صحة

دعوة للوقاية من حمى الضنك

انتشرت في (8) ولايات من ولايات السودان مؤخراً، على رأسها ولاية شمال كردفان، حمى الضنك (Dengue Fever). تسارع انتشار المرض في الأيام الماضية، وصار من المحتمل امتداده إلى العاصمة والولايات الأخرى الأكثر ازدحاماً، مما قد يؤدي إلى وضع حرج صحياً، في ظل ضعف النظام الصحي، وتدهور الوضع الاقتصادي والبيئي.

هذا المرض يسببه فيروس له أربعة أنواع مختلفة، وتنقله أنواع معينة من البعوض، أهمها ما يعرف ببعوضة (الزاعجة المصرية)، والتي تنقل أيضاً الحمى الصفراء وأمراضاً أخرى.

بعوضة

حمى الضنك تسبب الأعراض الآتية:

*الحمى الشديدة

*الصداع الحاد

*ألم شديد خلف الأعين

*آلام المفاصل

*الإحساس بالفتور

*الغثيان

*الاستفراغ

*الطفح الجلدي

*تضخم الغدد الليمفاوية

 

المرض في مرحلته الأولى غير خطير، وفي العادة تتلاشى الأعراض دون تدخل طبي من مدى أسبوع (١٢) يوماً. غير أن المرض يمكن أن يتطور إلي مرحلة حمى الضنك الوخيم، وهو مرض شديد الخطورة يمكن أن يؤدي للوفاة.

الأشخاص المعرضون لحمى الضنك في المناطق التي ينتشر فيها المرض، أو يتوقع أن يصلها، عليهم بالوقاية من لسعات البعوض بتجفيف المياه الراكدة، واستعمال الناموسيات، وغيرها من طرق الوقاية، هذا مع ملاحظة عدم وجود علاج للمرض. كما ينصح بملاحظة أعراض المرض وتطوره بصورة دقيقة، فإذا لاحظ المريض أو المرافقون أياً من هذه الأعراض:

*الاستفراغ المستمر

*ضيق التنفس

*النزيف من اللثة أو الأنف أو الفم، أو وجود دم في البول أو البراز

*ألم البطن المستمر أو عند اللمس

*تغيير حالة الوعي

 

ينبغي في هذه الحالة الإسراع بنقل المريض فوراً ودون إبطاء إلى أقرب وحدة طوارئ حتى لو كانت حالته العامة تبدو جيدة، ذلك أن تطور حمى الضنك الوخيم شديد السرعة، ولا يعطي وقتاً كافياً للتدخل لإنقاذ حياة المريض، خاصة أنه من المحتمل وجود نزيف في الأحشاء الداخلية.

كما ينبغي على الأشخاص المصابين بالحمى أو أي من أعراض حمى الضنك، حتى لو لم يكن التشخيص مؤكداً، تجنب استخدام الأسبرين والمسكنات الأخرى من قبيل: البروفين (Ibuprofen)، أو الفولترين (voltaren)، أو ما يشابهها. نسبة لتأثيرها على تجلط الدم، مما قد يزيد من مضاعفات حمى الضنك الوخيم في حال وجوده. ينصح بأخذ البنادول للحمى، والإكثار من شرب السوائل.

نسأل الله أن يحفظنا جميعاً وأن يكسونا الصحة والعافية إنه قريب مجيب.

*د. محمد نجم الدين عباس فقيري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى