الأخبار

دول سد النهضة تتفق على اجتماعات ثنائية مع الخبراء

الخرطوم ــ الديمقراطي
أعلنت وزارة الري والموارد المائية، أن اجتماع دول سد النهضة أمس توافق على تبني مقترح السودان بأن يخصص الأسبوع الجاري لاجتماعات ثنائية بين الدول الثلاث وفريق الخبراء والمراقبين .
وانعقد أمس الأحد بدعوة من وزيرة التعاون الدولي بجنوب إفريقيا، جي باندورا، اجتماع إسفيري ثلاثي بين السودان ومصر وإثيوبيا بحضور خبراء الاتحاد الإفريقي والمراقبين الدوليين للنظر في إمكانية استئناف مفاوضات ملء وتشغيل سد النهضة.
واستعرضت الدول الثلاث خلال الاجتماع مواقفها بشأن إمكانية التوصل إلى صيغة تسمح باستئناف المفاوضات في ظل التطور الإيجابي بتقديم الخبراء الأفارقة لمذكرة اتفاق للدول الثلاث.
وقالت وزارة الري في تعميم صحفي إن السودان رحب بالتطور واعتبره غير كافٍ في ظل عدم تحديد دور واضح للخبراء في تسهيل التفاوض واقتراح حلول في القضايا المستقبلية، وأضاف: “خلص الاجتماع إلى تبني مقترح السودان بأن يخصص هذا الأسبوع لاجتماعات ثنائية بين الدول الثلاث وفريق الخبراء والمراقبين”
وطلبت جي باندورا، أن تخصص هذه الاجتماعات لتحديد نقاط الاتفاق والخلاف بين الدول الثلاث على أن تعاود الاجتماعات الثلاثية انعقادها يوم الأحد 10 يناير على أمل أن تختتم المفاوضات بنهاية شهر يناير الحالي وقبل انتهاء رئاسة جنوب إفريقيا لدورة الاتحاد الإفريقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى