الأخبار

القضارف تستغيث وسط تزايد أعداد اللاجئين الإثيوبيين

الخرطوم – وفاق قرشي
تزايدت أعداد اللاجئين من الحدود الإثيوبية إلى داخل ولاية القضارف، في ظروف صحية واقتصادية بالغة التعقيد، حيث توقعت السلطات المحلية تفشي الأمراض مع تدهور البيئة، مطالبة بالتدخل العاجل لوكالات الغوث الإنساني.
وقال المسئول الإعلامي بحكومة ولاية القضارف، الطيب يوسف، إنه لا توجد أرقام قطعية بأعداد اللاجئين الإثيوبيين الفارين من الحرب، عدا أرقام قدرها المواطنون بـ ١٤ ألف لاجئ. وأضاف: “الوضع سيئ ونتوقع تدهوراً في الأوضاع الصحية والبيئية بالولاية ونتخوف من عودة الكورونا بموجة ثانية أشد فتكاً في ظروف نزوح آلاف المواطنين دون فحوصات أو تعقيم”.
وأوضح أن معسكر “أم راكوبة” الذي يضم اللاجئين في الولاية يحتاج لتجهيز ليستوعب الأعداد الكبيرة التي وصلت، وأشار إلى أنهم يعملون على فصل إثنية التقراي من الأمهرة، خوفاً من أي مشاحنات قد تقع بينهم.
وأضاف: “وصلت حملات دعم شعبية إلى المعسكرات من ضمنها قافلة مزارعي القضارف وجهود مقدرة من جمعية الصداقة الإثيوبية السودانية، بالإضافة إلى الدعم الذي تقدمه المنظمات”، وناشد يوسف منظمات المجتمع المدني وأهل السودان كافة بمد يد العون وتقديم كل ما يمكن لدعم النازحين الإثيوبيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى