الرأي

دَعْم الكِتاب المَدرسي ونَقْص القادرين!!

بَلّة البَكْري

التعليم من أولى أولويات الثورة والتي جاءت للاستجابة لمطالب الجماهير. بل هو، إن شئت، جزءٌ من كل بند من بنود شعارها الثلاثي: “حرية، سلام وعدالة”. يعني أينما اتجهنا يأتي التعليم في مقدمة الأمور التي ينبغي علينا الاهتمام بها؛ وخاصةً إذا نظرنا إلى الإهمال الذي تعرّض له في عهد الظلام الكيزاني حتى أصبح الخريج الجامعي “يخطئ في الإملاء” كما جاء في حديث أحد الأساتذة الذين يكتبون بصورة راتبة في الشأن العام. بل تدهور المستوى التعليمي بدرجة مخجلة أضحت معوِّقاً من معوقات التنمية؛ وهنا مكمن الخطر على بلدٍ نامٍ.

بعد الثورة، فرح الناس بتعيين البروفسير محمد الأمين التوم، أستاذ الرياضيات الجامعي المعروف، وزيراً للتعليم والذي اختار بدوره الطاقم الوزاري المؤهّل الذي يعينه في تغيير المناهج التي تمّ تخريبها هي الأخرى في عهد الظلام. وقد جاء أن طباعة الكتاب تُرك أمرها، في السابق، للسوق بعد أن صادر النظام البائد “دار النشر التربوي” وكانت الطباعة رديئة والأسعار مرتفعة. وقد قررت حكومة الثورة مجانية التعليم ومن ضمنها أن يصل الكتاب المدرسي مجاناً لكل تلميذ وتلميذة. وتعهدت وزارة المالية المركزية بتوفير كلفة طباعة الكتاب المدرسي ولكنها لم تفِ بوعدها. وقد علمت، من مصدر موثوق في وزارة التربية والتعليم، أن التكلقة لطباعة كتب مرحلة الأساس هي حوالي (1,333,000,000) مليار واحد وثلاثمائة وثلاثة وثلاثون مليون جنيه سوداني (أي ما يعادل بضعة ملايين دولار بأي سعر عادلتها بالجنيه السوداني). فهل هذا المبلغ الزهيد يستعصي على خزينة الدولة كلها؟ سؤال نرجو أن تجيب عليه وزارة المالية. وإذا كانت وزارة المالية بهذا الفقر المدقع ألم يكن بالإمكان الاستدانة، بضمان حكومي قصير الأجل، من أي جهة داخلية رأسمالية أو غيرها تملك أضعاف أضعاف هذا المبلغ في خزائنها المليارية!

وجاء، أيضا أن هناك الآن حملة تبرعات، لا ندري إن كانت تقوم عليها الوزارة المختصة أم جهة أخرى مثل وزارة المالية، للتبرع للكتاب المدرسي. ولهذه الحملة رقم حساب، بالعملة المحلية، في بنك السودان المركزي الإدارة العامة لفرع الخرطوم بالرقم: (033-2006-6919) باسم “دعم الكتاب المدرسي”. وبالأمس القريب كانت هناك حملة أخرى قام عليها السيّد رئيس الوزراء باسم “القومة للسودان” فكم من الأموال تمًّ جمعها منها وفي أي بند تمّ صرفها؟ لا ندري من سيجيب على هذا السؤال.

يقول الدكتور عمر القرّاي، مسؤول المناهج، في رسالة قصيرة تم نشرها بالأمس على حساب أحدهم في الفيس.بوك ” ……أما المبادرة الوطنية لدعم طباعة الكتاب المدرسي فإن هدفها هو طباعة كل الكتب. وعمل الطباعة لن يتوقف بفتح المدارس وإنما سيستمر حتى نطبع كتب الصف الثاني والثالث والرابع والخامس والسادس. أكثر من ذلك نحن مستهدفين أيضاً المرحلة الوسطى والمرحلة الثانوية. كتب المرحلة الإبتدائية 35 كتاباً نحتاج أن نطبع منها 32 مليون نسخة، وكتب المرحلة المتوسطة تماثل هذا العدد، وكتب المرحلة الثانوية أكثر. فالمشوار بعيد وكل مساهمة مطلوبة، وهي عمل كبير من أجل الوطن”. انتهى (الفواصل من عندي).

بقدر ما يحرص الكثيرون (ومنهم كاتب هذه السطور) من أبناء هذا الوطن الذي نعِزُّه على العون في أي مجال وفي أي مرفق، وخاصة المرافق الحسّاسة، مثل الصحّة والتعليم إلأ إنّ مثل هذا العجز (غير المبرّر) في مقابلة تمويل أمر من أولى أولويات الثورة، والذي لا يتطلب ثروة كبيرة أمر يدعو للإحباط؛ بل يثير الكثير من الشك في مقدرة القائمين على الأمر في استيعاب متطلبات المرحلة والتصدي لها بالتدابير الإدارية الصحيحة وفي وقتها. فالتأييد لهذه الثورة أمرٌ منقطع النظير في تاريخ هذا البلد؛ فهلا ارتفع أداء إدارة الموارد المالية لمستوى هذا التأييد قبل فوات الأوان. وقديماً قال الشاعر: ولم أرَ في عيوبِ الناسِ شيئاً / كنقص القادرين على التّمام!

 

الدعم المجتمعي مطلوب في عدّة مجالات، في هذه الفترة الحرجة من عمر الثورة الوليدة. فهو عونٌ من أجل الوطن الذي أرهقة عجز القادرين. ولمن يود التبرع لهذه الحملة فضلاً التأكد، أولاً، من رقم الحساب من مصادره. وللقائمين على أمر الحملة نقول إن الإعلام لها ضعيف (فيما نرى) وخاصة خارج السودان ولا يوجد حساب بالعملات الأجنبية (على حد علمي) يمكّن المهاجرين و المغتربين من توريد تبرعاتهم بطريقة مباشرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى