الأخبار

التيار الثوري: دون وقف العنف يصبح الحل السياسي أكذوبة

الخرطوم ــ الديمقراطي

أدانت الحركة الشعبية – التيار الثوري الديمقراطي، استخدام العنف في تفريق المواكب، وقالت دون وقفه وتهيئة المناخ يصبح الحل السياسي مجرد أكذوبة.

وارتقى الشهيد محمد عمر، الخميس، خلال مشاركته في احتجاجات بمنطقة أم درمان نتيجة إصابته بحجر أُطلق من سلاح (الأوبلن) الذي يستخدم في إطلاق قذائف الغاز المسيل للدموع.

وقال الناطق الرسمي باسم الحركة الشعبية- التيار الثوري الديمقراطي، أحمد الصيادي، في بيان حصلت عليه (الديمقراطي)، إننا “ندين العنف ضد المتظاهرين السلميين وندعو للمحاسبة وعدم الإفلات من العقاب، ودون وقف العنف وتهيئة المناخ يصبح الحل السياسي مجرد أكذوبة لا تسمن ولا تغني من عنف”.

واعتبر ارتقاء روح الشهيد، محمد عمر عبد اللطيف، بشارع الشهيد عبد العظيم إثر إصابته برصاصة في الكبد من قبل السلطات الإنقلابية، بمثابة جريمة مكتملة الأركان.

وأضاف: “من قتل النفس التي حرمها الله كأنما قتل الناس جميعا وقتل مستقبلنا وكل بارقة في الحل السياسي”.

وتستخدم قوات الانقلاب الأسلحة المضادة للطيران والكلاشنكوف وسلاح الخرطوش الذي يطلق مقذوفات متناثرة، ومسدسات تعمل بالليزر مسببة كسوراً في الأيادي، علاوة على القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع والأسلحة البيضاء؛ في قمع الاحتجاجات التي تُطالب بإسقاط انقلاب 25 أكتوبر 2021م على الحكم الانتقالي وسلطته المدنية.

وشددت الحركة على أن ستمرار العنف ضد المتظاهرين السلميين والحركة الجماهيرية وغياب حماية المدنيين في الريف، يشير إلى انعدام المصداقية لتهيئة المناخ في إنجاح الحل السياسي.

وتقول منظمة (حاضرين) التي تقدم خدمات الرعاية لمصابي المواكب، في تقرير، إن فريقها العامل رصد أكثر من 7 آلاف مصاب بينهم ما يزيد عن 400 طفل. ومن بين الإصابات 955 إصابة بالرصاص و274 حالة بطلق ناري متناثر “خرطوش” و65 بسبب الدهس بواسطة سيارات الانقلاب.

ووفقًا للتقرير، الذي يُغطي من 25 أكتوبر 2021 إلى 4 أغسطس 2022، فإن 9 من بين الإصابات أدت لحدوث درجات مختلفة من الشلل، وجرى استئصال العين المصابة لـ 12 ثائرًا، إضافة إلى تسجيل 50 حالة عنف جنسي.

وانقلب الجنرال عبدالفتاح البرهان في 25 أكتوبر 2021م على السلطة الانتقالية التي نصبتها ثورة ديسمبر بعد الإطاحة بنظام المخلوع عمر البشير، وواجه الشعب السوداني الانقلاب بمقاومة أبرز أشكالها المواكب الاحتجاجية التي نظمتها وتنظمها لجان المقاومة، وقابلتها السلطة الانقلابية بعنف وحشي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى