الأخبار

جامعة السودان تخفض الرسوم الدراسية 40%

الخرطوم – (الديمقراطي)

خفضت جامعة السودان، الرسوم الدراسية لهذا العام، بنسبة 40%، وذلك في أعقاب مناهضة واسعة للرسوم الجديدة وصلت إلى مقاطعة الطلاب للامتحانات.

وقالت اللجنة التنسيقية لطلاب الهندسة بجامعة السودان، في بيان على صفحتها في (فيسبوك)، إنها “عقدت الخميس اجتماعاً مع إدارة الجامعة، استمر لست ساعات متواصلة، ناقش رفض الطلاب للرسوم العالية”.

وأكد البيان أن الاجتماع أقرّ تخفيض رسوم التسجيل بنسبة 40% للقبول الخاص والعام، على أن يشمل جميع كليّات الجامعة بلا استثناء، بجانب ضمانات لمنع جميع الزيادات غير المبررة مستقبلًا.

وأشار البيان إلى مناقشة ملف الوضع الخدمي والبيئي للمجمّع كذلك، وتم الإسهاب فيه، رفقة الإدارة، وقد كان الملف الأكاديمي مطروحًا للنقاش كذلك.

وأضاف: “بذلك نكون قد أخذنا لطلابنا أكثر الخيارات حِكمةً ووسطيّة، والذي يجنّبهم التأخير الأكاديمي للعام الحالي، مع تحقيق أهداف القضيّة بلا مساس بجوهرها، كما نقول لطلابنا في كليتي الهندسة والعمارة والتخطيط بأنّ نتاج وقفتكم وصمودكم قد عمّ كل طلاب الجامعة”.

ومنذ ديسمبر الماضي ينخرط طلاب جامعة السودان، في خطوات تصعيدية رفضاً لقرار إدارة الجامعة، القاضي بزيادة الرسوم الدراسية للعام الدراسي الجديد بنسبة وصلت إلى (900%) عن العام الماضي، في زيادة وصفها الطلاب بـ(الكبيرة) والمخالفة للوائح الجامعية.

وقبل يومين لوَّح طلاب كلية الهندسة بجامعة السودان، بمقاطعة الامتحانات في حال منعهم من الدخول، بسبب مقاطعة التسجيل احتجاجاً على الرسوم العالية.

وقالت اللجنة التنسيقية لطلاب الهندسة بجامعة السودان، في بيان على صفحتها بفيسبوك، إن الطلاب سيأتون لقاعات الامتحانات المقررة، وفي حال منعهم من الدخول على ضوء الموقف من مقاطعة التسجيل، سيقاطعون الامتحانات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى