اقتصاد

النمسا تتبرع بمبلغ (14.9) مليون يورو لصندوق النقد الدولي لتخفيف ديون الصومال والسودان

ترجمة– آلاء عبد الرحيم 

ورد في صحيفة ميراج نيوز الأسترالية، أنه في 16 ديسمبر2022، قدمت النمسا منحة قدرها (14.9) مليون يورو، (حوالي 15.8 مليون دولار أمريكي)، لمبادرة صندوق النقد الدولي للبلدان الفقيرة المثقلة بالديون(HIPC)، ستسمح هذه المساهمة لصندوق النقد الدولي بتخفيف أعباء الديون للصومال والسودان، بمجرد استيفاء جميع الشروط المنصوص عليها في مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون.

تم إطلاق مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون في عام 1996، من قبل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، بهدف، ضمان عدم مواجهة أي بلد فقير عبء ديون لا يمكنه إدارتها. ومنذ ذلك الحين، عمل المجتمع المالي الدولي، بما في ذلك المنظمات متعددة الأطراف والحكومات معًا، لخفض أعباء الديون الخارجية إلى مستويات يمكن تحملها على البلدان الفقيرة المثقلة بالديون.

بموجب مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون، يجب على البلدان تلبية معايير معينة، والالتزام بالحد من الفقر من خلال تغييرات السياسات، وإظهار سجل جيد لأداء البرنامج بمرور الوقت. يوفر الصندوق والبنك تخفيفًا مؤقتًا للديون في المرحلة الأولية، وعندما يفي بلد ما بالتزاماته، يتم بموجب ذلك تخفيف كامل للديون.

منحة النمسا جزء من جهد أكبر لتخفيف عبء الديون عن البلدان الفقيرة المثقلة بالديون، مما سيحرر الموارد للإنفاق الاجتماعي لمساعدة الفقراء.

في 25 مارس 2020 و 29 يونيو2021، قام الصومال والسودان بتسوية المتأخرات المستحقة لصندوق النقد الدولي، ووصلتا إلى نقاط القرار الخاصة بهما، بموجب مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون. إن تخفيف عبء الديون الذي سيتم تقديمه في نقطة الإنجاز الخاصة بالبلدان الفقيرة المثقلة بالديون، سيدعم الصومال والسودان في تنفيذ الإصلاحات الأساسية من خلال تحرير الموارد لمعالجة الفقر وتحسين الظروف الاجتماعية في هذه البلدان.

يقدم صندوق النقد الدولي دعماً واسعاً للبلدان منخفضة الدخل من خلال المراقبة، وبناء القدرات والتمويل الميسر لدعم مواقف الاقتصاد الكلي المستقرة والمستدامة، بما يتفق مع الحد من الفقر القوي والدائم والنمو الشامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى