البيئةصفحات متخصصة

بوابات بيئية.. تنموية.. يحررها: محمد أحمد الفيلابي

• نفّــاج
نحو التعافي الاقتصادي
ـ رأيك شنو في دعم الدولة للأسر الفقيرة؟
ــ هسي أنت ده خليك من التانيين… أفضل أجيب ليك سلع وقروش.. وللا أديك وسيلة إنتاج؟
ــ طبعاً تديني وسيلة إنتاج… شرطاً تكون مناسبة لي وللسوق… وللإنتاج في البلد عامة.
ــ أها ومنو البحدّد تناسبها مع المواطن ومع السوق؟
ــ الدراسات والبحوث والإجراءات البتتولد عن الدراسات دي!
ــ يعني الموضوع موضوع سياسات اقتصادية لا أكتر ولا أقل!
ــ بالضبط لأنو مافي جهة ممكن تمول دعم سلعي ونقدي لـ(70%) من الأسر الواقعة تحت خط الفقر … ولي سنوات طويلة كمان.
ــ ياخي نحن ما نبقى زينا وزي الناس النهضت بي بلدانا زي الكوريين والفيتناميين والبرازيليين، والروانديين وغيرهم… نحن عندنا خيرات تقيلة تحت الأرض وفوق الأرض وجوة الموية.
ــ وكمان موارد بشرية مشتتة في العالم كلو.. محتاجين نغريهم يدعمونا بي خبراتهم…أو يحولوا مدخراتهم عبر القنوات الرسمية عشان يدعموا اقتصاد البلد.
ــ بس محتاجين حزم تشجيعية لاستقطابهم، واستقطاب المستثمرين الأجانب كمان؟
ــ أها بعد التعويم ده كيف؟
ــ أنا الفهمتو لو الناس مشت في الاتجاه ده سنة سنتين اقتصادنا حا يتعافي.
ــ طيب ما قالوا قرار مستعجل… والبلد ما مستعدة.. ومافي شنو.. ومافي شنو… وناس البنوك ما جاهزين.. و..
ـــ أنا ما بعرف الاستعداد يعني شنو! لكن متأكد إنو لو القرار ده ما كانت تمت دراستو كفاية، ما كان تم إعلانو، خاصة وإنو الحكومة (مزنوقة) بالمكايدات وبي المواطن المتحاصر بالسوق وكده!
ــ يعني ممكن يكون علاج ناجع؟
ــ مفروض… لأنه الأمر استفحل جداً.. وآخر العلاج الكي.
ــ طيب رأيك شنو في الناس البتعارض في الخطوة دي؟
ــ ديل مستفيدين من الوضع الأول… وما دايرين اقتصادنا يمشي لقدام. ياخي ما ممكن الناس تكون رضيانة بسعر العملة الرسمي البساوي 15% من سعرها في السوق الموازي!!
ــ تقصد تجار العملة؟
ــ أيوة… وهي الإنقاذ خلفت لينا شنو غير تجارة العملة وتجار العملة وعمايل التجار؟…ياخي أغلبية المسؤولين الكبار عندهم ناس شغالين ليهم تجارة عملة. هم بتحصلوا على الدولار بالسعر الرسمي من البنك بي ذريعة استيراد السلع الضرورية… ويدخلوا بيهو السوق الموازي… طبعا ديل ما حيكونوا راضين عن القرار الأخير … وحا يشتغلوا بي أيديهم وكرعيهم عشان الموضوع يفشل.
ـــ واحدين قالوا حرام!
ــ القالوا حرام ديل ذاتهم هربوا بملايين الدولارات… زمان كانت حلال؟
ــ أها والناس البتشتكي من المضايقات وضعف الإجراءات وانسياب العمل في البنوك؟
ــ كان لازم تتوازى الخطوة دي بي إصلاح منظومة القطاع الاقتصادي!! ما كل البنوك وطنية وإن حملت اسم الوطنية.
ــ يعني نصبر زيادة؟
ــ طبعاً .. الأمر بالجد محتاج مع التسهيلات المؤسسية شغل إعلام وتوعية مجتمعية.

• زاوية شوف
التالتة ثابتة!
“آهٍ.. أي وطنٍ رائعٍ يمكن أن يكون هذا الوطن، لو صدق العزم، وطابت النفوس، وقل الكلام، وزاد العمل”
الطيب صالح
وكما قلت سيدي الطيب الصالح في سياقٍ آخر.. فقد فعلناها قبلاً مرتين، وسنفعلها للمرة الثالثة حباً للوطن. ففي المرة الأولى، والبلاد تنفض عن كاهلها غبار المستعمر، تنادى السودانيون لدفع (مال الجلاء)، وهو مستحقات ما بعد الخدمة لموظفي الحكومة الاستعمارية من إنجليز ومصريين، وغيرهم من الجنسيات. حينها كانت الخزينة غير قادرة على أن تتحمل دفع تلك المبالغ، فهبّت كل فئات الشعب السوداني للمساهمة من مدخراتهم.
في المرة الثانية تنادينا لدفع (مال الكرامة)، وكان الرئيس نميري قد اقترض من الحكومة الليبية مبلغ (4 مليون دولار) لتسيير دولاب الدولة الحديثة، وبعد شهور قليلة طلب القذافي السماح للطائرات الليبية لعبور الأجواء السودانية لدعم الرئيس اليوغندي، فرفضت الحكومة السودانية التدخل في شؤون الجيران، فما كان من القذافي إلا أن طلب استرداد القرض في الحال. لم يشأ نميري وقتها أن يكسر ظهر البلد، ولم يفكر في زيادة الضرائب والجمارك، بل توجّه للمواطنين طالباً أن يساهم كل مواطن بـ(قرش الكرامة). والقِرش لمن لا يعرف هو (1%) من الجنيه السوداني الذي كان يساوي 3 دولارات، قبل أن تضاف إليه 3 أصفار (غير مرئية) في عهد الإنقاذ، بعد تجربة الدينار الفاشلة.
الآن ليس علينا أن ندفع من مدخراتنا، بل كل ما علينا أن نتعامل مع القنوات الرسمية في تحويل العملات الحرة، بدلاً عن منح قيمة الفائدة للتجار الذين ظلوا يمتصون دم الاقتصاد السوداني في شراهة، ولسنوات طويلة. وليكن الأمر عاجلاً وحتمياً وشاملاً، مهما كان فرق السعر في السوق الموازي. ومهما كانت المعاناة في التعاطي مع موظفي البنوك الذين ما تعودوا ذلك الزحام (المشرِّف) لكل سوداني غيور على وطنه.
قد يحدثك البعض عن فرقٍ في السعر قد يتصاعد بين ليلة وضحاها لإثناء المواطن عن الاستجابة لنداء وطنه. وقد يحدثك آخرون عن معاناة المواطنين في التعاطي مع البنوك، في مقابل سهولة التعامل مع تاجر العملة، والذي قد يستحدث وسائل جديدة وتسهيلات كبيرة لضمان استمرار عمله. وقد جُبلنا نحن السودانيون على التعامل الكسول مع أي شأن، الأمر الذي أودى بكثير من قيمنا الوطنية، خاصة وأن هناك من يلعبون على هذا الوتر لصالح أعمالهم!!
من المضحك المبكي أن يعمل البعض بلا وطنية على نشر قصص وحكايات مع البنوك، ومع عدد من المسؤولين. بل وفتاوى تحرّم التعامل المباشر مع البنوك. ولكن.. من يفتي؟ أليسوا هم ذات الذين دخلوا البنوك من أبوابها الخلفية لينهبوا ملايين الدولارات؟ أو أنهم تناولوها من خارج المنظومة؟
نتوقع الكثير من العراقيل، ونذكر بقرار شراء البنك الزراعي للقمح في العام الماضي. يومها عملت الأيادي الخفية على عرقلة القرار حتى ظهر أن ما تم شراؤه من المحصول لم يتعد الـ(13%). ذلك لأن القرار صدر دون أن تتحدّد المعينات والموارد والأدوار لتنفيذه ــ كما أورد صديقي سيد أحمد عراقي، وهو يعلن عن خوفه أن يلاقي القرار الأخير ذات المصير، ذلك لأن مدير جهاز المغتربين أعلن في لقاء تلفزيوني أن هناك أكثر من عشر مصاعب ومعوقات في البنوك التجارية تحد من تدفق المواطنين نحوها.

• بوابة مشرعة
تواصل الدكتورة سلوى منصور الخبيرة في مجال الحياة البرية والتنوّع الإحيائي، رئيس لجنة الإنسان والمحيط الحيوي باليونسكو إطلالتها عبر هذه البوابة، بمناسبة العام الدولي لـ(الماب) برنامج الإنسان والمحيط الحيوي، وفي هذه الحلقة ستحدثنا عن محمية (جبل الدائر للمحيط الحيوي).

محمية جبل الدائر للمحيط الحيوي
تنفيذ الخطط الإدارية لمحميات المحيط الحيوي ضرورة ملحة للحفاظ على التنوع الحيوي
تقع محمية جبل الدائر جنوب مدينة الرهد (أبو دكنة)، في الركن الجنوبي الشرقي من ولاية شمال كردفان، في مساحة تبلغ حوالي 614.46 كيلومتر مربعاً، شمال الأراضى العامرة بغابات وحشائش السافنا الجافة، حيث الأمطار التي تتراوح بين 250م و600 ملم. وقد تم إعلانها محمية قومية في العام 2010، وأُدرجت ضمن محميات المحيط الحيوي لليونسكو في 2016. وجبل الداير كما يوحى الاسم يتراءى من البعد كحزمة من المرتفعات المتجاورة في شكل دائري، وله قمم متباينة في العلو (أعلاها 1413 متراً فوق سطح البحر).
تحتوي محمية جبل الداير على قيم طبيعية واجتماعية – اقتصادية وثقافية ذات اعتبارات استثنائية، فالجبل يتميز بنظام مائي ذي أهمية قصوى لمحلية الرهد حيث يغذِّي بمجاريه المائية خور أبو حبل المجرى المائي الشهير الذي يرفد تردة الرهد بمعظم مياهها الذي يعتمد عليه سكان مدينة الرهد والريف المجاور.
تتميز المحمية بتنوع إحيائي عريض يضم نحو 112 نوعاً من النباتات منها 96 نوعاً من النباتات الطبية والعطرية تحتويها أربع بيئات طبيعية متميزة هي: بيئة المنحدرات العليا، وبيئة (الفاوات) وهي المسطحات العليا المحصورة بين المرتفعات المتجاورة، ثم بيئة الأودية والخيران المنحدرة من الفاوات إلى أسفل الجبل، و بيئة المنحدرات السفلى، حيث عدد من الجداول والخيران في شبكة من المجاري التي تصرف مياه الجبل إلى الأودية السفلى، ثم إلى خور أبو حبل. وتشمل المجاري الموسمية المهمة في منطقة الجبل: خور كرفانج، خور تمبال، خور تلباس، خور حجر الطير، وخور قاوة الجداد، وغيرها من الخيران الصغيرة مثل خور البلدية وخور المشيش. وتمر المجاري العليا المعروفة بالأودية مثل وادي سرف إقرى وسرف شاكرو، عبر البيئات الثلاث العليا من أعلى قاوة إلى أسفل الجبل، بجانب الفتحات بين الصخور تسمى (شقوق)، مثل شق بلة، والبرميل، والكداد، والنيم، والصهيبات، والسم. وتشكل الفاوات مستجمعات مائية تفيض موسمياً في عديد من الجداول والخيران الجارية إلى أسفل، بينما تمتص مقادير هائلة من الهطول السنوي. وتظهر الينابيع الموسمية والدائمة مثل: ما درفاى، أم قوبة، القناية، سرف الحامض، بير مودان، السراناق، العمودية، التبلدية، سرف الرميدان، الردفانج، الزلال، عين الغرفة، المشيش، التبر والجنينة. وتعتمد الحياة البرية في زمن الجفاف على الينابيع الدائمة، وبصفة رئيسية على سرف الزلال وبئر تلباس، حيث توجد عدة ملاحات تقصدها الحيوانات البرية كـ(النلت المهدد بالانقراض). ويشكل القنا أهم النباتات في هذه الفاوات، حيث ينمو على أطراف وضفاف الأودية والمجاري المائية والخيران، وهو يحتل مكانة اقتصادية متميزة.
السكان والتهديد
تقع المحمية في مقربة من المناطق الآهلة بالسكان من الولاية وأقرب المدن منها أم روابة والأبيض إضافة لمدينة الرهد رئاسة المحلية. يوجد في حيزها وخارج حدودها في اتجاه السهول السفلى مجتمع مكون من 43 قرية. وكان السكان الأوائل من قبائل النوبة، منذ السلطنة الزرقاء، يعملون بالزراعة أكثر منها بالرعي، ليجيء تأثيرهم على موارد الجبل ضئيلاً، غير أن تزايد السكان المتواتر مؤخراً بدأ يهدد الموارد الطبيعية. حيث يعتمد السكان على موارد الجبل الطبيعية مما يشكل تهديداً خطيراً على التنوع الإحيائي وتماسك الأنظمة البيئية في المحمية. ولوقف هذا التهديد وجب ضبط استخدام الموارد في الحد المقبول، وفي حيز الناتج السنوي المتجدد، ونقل فائض استخدامات المجتمعات المحلية إلى السهول الدنيا، ودعم هذا العمل بمشروعات وأنشطة اقتصادية توفر البدائل الكفيلة باستيعاب احتياجات المجتمعات ومن شأن هذا الإجراء حفظ موارد الجبل وتأمين مستقبل التزايد السكاني على مستوى المحلية.
إن الغرض العام من إنشاء محمية جبل الداير هو حماية وإدارة التنوع الإحيائي المتفرد والمهم وطنياً – المتمثل في النظام البيئي في الجبل، وذلك من أجل الإبقاء على موائله وتنوعه الإحيائي وخدماته البيئية وقيمه الاجتماعية – الاقتصادية في طبيعتها المستدامة.
طبيعة الجبل الجميلة ومكوناته السياحية المتوفرة تدعم قيام الإنشاءات السياحية مثل المسارات ومخابىء المراقبة ومواقع المخيمات وفي هذه المواقع تكون المناشط السياحية المسموح بها هى السير على الأقدام ومراقبة الحيوانات من المخابىء وسياحة المغامرة والزيارات التعليمية. سوف يتركز الاهتمام الإداري على إبقاء مناشط السياحة دون الضغوط الضارة بالبيئة.
النطاق العازل
يشمل النطاق العازل حول قاعدة الجبل كل القرى المتواجدة على السهول المحيطة بالجبل، وهو معني بتطوير الاستخدامات المتوافقة مع المجتمعات، مع الحفاظ على الطبيعة في النطاق المركزي. وتتجاوز الفلسفة خلف إشراك المجتمعات في إدارة المحميات المفهوم التقليدي لإنشائها وإدارتها، حيث صارت تربط بين الحفاظ على الموارد الطبيعية، وفي ذات الوقت استخدامها المستدام، بتوفيق التفاعل البشري مع وظائف النظام البيئي. وهي تضع نموذجاً يحتذى لإدارة استثمار واستخدام الأراضي، ومدخلاً لتخطيط التنمية المستدامة. ويقتضي الأمر استقطاب دعم وتضامن المجتمعات المحلية لتأمين وحدة المحمية ومنافعها وقيمها بضمان استكمال احتياجاتهم من الموارد المقيد استخدامها بتوفير بدائلها من مصادر خارج النطاق المركزي، مثل عائدات السياحة وخدماتها، ومشروعات اقتسام الدخل معهم، كما يسعى لإنشاء وتطوير السياحة البيئية وسياحة المغامرات التي توفر لهم منافع اقتصادية مثلى.
تتأثر محمية جبل الدائر كثيراً بالممارسات البشرية المختلفة واستخدامات الأراضي الجارية في داخلها وخارجها بينما تعتمد المجتمعات المحلية على موارد الجبل الطبيعية لسد احتياجاتهم الإعاشية تستكمل عملية اقتسام المنافع مع مجتمعات المحمية بجهد إداري للحفاظ على الموارد بوسائل موجهة لمناشطهم في النطاق العازل ومؤدية إلى إزالة الضغوط والمهددات من النطاق المركزي ومحققة في النهاية لاستدامة الموارد سوف يتم مثل هذا الإنجاز عن طريق التخطيط الجيد لاستخدام الأراضي وبالدعم القوي والتضامن والتواصل الجاد مع المجتمعات المحلية حيث تتميز العلاقات الحالية بتواصل طيب بين إدارة المحمية وذوي العلاقة وقد أثمر التضامن مع تنظيمات الشباب المكونة حديثاً، لمنظمة جبل الداير وجمعية حماية البيئة عن تجربة رائدة بجهد مشترك لدوريات الحفاظ على موارد الجبل.
في الأسبوع القادم نجيب على سؤال: هل تم تنفيذ الخطة الإدارية (2013-2017)… وما هي العوائق؟…

• تذكار على البوابة
يوقع عليه اليوم المهندس محمد أحمد العبيد
من يحصد مياه أمطار السودان؟
وما هي كمية حصاد المياه ونسبتها من كمية المياه الواردة من إثيوبيا؟
قبل فترة ذكر لي بعض الأصدقاء أن كمية المياه الواردة لبحيرة السد العالي تصل إلى ١٥٠ مليار متر مكعب، وحصة مصر ٥٥ مليار فمن أين ال ٩٥ مليار؟
هل يستغل مزارعو السودان حصتهم كاملة من الاتفاقية؟
إن جهاز قياس تدفق مياه (flowmeter) في أي ترعة أو جدول هو أبسط مما تتخيل، وسعره لا يتجاوز الدولارات.
نحتاج جرعة وعي لكل مزارع، نعدها بعناية، ونكملها بتوفير المعينات.
سد الرصيرص يتكون من بوابات تمر منها مياه السد.. لكن.. يتم فتحها أيام الخريف لتمر منها مياه الفيضان دون الاستفادة منها في توليد الكهرباء.
أليس من الأولى حبس هذه المياه في سد النهضة فترة الفيضان لتستغل أيام الجفاف في التوليد .. وما هو السبب الذي يدفع بعض مسؤولينا للاعتراض؟

بوابة مواربة
بوابات…تعتذر وتمتن
أخجلتني الزميلة إخلاص نمر وهي تشير (في تواضع) إلى نشر مادة ضمن ملف محميات المحيط الحيوي في الأسبوع قبل الماضي هنا، كانت قد وصلتني عبر الميديا دعماً للملف الذي نعمل عليه بمناسبة إعلان العام 2021 عاماً لـ……. وقمت بنشر أجزاء من تلك المادة دون الإشارة لمصدرها. وهي جهدٌ عملت عليه الأستاذة إخلاص بمثابرتها المعروفة، وتقصيها الدقيق لكل شأن بيئي.
هنا نعتذر للأستاذة إخلاص وللقراء، ونؤكد أنه مع قلة الاهتمام بتناول قضايا البيئة في مقابل كل ما هو سياسي واقتصادي ورياضي يكون الجهد المبذول حقٌ أصيل للقراء والمهتمين بالشأن. والعتبى حتى الرضا لصاحبة (نمريات).
وأود أن أتقدم بجزيل الشكر والامتنان للمساهمين والمساهمات لهذا الملف الخاص، وعلى رأسهم الدكتورة الخبيرة سلوى منصور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى