الأخبار

حيدر ابراهيم رمزاً للاستنارة في الذكرى 17 لرحيل الخاتم عدلان

الخرطوم – الديمقراطي

يرتب مركز الخاتم عدلان للاستنارة والتنمية البشرية، لإحياء الذكرى 17 لرحيل المناضل والمفكر الذي يحمل المركز اسمه، حيث يتم خلال الحفل تكريم رمز الاستنارة الكاتب والمفكر الدكتور حيدر إبراهيم علي.

ويأتي الاحتفال الذي يقام الإثنين المقبل كذلك بالذكرى  الـ 15 لتأسيس مركز الخاتم عدلان للاستنارة.

ويبدأ برنامج الاحتفال الساعة السابعة مساء بمقر المركز بالخرطوم- المقرن، شارع الجامعة، جنوب المتحف القومي.

وقال المركز في بطاقة دعوة بخصوص البرنامج إنه “في مثل هذه الأيام من كل عام، تتجدد ذكرى رحيل الخاتم عدلان و التي درج المركز على الاحتفاء بها تخليدا لسيرته وسيرة الأحياء من السودانيين والسودانيات ممن أبلوا بلاء حسناً في مجالات الفكر والعلم والاستنارة، وقدموا  الكثير لنشر الوعي و خدمة الناس”.

وأشار المركز إلى أن كثيرين تم تكريمهم في مثل هذا اليوم من الأعوام السابقة، منهم د. منصور خالد، ود. أمين مكي مدني، رحمة الله عليهما، ومن الأحياء د. فاروق محمد إبراهيم، ود. محمد الأمين التوم، كما نالت المرأة حظاً في التكريم، خاصة الشابات منهن، أمل هباني، وفاطمة غزالي، ورشا عوض، ود. ناهد محمد الحسن.

وأوضح أن الاختيار هذه المرة وقع على د. حيدر إبراهيم علي، ليتم تكريمه بواسطة المركز، ليكون رمزاً للاستنارة لهذا العام لما قدمه من أعمال جليلة في خدمة الناس والبلاد.

وحسب الدعوة فإن البرنامج يحتوي على “ترحيب وكلمة مدير المركز يقدمها د. الباقر العفيف، وفيلم توثيقي بعنوان (الخاتم عدلان.. ذكرى حية)، بجانب مراسم تكريم الدكتور حيدر إبراهيم، مع  قراءة سيرته الذاتية، إضافة إلى فيلم وثائقي عنه، ثم محاضرة الخاتم التذكارية في الاستنارة بمشاركة د. مجدي عز الدين  ود. مصطفى الصاوي”.

كما يشمل البرنامج قراءات شعرية مع الشعراء: “إيمان آدم، ومعد محمد شيخون، وأزهري محمد علي”.

ويقام على هامش الاحتفال معرض كتاب لمؤلفات د. حيدر إبراهيم وإصدارات مركز الدراسات السودانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى