الأخبار

بلينكن يكثف اتصالاته بشأن هدنة في السودان

واشنطن – (وكالات)

كثّف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اتصالاته الدبلوماسية المتعلقة بالوضع في السودان، وتحدّث مع قائدي طرفي الحرب في السودان بهدف التوصل إلى وقف قصير لإطلاق النار، حسب ما أعلن المتحدث باسمه.

واتصل بلينكن بشكل منفصل، بالفريق أول عبدالفتاح البرهان وبمحمد حمدان دقلو لحضهما على “وقف لإطلاق النار وفرضه في كلّ أنحاء البلاد حتى نهاية عيد الفطر”، أي الأحد، حسبما قال المتحدث فيدانت باتيل في بيان.

كما شارك في اجتماع وزاري مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد وشركاء آخرين طالبوا “بالإجماع” بوقف المعارك بمناسبة العيد.

وأشارت وزارة الخارجية الأمريكية إلى أنّ هذه الهدنة يجب أن “تخفّف معاناة الشعب السوداني وتمهّد الطريق لوقف إطلاق النار على المدى الطويل”.

وتأتي هذه المناشدة بعد ساعات على دعوة مماثلة أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي يكثّف أيضاً المشاورات الدبلوماسية توصّلاً إلى وقف للمعارك التي تشهدها البلاد منذ ستة أيام.

وأضاف باتيل: “المجتمع الإقليمي والدولي يتحدّث بصوت واحد للمطالبة بإنهاء العنف ويطالب بأن يسمع الزعيمان العسكريان ذلك الصوت”.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أنّ الولايات المتحدة بصدد إرسال عسكريين إلى المنطقة تحسّبا لاحتمال إجلاء طاقم سفارتها في الخرطوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى