الأخبار

توجيه تهمة القتل العمد لأربعة ثوار معتقلين في قضية طعن عميد شرطة

(الديمقراطي) تنفرد بالتفاصيل

الخرطوم – (الديمقراطي)ك

كشف المحامي وليد عز الدين، رئيس هيئة الدفاع عن المتهم مصعب الشريف أن النيابة وجهت تهمة القتل العمد إلى اربعة ثوار معتقلين، هم محمد آدم (توباك) وأحمد الفاتح (الننة) ومحمد الفاتح (ترهاقا) ومصعب الشريف، وذلك على خلفية بلاغ مقتل العميد شرطة علي بريمة.

وقال عز الدين لـ (الديمقراطي) إن النيابة أنهت تحقيقاتها مع المعتقلين ووجهت إليهم تهما جنائية تحت المواد 120/130 من القانون الجنائي السوداني لسنة 1991، وأحالت البلاغ إلى المحكمة للفصل فيه بعد مضي فترة الاستئناف الرسمية.

وأشار إلى ان هيئة الدفاع عن المعتقل مصعب الشريف ستستأنف قرار توجيه التهمة لدى وكيل النيابة الأعلى ومن ثم لدى رئيس النيابة العامة بالولاية الشمالية أو النائب العام في حال تم رفض طلب الإستئناف الأول.وأوضح أن قرار إحالة البلاغ للمحكمة سيكون مرهونا بفصل النيابة في الاستئناف المقدم والذي مدته أسبوع.

وقالت هيئة الدفاع عن المقبوضين بتهمة قتل العميد علي بريمة، في بيان إن المعتقل محمد الفاتح عصام “ترهاقا”يتعرض لابشع انواع التعذيب من قبل سلطات سجن كوبر.

وأشارت إلى اقتياده ليلا ًمن داخل سجن كوبر بصورة متكررة إلى جهة غير معلومة من قبل أفراد يرتدون زي مدني واعادته في النصف الأخير من الليل في حالة سيئة.

وأوضح البيان إن محمد الفاتح مقيد بالسلاسل ويقبع في زنزانة انفرادية تحيطها مياه الصرف الصحي وينتشر فيها البعوض والعقارب، بجانب منع أهله وذويه من مقابلته، وقال إن “هذه الإجراءات غير الإنسانية قد تعرض حياته للخطر، خصوصا أنه يعاني من أمراض مزمنة وآثار تعذيب سابقة جراء إجراءات التحري في البلاغ بواسطة قسم التحقيقات الجنائية بحري”.

من جهته، قال المحامي  هيثم إبراهيم أبو شام ، عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين محمد آدم توباك، وأحمد الفاتح، ومحمد الفاتح، لـ (الديمقراطي) إن إدارة سجن كوبر تتعامل مع المعتقلين وذويهم بتعنت وصلف وتجرد من الإنسانية مع التلكؤ في السماح بمقابلتهم.

وأوضح أن إدارة السجن تكلف ضباطا بمرافقة المحامين عند مقابلة المتهمين بغرض التجسس، واصفاً هذا السلوك بأنه مخالف للقوانين واللوائح للمحكومين والمنتظرين على حد سواء.

وأضاف : ادارة السجن منعتنا من زيارة المعتقلين مؤخرا خاصة المعتقل محمد الفاتح، الذي اتهمته بمحاولة حرق الزنزانة.. ورغم أن مواعيد الزيارة المسموح بها  كانت كل أحد وأربعاء لذوي المعتقلين والأربعاء  للمحامين، إلا أن إدارة السجن أخطرت والدة المعتقل توباك بأن الزيارة ستكون يوما واحدا في الأسبوع.

وندد أبو شام بسلوك شرطة السجن والنيابة بخصوص قضايا المعتقلين ووصفه بأنه مخالف لقانون الإجراءات الجنائية ولوائح السجون ومواثيق الأمم المتحدة وحقوق الإنسان وإتفاقيات جنيف.

وتعتقل سلطات الانقلاب منذ أكثر من ثلاثة أشهر  كلا من توباك ومحمد الفاتح وأحمد الفاتح ومصعب الشريف” ، بعد اتهامهم بالتورط في مقتل عميد الشرطة علي بريمة الذي لقي حتفه طعناً بسكين خلال احتجاجات في قلب الخرطوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى