تغذيةصفحات متخصصة

صفحة خاصة بتغذية الحامل

أهمية وعي الحامل بالتغذية
ابتسام محمد جمعة
التغذية الجيدة في بداية الحمل تمنع وتقلل مخاطر ومضاعفات الحمل في الشهور الأخيرة والولادة المتعسرة، وكلما زاد وعي وثقافة الأمهات الغذائية طيلة 9 أشهر فهذا يبشر بولادة أطفال أصحاء وأقل عرضة للمخاطر الصحية من لحظة ميلادهم إلى الشيخوخة، وتتم الولادة في موعدها ويكون الأطفال أقل إصابة بالأمراض المعدية، كما أن ارتفاع مخزون العناصر الغذائية لديهم يمنع عنهم الاضطرابات مثل فقر الدم ونقص المغذيات وعدم إصابتهم بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسمنة والسكري عند مرحلة البلوغ والشباب.
في بعض الحالات تحتاج الأمهات الحوامل إلى أن تقدم الدولة لهن تغذية تكميلية وهي أن يتم توزيع أنواع معينة من الطعام بشكل منتظم ودون مقابل لفئات المجتمع الأكثر حوجة وتعرضا لسوء التغذية، والتغذية التكميلية تعد ضرورية لأن الحامل لا تتناول ما يكفي حاجتها من البروتين والطاقة مما يؤثر على وزن مولودها وتعتبر التغذية التكميلية ذات أثر واضح في زيادة وزن الأطفال وانخفاض معدل وفياتهم. ومن أبرز توصيات منظمة الصحة العالمية بالتثقيف الغذائي هي زيادة المدخول الغذائي اليومي من الطاقة والبروتين للحامل للحد من مخاطر انخفاض وزن حديثي الولادة بين الشرائح السكانية التي تعاني من نقص التغذية، ويحتاج هذا الأمر إلى اهتمام الدولة ودعم المجتمع خاصة في ظل تردي الوضع الاقتصادي الذي يحول دون تغير الأحوال التغذوية للحوامل .
اختلاف العادات والثقافات تجاه الغذاء وارتباط الناس ببعض الموروثات والاعتقادات الغذائية لها آثار صحية سيئة على الأم وجنينها وتسبب سوء التغذية، إذ تحرم الحامل من تناول بعض الأغذية لأنها تضر بالجنين وتعمل على زيادة وزنه مما يجعل الولادة متعسرة، كما أن هناك اعتقادا سائدا بأن تناول الحامل لبعض الأغذية تؤخر النطق عند الأطفال لاحقا مما يحرم الحامل وطفلها من عناصر مهمة.
كثير من النساء الحوامل متعلمات ولكن تبقى المشكلة الأكبر هي الوعي بالمرحلة ومتطلباتها وما يصاحبها من تغيرات وما تحتاج إليه من اهتمام ورعاية صحية وغذائية .
يمكننا جميعا أن نساعد ونساهم في تحسين صحة النساء الحوامل وأطفالهن برفع وعيهن الصحي والنصح بالانتظار ستة أشهر على الأقل بين انتهاء فترة الرضاعة والحمل مرة أخرى يتحن لأجسامهن زيادة مخزون الحديد والدهون والعناصر الغذائية المهمة التي تساعدهن في الدخول في مرحلة حمل جديدة آمنة..

مواصفات التغذية السليمة في فترة الحمل الثالثة
تقدمها اختصاصي أول تغذية مودة ماهر
المرحلة الثالثة هي المرحلة الأخيرة في رحلة الحمل والتي تنتهي بولادة الجنين ويمكن القول بأن جميع أعضاء وأجهزة جسمه سوف تكتمل وتصل إلى تمام النضج والنمو عضويا ووظيفيا مع لحظة الولادة، فالعضلات تزداد قوة، والدماغ ينمو ويتطور، والطفل يمارس التنفس والبلع، ويكتسب زيادة في وزنه، ومع الوصول إلى المرحلة الأخيرة من الحمل تختلف احتياجات الجسم للأغذية المطلوبة تبعًا لاحتياجات الأم والجنين لذلك يجب أن تراعي الحصول على الغذاء الصحي والمتوازن، لكي تضمن تمتعها بصحة جيدة لها ولطفلها، كما عليها اتباع جميع النصائح الغذائية التي تساعد في التخفيف من الشعور بالحرقة والانتفاخ والإمساك والأعراض المصاحبة لهذه الفترة.
وخلال رحلة الحمل كلها يزداد الوزن ما بين 11.3 و15.8 كغم. الجزء الأكبر يكتسب في هذا الثلث الأخير من الحمل. إذا السؤال ماهي الأطعمة المطلوبة خلال الفترة الاخيرة والتي تفي بالحاجة الصحية للحامل وطفلها.
1- تحتاج الحامل إلى البروتينات
البروتين يلعب دوراً رئيسياً في نمو الطفل وتكوين الخلايا والأعضاء طوال فترة الحمل وتزيد الحاجة إليه خلال المرحلتين الثانية والثالثة، و يجب أن تستمر الحامل بتناول البروتين من اللحوم والأسماك والبيض وجميع المواد الغذائية التي تحتوي على البروتين لاستمرار تكوين جسم الجنين وعضلاته، ويجب تناول البيض بشكل منتظم، لأنه يحتوي على مادة الكولين التي تعزز نمو الجنين بشكل عام، وتقلل فرص إصابة الأطفال بارتفاع ضغط الدم والسكر في أعمار متقدمة، كما تفيد هذه المادة النساء اللائي يعانين من القلق والاكتئاب خلال فترة الحمل. وتوجد البروتينات في الحليب ومشتقاته والتي تحتوي على الكالسيوم اللازم للمحافظة على صحة عظام الأم ولتكوين الحليب اللازم لرضاعة الطفل، ويفيد تناول اللحوم والدجاج والبقوليات وتجنب الإصابة بفقر الدم وتعمل على زيادة كمية الحديد .
* نقص استهلاك البروتين أثناء الحمل قد يُسبب إصابة المواليد الجُدد بالأمراض المُزمنة، كما وقد يؤدي إلى مشاكل في العضلات للأم، وجنينها.
قد تعاني النساء من نقص البروتين خلال فترة الحمل لعدّة أسباب، منها الغثيان والقيء الشديد الذي يمنعهن من تناول الطعام عموما، أو لأنهن يتبعن نظاما غذائيا نباتيا منخفض البروتينات، او لعدم القدرة على تحمُّل استهلاك نظام غذائي متوازن
*أعراض نقص البروتين عند الحامل
يُسبب نقص البروتين في الجسم عدداً من الأعراض تتراوح من الخفيفة إلى الشديدة قد تكون مؤشراً لمشاكل أخرى، مثل فقر الدم المُرتبط بنقص الحديد، أو مشاكل الجهاز المناعي؛ لذلك يجب إجراء الفحوصات اللازمة لتحديد المشكلة بشكل دقيق وأعراضه هي :.
1- الشعور بالتعب والإرهاق
2- الإصابة المُتكررة بالالتهابات الفيروسية، أو البكتيريّة.
3- تقصف الشعر وضعفه وتساقطه وضعف الأظافر وجفاف الجلد.
4- تغيرات في المزاج، والتهيّج.
ولذلك زيادة الرغبة في تناول الأطعمة الغنيّة بالبروتين مهم جدا واستهلاك الأم لكميّاتٍ كافية منه يؤثر إيجابياً في نمو أنسجة جسم ودماغ الجنين وزيادة تدفُّق الدم إليه، بالإضافة إلى المُساعدة على نموّ أنسجة الثدي، والأنسجة الرحمية أثناء فترة الحمل..
مصادر البروتين هي اللحوم الخالية من الدهون، والدواجن، والأسماك، والبيض ويمكن الحصول عليه من مصادر أخرى كالبقوليات، والمكسرات، والبذور
2- تناول مشتقات القمح
يفضل أن تزيد الحامل من تتناول مشتقات القمح الكامل والحبوب الأخرى الغنية بفيتامين “ب” والألياف، لكي تسهل عمل الأمعاء. ومن الأفضل تناول الخبز الأسمر بدلاً من الأبيض لما يحتويه من فيتامينات ومعادن وألياف صحية.

فيتامين “ج”3-
تناول أطعمة غنية فيتامين ج مثل: الليمون والبرتقال والبروكلي والفلفل الأخضر لأنها تزيد امتصاص الحديد الموجود في البقوليات والخضار، وكذلك لزيادة كمية الحليب لدى الأم التي سيحتاجها الطفل بعد الولادة.
4- فيتامين د
يساعد فيتامين د على بناء عظام وأسنان الطفل، وتعزيز قوتها
المصادر الغنيّة بفيتامين د
السمك الدهني، مثل سمك السلمون والحليب وعصير البرتقال.
5- الخضروات والفواكه
يجب على الحامل تناول الخضروات والفواكه بشكل مستمر في الوجبات، فهي تفيد الجسم وتمده بالألياف المطلوبة، كما تعمل على القضاء على مشكلة الإمساك، خاصة الخضروات الورقية الخضراء، مثل السبانخ، هي عنصر مهم لتزويد الجسم بالحديد، وتحتوي الفواكه والخضروات بشكل عام على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها الأم والجنين، كما أنها لا تسبب زيادة في الوزن.

6- تناول المأكولات البحرية
يجب تناول المأكولات البحرية على الاقل مرة في الأسبوع، وخصوصًا سمك السالمون، فهو غذاء غني جدًا بالأوميجا 3، التي تساعد في نمو دماغ الجنين وتطوير جهازه العصبي.
العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل خلال جميع مراحل الحمل
* 7-حمض الفوليك
من أهم العناصر التي تحتاجها الحامل وخصوصاً في المرحلة الأولى من الحمل
يساعد حمض الفوليك المعروف بفيتامين ب9 على تقليل خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي (والتشوهات الخطيرة في الدماغ والحبل الشوكي عند الطفل.
المصادر الغذائية الغنيّة بحمض الفوليك
الخضروات الورقية الخضراء، والحمضيات، والفصولياء المجففة، والبازلاء.

* 8- الأطعمة الغنية بالكالسيوم
يلعب الكالسيوم دوراً رئيسياً في بناء عظام وأسنان الطفل، كما أنَّه يدخل في وظائف الجهاز العصبي والدورة الدموية وتكوين العضلات وخصوصاً في المرحلة الثانية من الحمل
المصادر الغنيّة بالكالسيوم: منتجات الألبان، ويفضّل اختيار المنتجات المدعمة بفيتامين د، كما تحتوي بعض الحبوب والعصائر المدعمة على الكالسيوم.

9- الحديد
يساعد الحديد على الوقاية من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد؛ حيث أنَّ الحديد يدخل في تكوين الهيموغلوبين وخلال فترة الحمل، تحتاج الأم إلى كمية مضاعفة من الحديد مقارنة بالنساء غير الحوامل، لتوفير الأكسجين الكافي للطفل، ويمكن أن يسبب فقر الدم الحاد الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل زيادة خطر الولادة المبكرة، ووزناً منخفضاً للطفل، والاكتئاب بعد الولادة.
مصادر الحديد
اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والدواجن، والأسماك هي مصادر جيدة للحديد، والحبوب المدعمة بالحديد، والفاصولياء، والخضروات
امتصاص الحديد من المصادر الحيوانية يتمُّ بسهولة أكبر، في حين يمكن زيادة امتصاص الحديد من المصادر النباتية أو حبوب الحديد عن طريق تناولها مع مصادر غنية بفيتامين ج، مثل عصير البرتقال، وعصير الطماطم، كما يجب تجنّب تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مع حبوب الحديد؛ إذ أنها قد تقلل من امتصاصه
10- حمض الفوليك
من أهم العناصر التي تحتاجها الحامل وخصوصاً في المرحلة الأولى من الحمل
يساعد حمض الفوليك المعروف بفيتامين ب9 على تقليل خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي (والتشوهات الخطيرة في الدماغ والحبل الشوكي عند الطفل).
المصادر الغذائية الغنيّة بحمض الفوليك
الخضروات الورقية الخضراء، والحمضيات، والفصاولياء المجففة، والبازلاء

.* 11-الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية
من أهم العناصر للمرأة الحامل ويمكن الحصول عليها بتناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات، ومن أهم فوائد الألياف للحامل أنها تعمل على الحماية من الإمساك ومشكلات الهضم.
فهي أحد أهم العناصر الغذائية التي ينبغي أن تحرص الحامل على إضافتها لنظامها الغذائي من الألياف الغذائية خلال فترة الحمل وذلك لأن زيادة مستويات هرمون البروجستيرون وتوسع الرحم يؤدي لارتخاء العضلات والأربطة مما يعمل على إبطاء عملية الهضم، وكذلك فإن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يعزز صحة المرأة في فترة الحمل وكذلك بعد الولادة.
وتعمل على زياده الشعور بالشبع وبالتالي عدم اكتساب وزن زائد خلال فترة الحمل
وتلعب دورآ هامآ في إبطاء أمتصاص السكر والحماية من ارتفاع مستويات السكر في الجسم وتحمي من أمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل.
وأخيرا الماء

يساعد الماء على الوقاية من الإمساك، والبواسير، والتورم الشديد ويساهم في تقليل احتمالية الإصابة بالتهابات المسالك البولية والمثانة.
كما يُنصح بالتخفيف من مصادر الكافيين؛ حيث أنَّ بعض الدراسات تشير إلى وجود صلة بين الكميات العالية من الكافيين والإجهاض وانخفاض وزن الطفل عند الولادة، لذا يجب على الأم الحامل التركيز على المشروبات الصحية، مثل الحليب، وعصير الفاكهة الطازج، والماء مع الليمون أو الفواكه الأخرى.

 

نصحيتي:
احرصي على إجراء الفحوصات الدورية أثناء الحمل، حتى إذا كنت تشعرين أنك بصحة جيدة واطلبي الاستشارة الغذائية من المختصين لتكملي فترة الحمل دون معوقات تجربتك تستحق الرعاية الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى