المهاجرين السودانيينصفحات متخصصة

السودانيون بالمهاجر / إعداد/ منى الفاضل

 

حتى لا.. ننسى

منى الفاضل

[email protected]

السبابة على الجميع …

جميعنانعرف أسماء أصابع اليد الخمسة من الإصبع الصغير، الخنصر، البنصر، الوسيط، السبابة والإبهام.

وفي نقاشنا الطبيعي، تعود الكثيرون من البشر في أثناء حديثهم أن يؤشروا بأيديهم خلال أي حوار وهي عادة غير مقصودة احيانا كثيرة ولكن التعود عليها يجعل الشخص المتحدث (يقص ويرص ويوصف) بيديه الاثنتين،وهو عبارة عن موسيقى تصويرية مصاحبة لحكايته التي يحكيها. واحياناقد يكون تحذيرا او إشارة لأمر مهم جدا تكون السبابة هي سيدة الحديث.

وعندما يوجه الشخص السبابة نحو الجميع يضطر أن يغمض الأربعة اصابع الأخرى، بتوصيف بسيط إن أردنا عكسه، كأنما الأربعة اصابع تكون تحذيرا لنفسك والخامس للآخرين، معنى ذلك انت ونحن مشتركين في التنبيه والإشارة لإعادة النظر في ما نطرحه، أي ان الخطأ عليك وعلينا سيانفلنُعالج جميعا.

النقد المتكرر للغير عندما لا يُقابله نقد للذات يصبح الأمر عبارة عن تعال او غرور، فبينما انت ترى الجميع مخطئ وانت لا! هنا تكونالمعضلة الحقيقية، فقد تكون انت الخطأ الأساسي فى الأمر ووجب مراجعة النفس في ذلك، لأنك بمُنتهى البساطة أنت إنسان (وجل من لا يُخطئ) لذلك فإن عودة الأربعة أصابع بتوجهها لنفسك تؤكد أنك عندما تحذر غيرك مرة وجب عليك تحذير نفسك أمامها اربع مرات.

النقد للذات من مميزات الأقوياء الذين يرون ان منبع الخير منهم ومن غيرهم، وبالتالي عندما تُدرك ما بنفسك من مناحي الخير والشر فيها، فقد كفيت الناس شرها اولا واعترفت بقوة عن نقاط ضعفك وواجهتها وعند ذلك ستكون الأقوى ويتوجب على البقية احترامك واتباع نُصحك إن جاز التعبير في كلمة النُصح، وبعدها ستكون قدوة مُشرفة للآخرين، عليهم واحد ولكن!! عليك أربعة حقق منها ولو اثنين لنتقبل منك الواحد.

ودمتم

////////////

زاوية نفسية

صديقة الهادي

الشخصية الإنسانية

قال الله تعالى: (بلى قادرين على ان نسوي بنانه..) صدق الله العظيم القيامة “الآية : 4 “. الشخصية الانسانية؛ لطالما اخذ التفكير مني حيزا كبيرا في طبيعة شخصية بعض الحكام والدوافع الكامنة وراء تصرفاتهم التي في كثير من الأحيان تعتبر تصرفات خارجة عن العقل والمنطق السليم… وحتى نستطيع الفهم لابد ان نغوص معا قليلا في مكونات الشخصية بصفة عامة.. فالشخصية الإنسانية تعتبر متفردة في نوعها ومختلفة في الطبائع بتفرد بصمات الاصابع التي جعلها الله سبحانه وتعالى مختلفة من شخص لاخر، فقد اثبت العلم ما ذكره الله سبحانه وتعالى من قبل، انه من المستحيل ان تجد بصمات أصابع متشابهة حتى في التوائم المتطابقة.. وعند النظر الى اختلافات الشخصيات وانماطها يجب علينا ان نطلق الحكم جزافا الى كل شخص لديه بعض الاضطراب السلوكي على انه مريض نفسي او عقلي او لديه مس من الجنون.. فالنسبة الكبيرة من الناس هم اسوياء كما قال الله تعالى: (لقد خلقنا الإنسان في احسن تقويم ..) “التين: 4″ ولكن في بعض الأحيان وعندما لا يكون هناك وازع ديني ورقيب داخلي رادع تنقسم النفس الى نزعات طيبة او شريرة (ونفس وما سواها* فألهمها فجورها وتقواها *قد افلح من زكاها *وقد خاب من دساها) الشمس:7,10” والتوازن بين الحاجات النفسية والجسدية والعقلية هو الأساس السليم الذي يقينا من مزالق خطيرة.. ولأن الشخص خلال مراحل حياته بمر بمراحل نمو متطورة ومختلفة منذ طفولته فهو يتغير ويتطور من حيث قدراته وخبراته ومواقفه ومعارفه ومن خلال المؤثرات المحيطة به.. الى ان يصل مرحلة الثبات الرشيد.. الغالب فيها الثبات ومع ذلك يظل التطور مستمرا في الشخص السوي الذي يسعى الى تطوير نفسه وتنميتها باستمرار.. فاذا كان هذا التطوير إيجابيا كان ذلك في صالح الشخص والمجتمع.. اما اذا كان سلبيا مثل ان يتحول الشخص لمدمن مخدرات او إلى سارق او مجرم يؤذي المجتمع اذى بالغا جراء ذلك.. وهناك تغيير آخر وهو ما يهمنا هنا والهدف وراء هذا المقال.. هو التغيير الموقفي في الشخص، اي تغيير مواقفه.. فالشخصية الحقيقية للانسان تظهر في المواقف والأزمات.. مثل الشخص الطيب الودود الذي يُنادي بشعارات براقة.. وتغيرت شخصيته الى العدائية والتسلط بعد ان اصبح مديرا او مسؤولا عن مؤسسة او مصلحة او وزارة ما…. وهذا يدل ان مثل هذا الشخص لديه استعداد لهذا التغيير.. وتأتي الازمات والمواقف التي تُعري نمط هذه الشخصية الى السطح بحيث يصبح مكشوفا للجميع… ويتأذى الفرد والمجتمع والوطن جراء ذلك اذى بالغا بحيث يحتاج الاصلاح الى ما أشبه بالعصا السحرية مع الصبر الجميل..

والله المستعان.. طبتم وطابت اوقاتكم.. ولنا لقاء..

/////////////

فكرة لمشروع

مهندس/ محمد احمد ابوشمال

السياحة والبناء الشعبي

في السودان هُنالك العديد من مقومات السياحة من طبيعة وآثار وغيرها ولكن تنقصنا البنية التحتية التي نشير إلىجزء منها:وهي المباني أو الغُرف الفندقية والمنتجعات وفكرتي هي، يجب علينا دعم المنازل الشعبية عبر بوابة السياحة. كيف يتم ذلك؟ أولا لدينا في ربوع السودان المختلفة الكثير من أنواع المباني الشعبية التي تُواكب البيئات المختلفة مثال في غرب ووسط وشرق وجنوب السودان توجد القطية والكرنك وهما من القش وتعتبران من المباني الجميلة ولديها فنيين بارعين في عملها أو (معلمين) كما يقال ولكن نسبة للهجرة من الأرياف إلى المدن أصبح هؤلاء من غير عمل اوتم تغير نشاطهم إلى أعمال أخرى ومثلهم في شمال السودان حيث بيوت الطين الجميلة وبيوت البرش التي تنسجها القبائل الرعوية من بروش، سعف النخيل وبيوت أهلنا في النيل الأزرق التي يتم عملها بالقنا والحصير. فكل هذه الأنواع من البيوت هي كنز لنا في السودان يجب علينا استخدامه وبالذات في السياحة حيث يمكن تنظيم هذا عبر وزارة السياحة لعمل بيوت شعبية في الأماكن السياحية مثل حظيرة الدندر والبحر الأحمر واركويت وشلال السبلوقة والبجراوية وجبل البركل وجبل مرة وكل الأماكن التي لها طابع سياحي ويتم تنظيم ذلك بطرحه على القطاع الخاص لتنفيذه وبذلك أوجدنا فرص عمل لهؤلاء الفنيين وأحيينا مباني جميلة وعرضنا على العالم تراثنا في المباني. العديد من الدول الإفريقية فعلت ذلك ووجد إعجابا شديدا من السائحين الأجانب بل أصبح الطلب على المباني الشعبية هو الأكبر في السكن وبعض الدول درجت على عرض تركيب هذه البيوت الشعبية على السائحين في بلدانهم ولاقى هذا الطرح قبولا حيث العديد من السائحين يمتلكون مزارع في بلدانهم، فذات مرة وجدتالقطية في روسيا فسألت صاحبها عنها؟ قال انه تم عرض هذا المنزل علينا في كينيا فاشتريته وتم إرسال الفني لتركيبه عبر السفارة فأُعجبت بهذا، فذلك يعني أن مبانينا يمكنها أن تُسافر فتسهم وتساعد في نشر ثقافتنا في البناء الشعبي ومنها فرص عمل عُملة صعبة للبلد. نحن في السودان لدينا كل مقومات هذه المباني من مواد وهي مواد طبيعية صديقة للبيئة وهذا مايبحث عنه الآخرون الذين أرهقهم العيش وسط الصناديق الخرسانية المطلية بالدهانات ذات التركيبات الكيميائية. القليل من التنظيم والدعاية ويبدأ الناس في إحياء هذا التراث الجميل الذي يعكس كل أجزاء السودان.

 

//////////////////

أخبار السودانيين بالمهاجر

في جولتنا المعتادة عبر أرجاء البقيعة، والتي نلتقي فيها كل مرة بأحد الغائبين عن الوطن من الجنسين، نشعُر في هذه السياحة، كم ان هم الوطن موُزع فى أرجاء المعمورة بين نأى وقرب، ما بين امنيات العودة والرغبة في تطويره وعلوه فوق بلدان العالم، ومع بعض هذه الأفكار والتمنيات الطيبة إن وجدت قبولا من المختصين والقائمين على امره لوصل بجماله الثريا، نلتقي اليوم مع:

*حدثينا عنك قليلا؟

رحاب محمد عبد الوهاب عباس، من مواليد مدينة امدرمان، جذوري تعود لمنطقة شيخ شريف بمدينة دنقلا بالسودان. موجودة خارج السودان مع اسرتي منذ أواخر التسعينيات بفعل النظام البائد وبطشه.

* مجال عملك؟

اعمل في فريق إدارة احدى الشركات الخاصة بانتاج وتسويق الاغذية والتحويلات المالية.

*احكي عن غربتك؟

لم تكن الغربة خيارا لي في يوم من الايام وإنما هو واقع فرضته الظروف السياسية على اسرتي كحال كثير من الاسر السودانية، والدي كان مغتربا بإحدى الدول الخليجية وكان كل ما حضر الى السودان يتم استجوابه ومضايقته حتى نهاية الإجازة،الى ان بلغنا احد المقربين في مرة من المرات عندما كان ينوي الحضور الى السودان في اجازته السنوية ان اسمه في مطار الخرطوم من ضمن المطلوبين،فما كان منا إلا ان قررنا السفر لزيارته ولكن بدأت حرب الخليج وتم إيقاف نظام الزيارات فلم نر والدي لمدة عامين كاملين لعدم مقدرته الحضور وعدم مقدرتنا السفر اليه،قرر بعدها ان يرتب اوضاعنا للاستقرار بدولة مجاورة لنتمكن من رؤيته بشكل راتب،ومن هناك جاءت فكرة الهجرة والبحث عن وضع آمن وتعليم مضمون وانتهى بنا المطاف كمواطنين كنديين.

*هل هناك حنين للعود؟

ما يزال حلم حنين العودة الى الوطن الاصل يعاودني كل صباح وبالفعل عملت ترتيباتي الخاصة لهذا الوضع في المستقبل القريب ان شاءالله فهي الآن مسألة ترتيب اولويات ليس الا.

*هل هناك مشروع للوطن من خلال خبرتك؟

في قناعاتي انه كل مواطن عليه واجب نحو موطنه لذلك انوي ان شاءالله عندما اعود الى وطني الاول السودان ان اسدد اشتراكي في بناء الوطن عندي خبرة في مجال ال capacity building انوي ان اساهم من خلالها في بناء قدرات الافراد، والمجتمعات والمنظمات حتى يسهم ذلك بدوره في دعم منظومة رفع مقدرات الدولة ودعم التحول الديمقراطي.

أرى ان لك نشاطا في السياسة حدثينا عنه؟

نعم انا انتمي لاحد اكبر الكيانات السياسية المعروفة بالسودان (حزب الامة القومى)، تدرجت في العمل التنظيمي منذ ان كنت طالبة حتى الآن، وبطبيعة الحال الامر مختلف بين العمل من الداخل والعمل من الخارج، والعمل المعارض ابان النظام البائد والعمل الحالي من دعم لحكومة الثورة،ولكن في كل الاحوال لدينا في حزب الامة القومي امانة للمهجر والمغتربين ومكاتب للحزب تكاد تكون في جميع انحاء العالم حسب الوجود الجغرافي للاعضاء، وتقام مؤتمراتنا العامة والفرعية لهذه المكاتب بانتظام وبالحديث عن ذلك فآخر انتخابات لمكتبنا بكندا كلفني بالانتخاب للامانة العامة للحزب بكندا.

*كيف هم السودانيون هناك من وجهة نظرك؟

السودانيون بكندا مجتمع مميز جدا مترابطين اجتماعيا، مجتمع متكافل به امثلة كثيرة مشرفة لها دور بارز اقتصاديا واكاديمياً، وسياسيا وعلميا،فهم بصفة عامة مواطنين إيجابيين في المجتمع الكندي. اتمنى ان تتاح لي الفرصة من خلال العمل المجتمعي في السودان ان اساهم في رفع قدرات الافراد والمجتمعات في ترسيخ الفهم الصحيح لاحترام الوقت واستغلاله الصحيح وان دور اي فرد منا لا يقل عن الاخر مهما صغر حجمه في حلقة بناء الدولة، وان العمل فرض عام وليس فرض كفاية، بمعنى الكل يجب ان يعمل وليست هناك منقصة او عيب في عمل تعمله مهما وصلت شهاداتك وتحصيلك العلمي، العبرة بانك فرد منتج ومفيد للمجتمع،كذلك اتمنى ان انقل ما تعلمت من تراتبية الحقوق والواجبات، والمحافظة على الممتلكات العامة،فهي مسؤولية الجميع، في الحقيقة هناك الكثير من الإيجابيات في هذا المجتمع اتمنى ان اراها في وطني الاول السودان.

*رسالة لسفارتك؟

سفارة السودان في كندا في السابق حالها حال كل سفارات السودان بالخارج؛ الحال يغني عن السؤال، تتمثل في بيروقراطية في اداء العمل،ذراع من اذرع جهاز الامن في تصنيف المهاجرين والمغتربين ورصد تحركاتهم،ضرب عمل الجاليات وعرقلة شؤون المواطنين التي تقتضي اختام وتدخل السفارة. ولكن الحمد لله الآن سفارتنا بكندا حظيتبوعي كبير وفكر ثوري يعي دور السفارة تماما ويعمل جاهدا لاعادة الثقة في العمل الدبلوماسي يحترم ويدعم الدبلوماسية الشعبية التي قام بها السودانيون في كندا وما يزالون في دعم الثورة والمساهمة في التخفيف من حدة الكوارث ودعم الاحتياجات الإنسانية بالسودان. من وجهة نظري الخاصة سفارتنا بكندا الآن هي فيright track.

* الكثير من السودانيين يفكرون في السفر هل تشجعين غيرك على الهجرة؟

موضوع الهجرة الى الخارج هو خيار شخصي يختلف من شخص لشخص وظرف لظرف، لا تستطيع ان تعطي فيه نصيحة او تجعل له قاعدة ثابتة، ولكن كما اسلفت لك استاذة منىفخياري الشخصي وبعد كل هذه السنوات هو العودة الى السودان وهي فقط مسألة وقت وترتيبات لاولويات وظروف، فلك ان تفهمي رأيي في هذا الموضوع. على الحكومة ان تعي ان هنالك من يسعى لتحقيق اجندته الخاصة في ظل هذه الهشاشة السياسية والسيولة الامنية سواء من هم كانوا داعمين للثورة او حتى من الاسلاميين الذين مازلوا يمنون انفسهم بفشل الفترة الانتقالية وعودتهم لكابينة القيادة، لذلك على الحكومة إعادة بناء الحاضنة السياسية لتشمل كل قوى الثورة المدنية وأطراف السلام وشباب المقاومة وقوى التغيير المنشقة على مسيرة ثورة ديسمبر المجيدة وتحقيق أهدافها عبر المبادرات المطروحة في الساحة السياسية ومبادرة السيد رئيس الوزراء وصولًا الى توافق يؤمن وجود حاضنة سياسية واجتماعية قادرة على الحفاظ علىالفترة الانتقالية والعمل على التحول المدني.

*رسالة للمواطن؟

ان العبء على المواطن كبير جدا بعد عملية الثورة ولكن على مر تاريخ الثورات سواء الاقليمية او العالمية كلنا نعلم ان التغيير يتطلب سنوات تمر فيها هذه المجتمعات بضغوطات اقتصادية واجتماعية وثورات مضادة كبيرة، ولكن في السودان ولأن ثورتنا باشواق خاصة جدا اتت بأحلام ومآلات التغيير السياسي والاجتماعي،كانت صرخة قوية ضد الظلم، والتهميش، والعنصرية، والفساد السياسي،صوت للعدالة والحرية وإنهاء التمكين وتحسين الأوضاع المعيشية للناس. عليه يجب على الحكومة ان تحافظ وتدعم عملية تشكيل بناء الوعي الجمعي الذىحدث للكثير من فئات المجتمع، خاصةً الشباب والنساء والفئات الأكثر تهميشاً وتوفير منصّات أكثر لحرية التعبير وفرصاً أكثر إبداعية للتنظيم،التنميةوالإنتاج.

/////////////

لنعرف حقوقنا

استاذ/ سليمان حيدر

التطليق للشقاق

ماهو الشقاق بين الزوجين:

هو الاختلاف والانقسام والتنافر وعدم التوافق وهو أيضاً النزاع المستحكم. وما يهمنا في هذا المقال هو الشقاق بين الزوجين فهو كل خلاف عميق مستمر بين الزوجين وتعذر معه دوام استمرار العلاقة الزوجية بحيث دوام العشرة بينهما غير ممكنة. وهوكذلك وجود النزاع والتنافر بينهما ولما كانت العلاقه الزوجية في الإسلام تقوم على المودة والتراحم والتوادد والتعاطف بشكل رئيسي وتسود في الأسرة معاني المحبة والإلفة والسكون إلا أن بعض الأزواج والزوجات ينسون ذلك فيعتادوا على الأنانية ويمارسوا التسلط في حياتهم مما يؤدي إلى إساءة التصرف مع شريك الحياة وحصول الشقاق والنزاع بين الأزواج وبسبب ذلك كله يؤدي إلى طلب التفريق بين الزوجين. فإذا استمر الشقاق والتنافر والتناحر بين الزوجين بحيث أصبحت العلاقة الزوجية في تعثر دائم أجاز قانون الأحوال الشخصية للمسلمين لسنة ١٩٩١ للزوجة طلب التطليق للشقاق. وهذا ما بينته الماده ١٦٣ من قانون الأحوال الشخصية للمسلمين لسنة ١٩٩١ بأنه (إذا لم يثبت الضرر واستمر الشقاق بين الزوجين وتعذر الإصلاح وعادت الزوجة بعد ثلاثة أشهر بطلب التطليق للضرر عين القاضي حكميه من أهليهما إن أمكن ذلك وإلا فيمن يتوسم فيهما القدرة على الإصلاح). وبينت الفقرة الثانية من ذات المادة بأنه يحلف القاضي الحكمين اليمين على أن يقوما بمهمتهما بعدل وأمانة ويحدد لهما مدة للتحكيم. ولما كان النزاع يحدث بين الزوجين داخل دارهم قل إن تنجح الزوجة في إقامة البينة على الضرر واثباته أمام المحكمة فترفض الدعوى إذا لم يثبت الضرر. فإذا استمر الشقاق ولم يتم الإصلاح اجازت المادة ١٦٣ للزوجة الحق في رفع دعوى التطليق للشقاق بعد مضي ثلاثة أشهر على رفض دعوى التطليق للضرر. وهذا يعني أن دعوى الشقاق لا تكون إلا بعد وجود دعوى ضرر سابقة تم سماعها أمام المحكمة ولم تستطع الزوجة إثبات الضرر واستمر النزاع وعدم التوافق بين الزوجين. ولكي تسمع المحكمة دعوى شقاق لا بد من الإشارة إلى وجود دعوى ضرر سابقة نم رفضها من قبل المحكمة. وأركان الشقاق هي :- ١ / وجود دعوى ضرر مرفوضة ٢/ مضي ثلاثة أشهر على تاريخ الرفض ٣/ عدم حدوث صلح بينهما. فإذا اجتمعت هذه الأركان الثلاثة وتقدمت الزوجة بدعوى شقاق فعلى المحكمة سماع الدعوى وتعيين حكمين وأساس ذلك كله قوله تعالى (وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكماً من اهله وحكما من أهلها إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما)، ومهمة الحكمين هي تقصي أسباب الشقاق وبذل الجهد للتوفيق بين الزوجين والإصلاح بينهما. ………….

تصويب واعتذار

نعتذر عن خطأ ورد الأسبوع الماضي بـ (زاوية نفسية)؛ في رسم الآية القرآنية 78 من سورة الأسراء، ونعيد نشر الآية برسمها الصحيح:

(اقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى