الأخبار

انهيار 3000 منزل جراء الأمطار والسيول بولاية نهر النيل

عطبرة – الخرطوم (الديمقراطي)

تسببت السيول والامطار الغزيرة التي اجتاحت ولاية نهر النيل (شمال السودان)، خلال اليومين الماضيين في انهيار اكثر من ثلاثة آلاف منزل.

وكشفت غرفة الطوارئ بولاية نهر النيل في تقرير نشرته وكالة الأنباء السودانية (سونا) عن انهيار 2538 منزل بالولاية انهيارا كليا و546 انهيارا جزئيا.

وأشار التقرير إلى أن الأضرار تركزت في محليتي بربر والمتمة. واوضحت الغرفة استمرار العمل من قبل الجهات الهندسية في معالجة المناطق المتأثرة بالسيول من طرق وعبارات وعمل الحمايات، اضافة الى مواصلة قوات الدفاع المدني عمليات سحب المياه عبر الطلمبات، وأكدت مواصلة عمليات توزيع الدعم المقدم من الغرفة مع الوحدات الادارية بالمحليات.

وفي الأثناء أعلن أبناء مدينة بربر بالخرطوم نفرة لدرء آثار الأمطار الغزيرة والسيول. حسب (سونا)، أعلن البروفيسور أحمد مجذوب أحمد رئيس اللجنة العليا لدرء آثار السيول والأمطار بمحلية بربر، عن نفير لأبناء المحلية لتوفير مستلزمات غذائية عاجلة للمتضررين من جراء السيول والامطار التي ضربت مناطق محلية بربر مؤخرا.

وقال المجذوب إن الأضرار الناتجة عن السيول والامطار بمناطق المحلية كبيرة، وكشف عن عمل اللجنة في جمع التبرعات النقدية ليتم توجيهها مباشرة لمعالجة الاحتياجات المطلوبة، وأشار إلى تكوين لجان مختصة للتواصل مع المؤسسات الخيرية والطوعية العاملة في دعم شرائح المجتمع الضعيفة.
واعلن المجذوب عن تحرك أول قافلة ظهر اليوم الى مناطق محلية بربر المتضررة لتوزيع العون والغذاء والخيام والناموسيات للمتضررين.

من جانب آخر، نشرت الهيئة العامة للارصاد الجوية صورا التقطتها الاقمار الصناعية عند الساعة 5:30 مساء اليوم تظهر فيها خلايا من السحب الركامية فوق ولاية البحر الاحمر، جنوب ولاية كسلا، ولاية القضارف، شرق ولاية الخرطوم، الجزيرة، سنار، شمال ولاية النيل الابيض وشمال كردفان.

وقالت الهيئة في نشرتها اليومية إنه من المتوقع ان تتسبب في هطول أمطار بكميات متفاوتة في تلك المناطق ومن المتوقع هطول أمطار في ولاية الخرطوم.

واشارت الهيئة الى انها تتابع نشاط تلك السحب وطالبت المواطنين بتوخي الحيطة والحذر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى