الأخبار

انطلاق مؤتمر العدالة وسط مشاركة واسعة لأصحاب المصلحة

الخرطوم – (الديمقراطي)

قال رئيس التحالف المدني للعدالة الانتقالية، الباقر العفيف، إنّ مؤتمر العدالة، سيكون ضربة البداية لنموذج عدالة سودانية تنفذه حكومة مدنية كاملة تنصف الضحايا.

وأكد خلال حديثه في فاتحة افتتاح المؤتمر، مساء أمس، أن العدالة المنتظر تطبيقها تفصل بين تاريخين، تاريخ الظلم وتاريخ جديد للعدالة والكرامة والحقوق لشعب لم يجد من حكوماته سوى الظلم والإفقار، حسب قوله.

وانطلقت مساء الخميس، جلسات مؤتمر “العدالة والعدالة الانتقالية” في الخرطوم، ضمن أعمال المرحلة النهائية للعملية السياسية لإنهاء الانقلاب العسكري في البلاد.

ويشارك في المؤتمر ممثلون لولايات السودان المختلفة، إضافةً إلى ممثلين عن عائلات الشهداء والجرحى والمفقودين، وكذا الأطراف الموقعة على الاتفاق الإطاري السياسي في الخامس من ديسمبر الماضي.

وأكدت بثينة دينار، ممثلة القوى الموقعة على الاتفاق الإطاري، أهمية تحقيق العدالة لكل الضحايا والمشردين والمهجرين قسرياً وضحايا حروب الإبادة الجماعية التي ارتكبها النظام البائد، إضافةً إلى جرائم ما بعد سقوطه، وجرائم ما بعد انقلاب 25 أكتوبر عام 2021.

وشدّدت على ضرورة تسليم المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية، وضمان عدم تكرار تلك الجرائم، عبر برامج تنفذها الحكومة المدنية بما يخرج البلاد من دائرة العنف إلى العدالة والتنمية المستدامة.

من جهته قال رئيس منظمة الشهداء، فرح عباس فرح، إنّ المنظمة لديها رؤية متكاملة لتحقيق العدالة، معرباً عن أمله في أنّ يكون المؤتمر بداية لتحقيق العدالة عبر خطوات عملية تؤسس لدولة القانون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى