الأخبار

الخرطوم تحتفي بذكراه.. القدال مشروع أمة 

الخرطوم  – الديمقراطي

دشنت بقاعة الصداقة فعاليات إحياء ذكرى الشاعر محمد طه القدال، حيث تستمر الفعاليات حتى اليوم.

وابتدرت فعاليات اليوم الأول بقراءة الفاتحة على روح الشاعر وافتتاح معرض الكتاب ومعرض الصور الفوتوغرافية وتقديم ورقة نقدية بعنوان حرفية انتخاب الألفاظ ونظمها وأدائها عند القدال.

وقال الدكتور محمد الفاتح أبو عاقلة، في الورقة النقدية التي قدمها بعنوان حرفية انتخاب الألفاظ ونظمها وأدائها عند الشاعر محمد طه القدال، انه مشروع أمة وأنه كان إنسانا حقيقيا يمشي بين الناس، مضيفاً أن القدال في مشروعه الشعري يشكل حرفية عالية في كيفية انتخاب الألفاظ وأنه أتقن حرفية النظم الذى بنى عليها النقد الأجنبي الكثير من مرتكزاته النقدية.

وأوضح أن القدال سكنت في وجدانه العديد من النصوص الجميلة وحشد الألفاظ والنصوص بحرفية عالية وذكاء وكان يستخدم الألفاظ الصاخبة والصفير والتكرير وكان يوظف ما يسمى بالانزياح الدلالي وهو استعمال المبدع مفردات وتراكيب وصور استعمالا يخرج به عما هو معتاد ومألوف، وعبر عن الكادحين من أبناء الشعب والحرية والسلام والعدالة.

وأكد أن القدال كانت مسيرته الأكاديمية ناصعة ولديه مخزون معرفي جعله مخاطبا للعامة ويدعوهم للحس الوطني ونبذ الديكتاتوريات، مضيفاً أنه استطاع أن ينزل خطاب العام للخاص وان هناك مضامين عالية في ثنايا نصوص القدال.

وصاحب الفعاليات عزف موسيقى من اوركسترا التبر بقيادة الموسيقار كمال يوسف.

وتناول المشاركون ورقة نقدية بعنوان “التقنيات المعمارية في شعرية محمد طه القدال – مسدار ابو السرة لليانكي نموذجا” – قدمها الأستاذ عادل سعد.

وتخللت فعاليات اليوم الأول دخول مواكب لجان المقاومة القادمة من ساحة الشهداء وحتى الساحة الشمالية لقاعة الصداقة تهتف بشعارات الثورة وبأشعار القدال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى