 12 إلى 17 مارس 2023، خلال ثلاث مراحل متعاقبة، الأولى تنافس فيها 15 مشاركًا عن فئة الشعر الفصيح، و15 مشاركًا عن فئة الشعر النبطي في ثلاث حلقات، أمام لجنة التحكيم النهائية، التي اختارت خمسة مشاركين عن كل فئة في نهاية الحلقات، تأهلوا لمرحلة التصفيات نصف النهائية، وأسفرت التصفيات النهائية عن اختيار ثلاثة فائزين عن كل فئة.

وتبلغ قيمة الجوائز الإجمالية 3.8 مليون ريال قطري لفئتي الشعر الفصيح والشعر النبطي، بمعدل ثلاث جوائز لكل فئة، حيث يحصل صاحب المركز الأول على مليون ريال، وينال صاحب المركز الثاني جائزة بقيمة 600 ألف ريال، أما صاحب المركز الثالث فيحصد مبلغ 300 ألف ريال.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى