الأخبار

السلطات تحذر من ارتفاع مناسيب فيضان النيل بشمال السودان

الخرطوم ـ الديمقراطي
نصحت السلطات، السكان على ضفاف نهر النيل في شمال البلاد بأخذ الحيطة والحذر نسبة لتسجيل ارتفاع في مناسيب الفيضان وفقا لبيانات أمس الاثنين. وطبقا للتقرير اليومي لغرفة الطوارئ بولاية نهر النيل فإن نهر النيل الرئيس سجل الاثنين 16.17 مترا بارتفاع 5 سنتمترات عن منسوب الأحد وانخفاض 1 سنتمتر عن منسوب العام الماضي. كما سجل منسوب نهر عطبرة 15.60 مترا بارتفاع 4 سنتمترات عن منسوب الأمس وارتفاع 2 سنتمتر عن منسوب العام الماضي.
وأفاد البيان اليومي للجنة الفيضان التابعة لوزارة الري والموارد المائية، أن المحطات التي سجلت مناسيب حرجة تمثلت في الخرطوم 17.09 متر، وهو أقل من أعلى منسوب مسجل “17.66 مترا” بـ57 سنتمتر. وطبقا للبيان الذي تلقته سودان تربيون فقد سجلت مدينة شندي 17.88 مترا أي أقل من أعلى منسوب مسجل “18.44 مترا” بـ56 سنتمتر، بينما سجلت عطبرة 16.16 مترا وهو أقل من أعلى منسوب سجل “16.64 مترا” بـ48 سنتمتر. وبشأن الإيراد عند الحدود فقد سجل النيل الأزرق 610 ملايين متر مكعب في اليوم ونهر عطبرة 317 مليون متر مكعب والنيل الأبيض 135 مليون متر مكعب.
وقررت لجنة الفيضان المحافظة على تصريفات خلف سد الروصيرص في حدود 550 مليون متر مكعب في اليوم لحين اشعار آخر، ونصحت المواطنين في كل القطاعات بأخذ كل التحوطات اللازمة.
وفي ولاية سنار كشفت إدارة الدفاع المدني أن الأمطار والسيول بالولاية تسببت في وفاة سيدة وابنها جراء انهيار سقف غرفة بقرية أم خيرين بالريف الشمالى لود تكتوك. وأكدت أن السيول اجتاحت الطريق القومي بين الخرطوم والدمازين في أبو حجار عبر خور “القعرة” ما تسبب في قطع الطريق البديل في ثلاث مناطق وبالتالي توقفت حركة المرور. وكانت سيول في وقت سابق من هذا الشهر قد قطعت الطريق ذاته واضطرت السلطات لتشييد طريق بديل في المنطقة ذاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى