الأخبار

المبعوث الفرنسي: متفائل بنجاح الانتقال الديمقراطي في السودان

الخرطوم ــ محمد عبد العزيز
أعلن المبعوث الفرنسي الخاص للسودان، جان ميشيل ديموند، أن بلاده ستنشئ مشروعاًجديداًفيمجالالثروةالحيوانية،بتكلفةمليونيورولتطويرالمحاجر،لتفاديمشكلاتالصادر، مؤكداً تخصيص 10ملايينيورولتطويرالقيمةالمضافةلصادرالصمغالعربي.
وأوضح ميشيل في حوار مع (الديمقراطي) أن بلاده تسعىللتعاون مع السودان عبربرامجمخصصةلتطوير مجالاتالتنميةالإستراتيجية، أبرزهاالزراعةبشقيهاالنباتيوالحيواني، كما تسعىلتعزيزالقيمةالمضافةللزراعة،منخلالخلقالوظائف،وتعزيزالدخل،وتحقيقالأمنالغذائي.
وأضاف: “نسعىلخلققيمةمضافةللثروةالحيوانية،منخلالمذابححديثة،وحظائرحديثة، وزيادةسعةوقدراتالمحاجر،لمقابلةالمواصفاتالعالمية، لتُصدراللحومبدلاًعنالحيواناتالحية،وقريباً؛سيكونهناكمشروعفرنسيجديدفيمجالالثروةالحيوانية،بتكلفةمليونيورولتطويرالمحاجر،لتفاديمشكلاتالصادر،أيضاً؛خصصنانحو 10 ملايينيورولتطويرالقيمةالمضافةلصادرالصمغالعربي.كماأننانعملعلىتطويرنوعيةالمحاصيلالمنتجة.وخصصنا ــ علىسبيلالمثال ــنحو 3 ملايينيورو،للقضاءعلى “الأفلاتوسكينــ ” نوعمنالفطرياتالتيتهاجمالنباتاتوتسببالسرطانللبشر”.
وتابع: “يجبألانكونمتفاجئينبهذهالصعوباتالتيتواجهعمليةالانتقالفهيطبيعية.وفيظلإمكانياتالسودان؛وعلىرأسهاالإنسان،والخبراتالسياسيةفيالتحولالديمقراطي،أنامتفائلبنجاحهفيتجاوزتحدياتالانتقال”. وأكد أن مايجريفيالسودان؛ليسمهماًفقطللسودانيين،ولكنلكلالمنطقة،لاعتباراتتتعلقبأهميةوضعالسودانالجيواستراتيجي.
(انظر رابط الحوارات)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى