رؤى الإمام الصادق حول المرأة (4)
رباح الصادق
(5) آثار ومترتبات رؤى الإمام النسوية
أولاً: فيما يتعلق بالرؤى الفقهية: جدد الإمام الصادق في فقه المرأة وقدم دفوعات فقهية قوية مستندة للنصوص الإسلامية في رفض أحكام الجمهور المجحفة للنساء، ومع أنه واجه حملات تكفيرية شعواء، إلا أن رؤاه كان لها أثر في رفع وعي كثيرين وحثهم على الاطلاع ومقارعة الحجة بالحجة، مما كسر احتكار المنكفئين للملف الديني. وأشاع المعرفة بوسع الدين وبراحه، وبتقدمية الإسلام وتقدمية الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يعتبر أقوى وأول محرر للمرأة في التاريخ.
ثانياً: في الممارسة السياسية كانت مواقفه وآراؤه المناصرة للنساء داخل حزبه وخارجه أثراً في تمكين النساء كبيراً، فنسب تمثيل النساء في حزب يعد تقليدياً بحسب التصنيفات الرائجة، وذا قواعد منتشرة في الريف صارت في تزايد حتى أن اجتماع الهيئة المركزية للحزب المنعقد في ديسمبر 2020م أجاز رفع نسبة تمثيل النساء إلى 40% كحد أدنى في كل الهياكل. ووصلت امرأة هي الأستاذة سارة نقد الله لمنصب الأمينة العامة، وامرأة هي الدكتورة مريم الصادق إلى منصب نائبة الرئيس، إضافة لمناصب أخرى مهمة في كابينة القيادة بالحزب. كما حرص على رعاية وتشجيع القيادة النسوية في الحزب والاستماع لرؤى النساء ومطالبهن بالعدالة والاستجابة لها على الدوام.
ثالثاً: وبسبب موقفه الصارم ضد الختان فقد ابتدر الإقلاع عنه نهائيا في أسرته الخاصة منذ أوائل ستينات القرن الماضي، وتلت المقاطعة للختان كل أسرة المهدي الكبيرة، وعبر منشور العادات توسعت دائرة الإقلاع وسط الأنصار رويدا رويدا. فكان، إضافة لأسر أخرى كبيرة كآل بدري، وصغيرة كأسر العديد من أوائل الأطباء والمتعلمين، بمثابة رأس رمح في ترك هذا التشويه الذميم للنساء.
رابعاً: ظل نصيراً للنساء في كل المحافل، يقف مع المستضعفات والمتعرضات للعنف بكافة أشكاله، والقصص الإنسانية التي يمكن روايتها في أشكال هذه المناصرة لا تحصر.
خامساً: رعا الإمام الصادق النساء المفكرات والكاتبات والصحفيات والشاعرات والمسرحيات وغيرهن من المبدعات، وحرص على التشبيك بينهن وبين مكتبه وعلى دفع مسيرتهن بشتى سبل التشجيع والنقد البناء.
سادساً: كان يحرص على استشارة الرجال والنساء والشباب من حوله في كل صغيرة وكبيرة. وأشهد الله أنه ما كان يرد لنا استشارة في غالب الأحيان. ولهذا قطعاً أثر كبير في تأكيد أهلية النساء التي ينزعها النازعون من ذكوريين ومنكفئين، وكان يقول: ليس هناك من هو أكبر من أن يتعلم، ولا هو أصغر من أن يعلم. فهو تمكين طال النساء والشباب من حوله.
سابعاً: قدم أو حث على تقديم العديد من المواثيق التي تضمن حقوق النساء. وقد ظل منذ منتصف التسعينات ينادي بضرورة ميثاق نسوي يكون ضمن المواثيق المؤسسة للوطن بعد زوال النظام البائد، وكان القوة الدافعة وراء صياغة مقترح الميثاق عام 2004م كما ذكرنا وهو الميثاق الذي تبناه في ورقته عن دور الأحزاب في تفعيل مشاركة المرأة، وضمن بعد مراجعته في مصفوفة الخلاص الوطني التي قدمها حزب الأمة بعد الثورة المجيدة عام 2019م. كما أنه جعل قضية المرأة جزءاً من خطة الثورة الثقافية المطلوبة لنهضة الأمة، وأحد أبرز دواعي الاجتهاد الجديد في الدين كما ذكرنا، وجعلها جزءاً من بنود المواثيق التي ينادي بها، مثلاً نداء استنهاض الأمة الذي تبناه منتدى الوسطية في 15 مارس 2015م، ونداء لا للاضطهاد الذي قدمه في ديسمبر 2010م وضمنه اضطهاد النساء. كما عمل على إصدار مواثيق خاصة بقضايا نسائية، وقدم في أبريل 2004م وثيقة القضاء على ختان الإناث بكافة أشكاله، وسلمها لعدد من رموز المجتمع للتوقيع عليها، وهكذا.
ثامناً: حرص في تنشئة الأجيال على إشاعة العدالة النوعية. فكان يؤكد لأبنائه وبناته مثلاً أنه لا توجد ميزة للذكورة على الأنوثة، وينفي التنميط فحينما نسافر سوياً يطلب منا جميعا القيام بالنظافة وغسل الملابس وكيها أولاداً وبناتاً. كما كان يحرص على مخاطبة ذريته من بنات وحفيدات حول القضايا التي تشكل عليهن، مثال على ذلك الرسالة التي وجهها بعنوان (رسالة لحفيداتي البنات وبالتالي لكل جيلهن من بناتنا: الختان فضيلة للذكور ورذيلة للإناث) وذلك في 29 يونيو 2016م، مدبجة بالجملة (يعنون هذا خطاباً لكل واحدة من حفيداتي الـ15 حتى سارا محمد أحمد بتاريخ اليوم، والمرجو أن يشرح الوالدان لهن المحتوى حتى يكون النص وثيقة مرجعية في الموضوع.) وكان من آثار ذلك تنشئة أجيال مشبعة بالعدالة النوعية لا تقبل دونية النساء، وهي تنشئة لم تقتصر على ذريته بل أشاعها في كل أبنائه وبناته بالروح والمبدأ في حزب الأمة وكيان الأنصار، وفي السودان العريض.
تاسعاً: في منتدى الأحد النسوي الذي أقامه في تسعينات القرن الماضي وفي منتدى “صواحب الكتاب” الذي أقامه كل اثنين بداره عام 2020م حرص على التواصل مع أجيال من الشابات ونقاش القضايا الفكرية المختلفة معهن، مما قدم مدرسة نسوية صحوية أثمرت ويرجى أن تطرح ثماراً أخرى في ساحة الفكر السوداني والإسلامي.
عاشراً: قاد الإمام تعبئة لقبول حقوق النساء العالمية وكان من آثار ذلك في المؤتمر العام السادس المنعقد في أبريل 2003 أن تبنى برنامج حزب الأمة “وثبة جديدة لبناء الوطن” الانضمام لسيداو، وكذلك خرج عن ورشة أمانة المرأة بهيئة شؤون الأنصار عام 2004م إعلان ختامي انتقد التحفظات الرائجة على الاتفاقية من منطلق الخصوصية الثقافية أو القراءات الفقهية باعتبار أنها لا تتعارض مع الإسلام بل تمثل قيمه ومقاصده، مع الحث على إغنائها روحيا وخلقيا وثقافيا والعمل على تقديم نسخة إسلامية من الاتفاقية .
حادي عشر: شكل الإمام دفعة للفتيات وحماية حقهن في قرار الزواج بشكل مستمر، إذ حينما يدعى لعقد القران كان لا يجري العقد ما لم يأته تأكيد بموافقة المتزوجة عملاً باجتهاده الذي يشترط رضاها، وكما قال الإمام المهدي (الجيزة نسوانية). وكان مؤخراً يطلب أن تأتي الفتاة المتزوجة لتحضر العقد بنفسها وإن لم يمكنهن ذلك بسبب الحياء في العادة.
ثاني عشر: ألقى الإمام بضوء كثيف على قضية العنف ضد المرأة، وأفرد لها إحدى حلقات “منتدى الصحافة والسياسة” الذي كان ينعقد بداره بالملازمين، كما شارك بورقتين توضحان المطلوب لمناهضة العنف ضد المرأة، ورعى العديد من ضحايا العنف، واقترح سن قانون لمنع العنف ضد النساء، ولا تزال دعوته بسن هذا القانون مطلوبة.
خلاصة
كان من الصعب علينا اختزال موضوع رؤى الإمام الصادق المهدي عليه الرضوان حول المرأة لغزارة المادة وكثرة التفاصيل المتعلقة بالموضوع، وقد تطرقنا في المحور الأول من الورقة ملامح المنهج التجديدي في فكر الإمام عامة المطور للمنهج المهدوي القائم على تحكيم الكتاب والسنة، والشورى المسنونة، والحكمة، والإلهام، والمصلحة، أما منهجه التجديدي فتمثل في نبذ المنهج الصوري واستبداله بنهج مقاصدي قائم على الحكمة والمصلحة والقسطاس والميزان والتدبر، ودعوته لتجديد مؤسسي يحسم ديمقراطياً عبر جمعية صحيحة النيابة عن الأمة، ومن سماته كذلك إقامة فقه التنزيل على نظرية الوسع أي المناداة بالممكن بينما العين على المطلوب في انعكاس جلي للفرق بين التكتيك والاستراتيجية، وفي نهجه كذلك الوعي الكامن بأمثلة التاريخ وحضوره الذي يدفعه باستمرار للتوثيق، والتوفيقية الجدلية التي يبني بها فكره حلاً للمتناقضات، إضافة للغة المركزة حداثوية المنطق والقالب التي ترفد من التراث، ومن السمات كذلك الشمول والاتزان، والمواكبة والتطور، والعالمية، والشورى التي ينتهجها لبحث رؤاه في القضايا المستجدة.
ولمسنا في المحور الثاني من الورقة وبسرعة ملامح مناقشة الإمام لموضوعات عديدة متعلقة بالمرأة وكيف أنه ظل منذ ورقة “الإسلام والتحول الاجتماعي” التي قدمها عام 1979م يطور رؤاه حول المرأة مروراً بكتاب “المرأة وحقوقها في الإسلام” عام 1985م وما بعده من محاضرات وأوراق ومواثيق ومخاطبات في القضية شملت نقاش الرؤى الدينية التقليدية والرؤى المغايرة وحركة التحرر الغربية والمفهوم الصحيح لتحرر المرأة، والموقف من سيداو، ومن قانون الأحوال الشخصية، ومن ختان الإناث، ودور الأحزاب في تفعيل النساء، وضرورة التصدي للعنف ضد المرأة، مظهراً مواقف تقدمية استطاع أن يدعو لها بقوة ويشكل حولها رأياً عاماً داوياً.
وفي المحور الثالث ناقشنا في مدخلين نظريين: انطولوجي وابستمولوجي (معرفي) رؤى الإمام الصادق لقضية المرأة. فمن ناحية رفض قصص الخلق التي تربط حواء بالغواية وتحملها وزر البشرية كما جاءت في مرويات يهودية ومسيحية بل وبعض المضابط الإسلامية ولدى المدرسة الجمهورية، وقال إن الرواية الإسلامية المثبتة في القرآن أن الغواية لآدم وحواء معاً، وفي نفس الوقت رفض فكرة المساواة القائمة على التطابق وذكر أن هناك تباين تكامل لا تفاضل بين النوعين. أما معرفياً فقد رأينا أنه فيما يتعلق بالمعرفة العلمية يتفق مع الأبستمولوجية النسوية الحديثة في نقد موضوعية المعرفة الغربية وفي الاهتمام بمراعاة البيئة، بيد أنه يضيف لذلك نقد حركة التحرر الحديثة في أنها غير محكومة بضوابط روحية أو خلقية. وفيما يتعلق بالمعرفة الفقهية ينادي بكسر الجمود المعرفي الذي سببه قفل باب الاجتهاد والمنهج الصوري منادياً بمنهج مقاصدي يحرر الاجتهاد في ملفات منها قضية المرأة.
في المحور الرابع ناقشنا آراءه في قضايا هي ولاية المرأة العامة، وعملها، وتعليمها، ومسائل كنصف الشهادة ونصف الميراث وتعدد الزوجات، ووقوف النساء حزو الرجال في الصلاة، والحيض والعدة، وبعضها أثار ضجيجاً ولم يفهم كما يجب. كما تعرضنا لقضايا نسوية مهمة وهي مسألة قانون الأحوال الشخصية، وسيداو، والمشاركة السياسية للنساء.
وفي المحور الخامس والأخير تعرضنا لأهم الآثار التي نتجت عن رؤاه من تجديد لفقه المرأة وتمكين للنساء في السياسة وفي المجتمع ورعاية للمبدعات وتنشئة لأجيال حالية وقادمة على العدالة النوعية والفكر الصحوي.
وأهم التوصيات التي نخرج بها هي:
– نشر كتاب المرأة وحقوقها الإسلامية والإنسانية على نطاق واسع.
– جمع حلقات منتدى الأحد، وصواحب الكتاب ونشرها في كتب.
– تجميع كافة أدبيات الإمام من محاضرات ومواثيق وخطب حول المرأة ونشرها بين دفتي كتاب أو كتب تتاح للقراء.
– استمرار منتدى “صواحب الكتاب” تحت مظلة صالون الإبداع، وأن يجذب إليه كافة المهتمين بفكر الإمام الصحوي عامة والنسوي على وجه الخصوص.
– حث الحركة النسوية السودانية على التوحد حول ميثاق نسوي يحقق الحد الأدنى من مطالب النساء، ويمكن أن يؤخذ الميثاق الذي تبناه الإمام كمنطلق أولي للنقاش.
– رعاية مقترحاته بسن مواثيق أو قوانين لمنع الختان، ومكافحة العنف ضد المرأة، وغيرها.
– السعي لتسريع انضمام السودان لسيداو.
– الحرص على أن يخرج قانون الأحوال الشخصية المنشود بصورة تهتدي بتجربة المدونة المغربية موفقة بين الأصالة والمعاصرة.
– مواصلة الدفع من رموز المجتمع وزعمائه بمشاركة المرأة السياسية داخل الأحزاب السياسية وفي الدولة والمجتمع المدني بأقوى صورة.
أكرم اللهم نزل حبيبنا الإمام، وحقق آماله في نساء السودان، والعالم، اللهم آمين.
المراجع
المراجع العربية:
1) الصادق المهدي، الحقوق الإسلامية والإنسانية للمرأة، مكتبة الشروق الدولية، القاهرة، 2006
2) الصادق المهدي، الإنسان بنيان الله، المكتب الخاص للإمام الصادق المهدي، 2009
3) الصادق المهدي، الإسلام والتحول الاجتماعي، محاضرة بالمعهد البريطاني للشؤون الخارجية، مارس 1979م
4) الصادق المهدي، حالنا ومآلنا، مكتبة جزيرة الورد، القاهرة، 2015م
5) الصادق المهدي، جدلية الأصل والعصر، دار الشماشة، الخرطوم، 2001
6) السودانية
7) الصادق المهدي، نحو مرجعية إسلامية متجددة، مكتبة الشروق الدولية، القاهرة، 2006م
8) الصادق المهدي، المرأة وحقوقها في الإسلام، منشورات الأمة، 1985م
9) االصادق المهدي، نحو ثورة ثقافية، مكتبة الشروق الدولية، القاهرة، 2006.
10) الصادق المهدي، منشور العادات، 1981م.
11) الصادق المهدي، سيداو، 2019م.
12) الصادق المهدي، يسألونك، كبسولات متنوعة، صالون الإبداع للثقافة والتنمية، 2020
13) الصادق المهدي، كلمة أمام منتدى المرأة بحزب الأمة القومي، سبتمبر 2020
14) رباح الصادق، الإمام الصادق المهدي سيرة ومسيرة الأجزاء 1،2، 3، و5، صالون الإبداع للثقافة والتنمية، 2019م
15) رباح الصادق، عرض كتاب ناهد محمد الحسن: حكايتهن حكايتي، منتدى مكتبة جامعة الخرطوم الشهري، أكتوبر 2018م
16) رباح الصادق، التجديد الديني: مبحث في فكر الإمام الصادق المهدي، صالون الإبداع، 2020م. على الموقع
https://www.academia.edu/43675079/عرض-كتاب-ناهد-محمد-الحسن
17) رباح الصادق، المهدية والجندر، ورقة مقدمة لمؤتمر المهدية الأول، نظمه صالون الإبداع للثقافة والتنمية بالتعاون مع جامعة الأحفاد للبنات في 26-27 يناير 2020م. الورقة على الموقع
https://www.academia.edu/43675105/المهدية-والجندر
18) محفوظ مصطفى عبد الكريم، الاتجاه النسوي في فلسفة العلم وإعادة قراء تاريخ العلم، الحوار المتمدن، 12/12/2019م، على الموقع
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=658608
19) عبد الله الغذامي، المرأة واللغة-1
20) محمد إبراهيم أبو سليم (تحقيق)، الآثار الكاملة للإمام المهدي، دار جامعة الخرطوم للنشر، سبعة أجزاء
21) ناهد محمد الحسن، حكايتهن، حكايتي: المرأة والدين، دار رفيقي، جوبا 2016م.
22) اصلاح وتجديد، البرنامج الانتخابي لحزب الأمة عام 1967م
23) آفاق جديدة، البرنامج الانتخابي لحزب الأمة، 1965م
المراجع الأجنبية
1) Al Mahdi, Al-Ṡādiq Social Change in Islam, 1980
2) Al-Mahdi, Al-Sadiq, Islam, Society and Change, in: John L. Esposito, Resurgent Islam, 1983
3) Ibrahim, Hassan Ahmed: “An Overview of Al-Sadiq Al-Mahdi’s Islamic Discourse”, in Ibrahim Abu-Rabi’ (editor) The Contemporary Islamic Thought, Blackwell publishing,MA, Oxford and Victoria, 2006.
4) LIZ STANLEY AND SUE WISE, FEMINIST EPISTEMOLOGY AND ONTOLOGY: RECENT DEBATES IN FEMINIST SOCIAL THEORY
5) Rabah Al Sadiq , Tip of the Iceberg in Sondra Hale and Gada Kadoda (Editors), 2020