الأخبار

بدء منظومة الري استعداداً للموسم الزراعي

الخرطوم ـــ الديمقراطي
أعلن وكيل وزارة الري والموارد المائية، ضو البيت عبد الرحمن،عن إنطلاقة عمليات تجفيف قنوات الري لأغراض الصيانة والتأهيل اليوم الخميس وحتى 25 مايو المقبل استعداداً للموسم الزراعي الجديد 2021م ــ 2022م .
وأعلن وكيل الري لدى مخاطبته ورشة عمل تقييم أداء قطاع الري للموسم الماضي عن رصد 3.5 مليار جنيه للتعاقد مع 7 شركات كبرى لتأهيل منظومة الري للموسم 2021م ــ 2022م، بجانب عقد شراكة مع المزارعين أصحاب المصلحة لتأمين منشآت الري من التعديات بالتنسيق مع نيابة حماية المنشآت .
وأشار إلى الجهود التي بذلت لتحسين بيئة العمل وبناء القدرات التي أفضت لتحقيق إنتاجية عالية في محاصيل العروة الشتوية رغم التحديات التي جابهت الموسم. كما أشار إلى الترتيبات التي وضعتها وزارته بحجز كمية مقدرة من المياه لتأسيس محاصيل العروة الصيفية وتحقيق إنتاجيات عالية، وأكد أهمية الورشة في التقييم والتقويم لإنجاح الموسم المقبل .
من جانبه أعلن مدير عمليات الري بوزارة الري والموارد المائية،قسم الله خلف الله،أن خطة إدارته للموسم المقبل تستهدف تهيئة المناخ الجيد للزراعة بصيانة منشآت الري وتطهير القنوات من الحشائش والأطماء وكل الأعمال في المحاصيل الزراعية القومية.
وناقشت الورشة عدداً من أوراق العمل في أداء الري في مشاريع الرهد وحلفا والسوكي، بجانب الوقوف على إشكالات الري بمشروع الجزيرة، كما ناقشت أداء الإدارة العامة للمكانيكا والكهرباء وتحصيل رسوم المياه، وبحثت آلية تطوير بحوث الإنتاجية المائية وتحسين بيئة العمل وتنمية القدرات .
وطالب المشاركون في الورشة بضرورة الحد من التعديات على منشآت الري والالتزام بالمحددات الفنية للري والدورة الزراعية وصيانة الأبواب وتطهير الترع من الحشائش، كما طالبوابصيانة السايفونات بالمشاريع الكبرى وأهمية عودة خفراء الترع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى