المهاجرين السودانيينصفحات متخصصة

السودانيون بالمهاجر .. إعداد/ منى الفاضل

حتى لا ننسى
منى الفاضل
[email protected]
الحل في الحل…
أي مشكلة تمر بالشخص في حياته إن كانت على صعيده الخاص. أسري، عملي أو محيطه الاجتماعي والتي تتصاعد وتصبح مشكلات لمجتمع كامل فالفرد جزء من مجتمعه الذي يعيش فيه، كل تلك الأمور لا تعالج إن لم نفرد لها مساحة للحل في طرح المشكلة والسعي حثيثا خطوة بخطوة لحلها والجدية في ذلك ستُحل مهما صعُبت..
ما يطرحه بعض المثقفين، السياسيين أو الإعلاميين في أمور وطننا الغالي من بعد الاحترام لما يُطرح من قبلهم، هو عبارة عن تدوير للمشاكل المُعاشة، بعضها منذ زمن طويل وآخر آني ولكن الكثير من الطرح والنقد إن لم يكن مختوما بحل لهذه المشكلة تصبح كل الأطروحات عبارة عن (ونسة) وتحصيل حاصل غير مُجدٍ، فالجميع يعلم أن الوطن وحكوماته المتعاقبة واحدة تلو الأخرى تعيش تراكما لمشاكل تزداد كلما مرَ عليها الزمن، فالجرح الصغير إن أهملناه دون عناية يتطور ويكبر ويصبح ألمه غائرا إلى أن يتلف العضو المصاب، الوطن زادت جراحه وتعمقت وأصبحت تحمل صديدا ومع الحكومات المتعاقبة دون جدوى منها ومن وجودها غير ضياع الزمن الذي هو آخر همنا كسودانيين، وكذلك كل مشكلة ظلت وبعدم اكتراث أنتجت مشاكل متلاحقة والشكر الضغين للذين لا يضيعون الفرص في الانتهازية للوضع (الأعوج)، الحل لن يتم لأي مشكلة ما نستصحب في داخل طرحها الحل، فتكرارها دون فرد مساحات كبيرة للحلول لنوجد بيئة إيجابية، لن نصل لحلها وسنظل داخل طاحونة تدور وتلف حتى يغشى علينا ونجد الوطن في نقطة لا يمكن الرجوع منه بعد ذلك ويصبح الندم، رسالة لكل من يمسكون بزمام الأمور إن كانت سلطة سياسية، عسكرية، مدنية أو سلطة رابعة نركز على الحلول ونتجنب تدوير المشاكل فقط وإشعال النيران للكسب الصحفي، السياسي، النفسي والحزبي القاتل… الوطن تعبناه شديد..
ودمتم….

أبناؤنا والغربة
د/ معاذ شرفي
تدخل الأقارب في تربية الأطفال:
تدخل الأقارب في تربية وتنشئة الأطفال مع كثرة خلافاتهم الأسرية وعدم تكيفهم للوسط الأسري يجعل العلاقات بينهم في توتر مستمر وتتقلب السلطة الضابطة للأطفال في حريتهم وتصرفاتهم مما يجعلهم يعيشون في قلق نفسي ونفسيات مضطربة باستمرار.
كيفية تحسين العلاقات بين الوالدين والأبناء
اقتناع الآباء بإتاحة الفرصة للأبناء لاختيار شريك حياتهم، لأن تدخل الآباء في ذلك يؤدي في أغلب الأحيان الى إجبار الأبناء على الزواج غير المتوافق بين الطرفين من نواحي متعددة وهي ضرورية للسعادة الأسرية وتوفير الصحة النفسية للأطفال.
تدريب الأبناء على فهم الحياة الاجتماعية وتوضيح العلاقات الإنسانية التي تجمع أفراد الأسرة ووظيفة كل فرد في الأسرة في خلق الجو الأسري السليم. وأهم من ذلك كله تدريب الأبناء على تحمل المسؤولية وما هي أهميتها في الحياة الأسرية والاجتماعية.
لابد للشباب الراغب في الزواج من تفهم أن الحياة الأسرية ولابد أن تبنى على التفاهم، الحب الوفاء والتسامح الزوجين ولايكون هذا إلا إذ كان هناك توافق بين الطرفين من النواحي الضرورية ونظرتهم إلى الحياة ومشاكلها.
اختيار الشخص لشريك حياته من بين وسط يتفق مع مستواه وظروفه الاجتماعية و الاقتصادية، ومعايير اجتماعية تقليدية متقاربة على الأقل بينهما وذلك في تعذر عدم الاختلاط بسبب العادات والتقاليد الاجتماعية والأسرية.
وأخيرا لابد من الجنسين الابتعاد عن زواج المصلحة وعدم الزواج لأسباب مادية أو طمعاً في مركز اجتماعي اكبر، لأن هذه الأسباب بعيدة من الطبيعة الأسرية التي يعيش فيها الشخص، لأن كثيرا من هذا النوع من الزواج ينتهي بالفشل ويزول بريقه بعد فترة قصيرة ويدرك الشخص، أخطاءه وتتضح الحقائق وبذلك يرتكبون أخطاء ليس على أنفسهم فقط بل على أطفالهم البريئين.
دور الوالدين في توفير الصحة النفسية لأبنائهم
القدوة الحسنة وتدريب الطفل على احترام القيم الاجتماعية والروحية
عدم تمييز أو تفضيل ابن على آخر
إشباع احتياجات الطفل النفسية
الجزاء والعقاب بالطرق التربوية الصحيحة
تحقيق الحب بين أفراد الأسرة
غرس القيم الدينية في الطفل
التفاعل الاجتماعي مع الأطفال الآخرين
عدم التدخل في كل صغيرة وكبيرة تخص الطفل بصورة متسلطة
التشجيع والتحفيز للسلوك المرغوب
تنمية مهارات ومواهب الطفل
عدم تعدد السلطة الضابطة للطفل
توافق الوالدين على نظام تنشئة أطفالهم
توفير الأمن والطمأنينة في بيئة الطفل
المرونة في المعاملة مع الحزم الجاد
اعتماد الطفل على نفسه ووضع الثقة فيه لمواجهة مواقف الحياة في المستقبل مع توضيح حقوقه وواجباته.
التوجيه والإرشاد الأسري
علم النفس الأسري هو أكثر من جزء لدراسة التطور الإنساني، وقد نظرنا إليه كأنه مفهوم ثوري يحيي تطوير علم النفس. والمشاكل التي تعنى به كيف نغير المفاهيم غير الصحيحة التي تتعلق بالمعرفة، والأحداث والتحفيز مع وضع هذه المفاهيم في مستوى النظام الاجتماعي بدلا عن المستوى الشخصي من غير أن تكون هذه المفاهيم الجديدة أقل تأثيرا من المفاهيم السابقة.
وعلم النفس الأسري هو ليس دراسة شاملة لعقل الفرد وجسمه وشخصيته ولكن لتطور النظام الأسري لأشخاص منفصلين جسديا. وعلم النفس الأسري يعنى بالأسرة وهي موضوع موحد مع صفاتها المميزة لها ونظام تطورها، واتخاذ القرارات، التعلم والتطور في الحالات الأخرى.
ولشرح الطرق التي يجب أن تتخذها الأسرة بدلا عن الفرد تحتاج إلى عدد من الوسائل التعليمية، لأن علم النفس التقليدي أساسه ابتكار المعرفة، الحدث والمحفزات كلها ملك للكائنات الشخصية وعلم النفس الأسري لابد أن يكون علم نفس تطويريا لأن مفاهيم اكتساب العادات الأساسية تؤثر على تطور الطفل والأسرة تلعب دورا كبيرا في التغذية الاجتماعية وحياة الأطفال الصغار.


المضاعفات الحادة لداء السكري:
انخفاض السكر في الدم (الهيبوغلايسيميا-hypoglycemia):
د/ مجاهد مصطفى
جزء من التعايش مع السكري هو تعلم كيفية التعرف على بعض المشاكل التي تصاحب هذا الداء وأهم ما يجب معرفته هو هبوط السكر. هذه المشكلة التي لو لم يتم علاجها بصورة سريعة فقد تؤدي إلى وفاة المريض لأن حالة هبوط السكر تعد من أسباب وفيات مرضى السكري والتي من الممكن أن تحدث لأي مريض بالسكر حتى ولو كان المريض متحكم في مرضه لذا من الضروري معرفة ما هي مسبباته وأعراضه وكيفية المعالجة السريعة له قبل الوصول لمرحلة فقد الوعي. معنى الهبوط بالسكرهو حين يكون مستوى السكر في الدم (الجلكوز) تحت 50-60 ملجم او 3.3 مليمول.السبب الأكثر شيوعا لدى مرضى السكري لحدوث نقص السكر في الدم هو أخد علاج بجرعة زائدة لخفض السكر خاصة إذا كان قرار رفع الجرعة دون استشارة الطبيب وأكثر عرضة هم المرضى الذين ينعدم لديهم إفراز الأنسولين والذين يعتمدون على حقن الأنسولين وأيضا لجميع مرضى داء السكر أهم أسبابه تنحصر في عدم تناول الوجبات الرئيسية والخفيفة في أوقاتها المحددة وبالكمية الصحيحة أو إذا كان مريضا وغير قادر على تناول الكثير من الطعام مما يسبب الانخفاض وأيضا القيام بمجهود جسدي أو عضلي غير معتاد عليه ولفترة طويلة وأيضا من الأسباب المهمة والتي يجب على المريض تداركها هي حقن الأنسولين بطريقة خاطئة مثل الحقن في العضل بدلا من الحقن بالطريقة الصحيحة تحت الجلد لذا من المهم التعلم عن الكيفية الصحيحة للحقن والمواضع الصحيحة لحقن الأنسولين بالجسم وأيضا تغيير نوع الأنسولين دون استشارة الطبيب والوصفة منه قد يسبب الانخفاض وأيضا من المهم عند أخد جرعة الأنسولين لابد من تناول وجبة لتفادي هبوط السكر بالجسم خاصة جرعة الليل والنوم مباشرة بعد أخد حقن الأنسولين ومن الخطورة أخد جرعه الأنسولين وعدم تناول وجبة بعدها وهنالك أسباب أخرى كثيرة كمثال استخدام بعض أدوية السكري إلى جانب أدوية أخرى وهنالك أسباب أخرى من المهم معرفة أعراض انخفاض السكر فقد تظهر الأعراض عادة بشكل تدريجي منفردة أو مجتمعة وتتفاوت درجات هبوط السكر من البسيطة إلى المعتدلة ومن ثم إلى الشديدة تنحصر الأعراض في الرعشة أو الرجفة الشديدة – جوع شديد مفاجئ – صداع حاد –دوخة مع تعب وإرهاق وخمول- تعرق غزير غير معتاد –زغللة في البصر-خفقان في القلب تسارع ضربات القلب –عدم القدرة على التركيز- تغييرحاد في السلوك (الزهج والعصبية أو النرفزة) وأخيرا قد تكون الأعراض شديدة وتصل إلى مرحلة فقد الوعي أو الغيبوبة. يكمن العلاج في إذا كان المريض واعيا او مدركا وأحس ببعض الأعراض عليه تناول عصيرمركز ومزود به سكر الطعام أو تناول مقدار ملعقتين شاي من السكر مذابة في الماء أو ملعقتين شاي عسل أو تناول حلوى أو قطع سكر أو قطع من البلح بالفم بعد أخد كمية من السكر انتظر من 10 إلى 15 دقيقة وتعيد ما أخدت من كمية من السكر إذا لم تحس بالتحسن وعملت اختبار السكر ووجدته أقل من 70 ملجم تحتاج التكرار حتى تحس بالتحسن وتبدأ بتناول وجبة بطريقة صحيحة أما إذا مع التكرار لم تتحسن حالتك فقد تدخل في مرحلة فقد الوعي لابد من الذهاب لأقرب مركز صحي أو قطاع صحي أو مستشفى فقد تحتاج حالتك إلى محاليل وريدية وحقن وإسعافات سريعة بالوريد .أخيرا من المهم لمريض السكري أن يحمل معه في جيبه أي أنواع من السكريات كالحلوى وقطع السكر والبلح للاستعمال في حالة الطوارئ.وفي حالة الطوارئ لا تستخدم الشيكولاته والحلاوة الطحنية لعلاج الانخفاض لأنها بطيئة الامتصاص بسبب وجود كميات كبيرة من الدهون فيها.
يجب على مريض السكري الاهتمام بتناول الأدوية الخاصة بالسكر وبانتظام والاهتمام بالمتابعة الدورية مع الطبيب المختص وقياس نسبة السكر بانتظام بواسطة جهاز السكر المنزلي.
إذا تجاهلت الأعراض التحذيرية فقد تحدث لك إحدى هذه المضاعفات لا قدر الله فقدان الوعي.النوبة، الموت،
يتبع إن شاء الله عن مضاعفات داء السكري

كونوا بخير

***
شعر وأدب
أجمل ما قيل عن الغربة:
قد علمني المدعو غربة أكثر من أيّ أستاذ آخر
كيف أكتب اسم الوطن بالنجوم على سبورة الليل.
ما أقسى الغربة على من لا يملك زهرة ياسمينة أو ذكرى ياسمينة.
من ينكر أن الغربة حياة مستعارة. لن تطفئ الغربة جرحاً.
الغربة كلها شبه جملة، الغربة شبه كل شيء.
كانت كل عودة مؤقتة تكمل النصف الثاني من الجملة..
يصاب المرء بالغربة كما يصاب بالربو ولا علاج للاثنين ..
والشاعر أسوأ حالاً لأن الشعر بحد ذاته غربة. أشياء لا تهتدي إلى موطنها…
تأكل الغربة أطراف ثوبها…
أرواح مسجونة في منتصف الحرية. …
أشد أنواع الغربة هو ما تشعر به في وطنك….
لا أحتمل هذه النافذة المفتوحة على الغربة إنّها كالجدار…
الغنى في الغربة وطن والفقر في الوطن غربة.
أنا غريب عن هذا العالم، أنا غريب وليس في الوجود من يعرف كلمة من لغة نفسي.
إنّ المؤمن في الدنيا غريب لا يَجزع من ذلها ولا يُنافس أهلها في عزها.
لو شعرت ببعد الناس عنك أو بوحشة أو غربة، فتذكر قربك من الله.
الغربة لا تتيح لك أن تعرف أحداً كما يجب. كمن يرى نفسه لأول مرة في المرآة..
إن حياتها لا تشبهها وإنها أساءت فهم الغربة زمناً طويلاً. نجونا من الغربة…
بأعجوبة نجونا بقصائدنا… و أجمل ما في الغربة أنّها تجعل من الغرباء أصدقاء…
وتجعل من الأصدقاء إخوة…
الغربة هكذا تمضغك وعندما تصبح غير صالح لشيء تقذفك لموطنك…
كل الأمكنة متشابهة، إذا أحسست بالغربة.
الغربة في الغربة حلال، أمّا الغربة في الوطن فقاتلة.
في الغربة لا تَستطيع أن تدّعي امتلاكك لشيء ما، في الغربة أنت لا تملك سوى حُلمك…
ولكن الغربة تعرف الجميع. الجهل، غربة في الوطن والمعرفة، وطن في الغربة…
أغرب الغرباء من تأتيه الغربة من باطنه..
العيش في الغربة أشبه بعسرِ التنفس…
أخاف الغربة في المـوت أكثر مما أخــافها وأنا على ظهـر الدنيا…
ربما بعد الغياب الطويل في الغربة لا يعود للإنسان في الحقيقة أي بلد…
في الغربة سناجب كثيرة، وأشجار بندق… وشوارع واسعة، لكن أهم ما فيها هو قلة الأنصار والعزوة والحيلة…
لعلّ الغربة تعطيك كثيراً حين تكون فرداً، وتأخذ منك أكثر حين تصبح جماعة…
أعيش في الجميع والجميع غربة. ُتُشبهه حتى في الغربة.
أكبر عملية إعادة إنتاج يعيشها المرء تكون في أدق لحظات الوحدة والغربة وأكثرها هدوءاً.
لا توجد غربة على كوكب الأرض كل ما هنالك مسافات، مجرد مسافات…
////////////////
فكرة لمشروع


مهندس / محمد أحمد أبوشمال
بيوت أكياس التراب ….
هو أحد أساليب البناء التي تخدم شريحة من الناس وخاصة النازحين وعمال المشاريع الزراعية وعمال االتعدين والمشاريع الزراعية التي تحتاج لسكن مؤقت قليل التكلفة وحتى المتضررين من السيول والأمطار وعمال المقاولات وغيرهم……
الفكرة أتت بعد الحرب العالمية الثانية من بعض المهندسين الألمان والأوربيين عندما كانت تستخدم أكياس التراب في الخنادق للجنود بعد الحرب، طور المهندسون هذا الأسلوب لعمل ثكنات للجنود وقد أثبت نجاحه في جميع البيئات المطرية والجافة والرطبة والآن هذا الأسلوب انتشر حول العالم وهو أسلوب يعتمد على أكياس البلاستيك المصنوعة من البروبولين لأن هذه المادة لا تتأثر بالشمس، الحرارة، والرطوبة وموجودة في السودان في مصانع شوالات البلاستيك ويمكن شراء الأكياس ويكون على شكل رولات طويلة قبل تقسيمها لشوالات.
طريقة البناء: يتم تعبئة الأكياس بالتراب حسب التربة المتوفرة في المنطقة بواسطة مندالة يدوية من الخشب أو الحديد حسب المناخ لتماسك التربة، ويتم ذلك في الموقع وفي المكان المخصص لكل كيس تراب نسبة لصعوبة نقل الأكياس من مكان لآخر ثم يتم وضع سلك شائك خطين بين صفوف أكياس التراب لزيادة التماسك وهكذا حتى الصف الأخير وبالنسبة للأسقف هناك خياران الأول من نفس الأكياس ويكون المبنى قبابي أي مثل القبة بقطر معين يبدأ من الأسفل ويقل كلما ارتفعت الصفوف لأعلى أو سقف بلدي عادي وذلك في حالة عمل الصفوف على شكل غرفة مربعة أو مستطيلة وخيارات الأسقف عديدة منها البلدي المعروف أو من القنا والقش أو غيره حسب البيئة.
وقد تم عمل هذه البيوت بواسطة بعض المهندسين في السودان لهم إسهامات كثيرة في تطوير المباني، وقد نجحت وقد تم عمل نموذج منذ أكثر من عشرة سنوات في الخرطوم، هذا أسلوب من أساليب البناء يحتاجه الناس لتقليل تكلفة البناء في الأوضاع التي تم ذكرها وإمكانية نقله أيضا من مكان لآخر ويحمي تماما من الأمطار والبرد..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى