الأخبار

 الانقلاب يرفض استيعاب 50 خريجا في سودابت بعد تدريبهم 18 شهرا

الخرطوم ــ الديمقراطي

رفضت سلطة الانقلاب استيعاب 50 خريجا في شركة سودابت، بعد إنتهاء فترة تدريبهم لمدة 18 شهراً، كان الاتفاق أن يُجرى توظيفهم بعد تقييم أداء أعمالهم.

وعلق وزير النفط في حكومة الانتقال المنقلب عليها، عادل إبراهيم، قائلاً “بهذا يكتمل الخراب الذي حل بقطاع البترول بسبب اجراءات انقلاب البرهان وحميدتي والذي بدأ بتشريد الشخصيات ذوي الخبرة والوطنية والنزاهة وتعطيل برنامج زيادة الانتاج وإعادة تمكين الضعفاء غير المؤهلين”.

وقال مدير عام شركة سودابت المعزول، أيمن أبو الجوخ، إن “الطاقم الإداري لشركة البترول السودانية الوطنية “سودابت”، دمر واحدة من أهم الإنجازات التي نفاخر بها نحن الذين تولينا المسؤولية الإدارية للشركة في اعقاب نجاح الثورة المجيدة”.

وعاد أبو الجوخ إلى أصل القضية وأفاد بأنه إبان عمله في الشركة عمل على “اختيار نخبة من خريجي الجامعات والمعاهد العليا، من مختلف التخصصات التي تحتاجها الشركة في حاضرها ومستقبلها، وذلك عبر منافسة شفافة وحرة ومفتوحة لكل من يأنس في نفسه الكفاءة”.

تأهيل عالي

وأشار إلى أنه جرى اختيار أفضل 50 متنافس من أصل 1500، ليجري إخضاعهم لدورات تدريبة مكثفة تحت إشراف خبراء تدريب، ومنها انتقلوا لمواقع العمل المختلفة بما يمكنهم من اكتساب المعارف والمهارات عملياً وميدانياً.

وأضاف: “كانت الغاية أن نعد جيلًا من الشباب المؤهلين للعمل في الشركة حاضرًا وتولي قيادتها وقيادة قطاع البترول السوداني مستقبلًا. ثم حدث ما حدث، قفز العسكر إلى السلطة انقلابًا، واستبدلت القيادة الإدارية للشركة بقيادة جديدة منحازة للانقلابين، قبل أن تكتمل إجراءات تعيين أولئك الشباب المتميزين”.

وكشف عن أن سلطة الانقلاب اتخذت، الأربعاء، قرارًا غير حكيم أبعدت بموجبه الـ 50 شابًا وشابة الذين تم اختيارهم بعناية شديدة، وجرى تأهيلهم بإخلاص. حيث تسلم كل واحد منهم خطابًا يخطره بانتهاء فترة تدريبه و إيقافهم عن العمل دون حتي شكرهم علي ما قدموه، بعد أن امضوا 18 شهرًا داخل الشركة، وأصبحوا جزءًا اساسًا من عجلة الأداء، ويمثلون حوالي 20% من طاقتها البشرية، وكل مستقبلها.

وتابع: “إن فترة تدريبهم حسب العقد مدتها عام و نصف يتم فيها تقييمهم واستيعابهم نهاية الفترة بناءاً علي نتيجة تقييم أدائهم بواسطة اداراتهم المتخصصة، وقد تم ذلك في نهايات عامهم الاول و كانت جميع توصيات اداراتهم بناءا علي تقييمهم بدرجة امتياز أن يتم استياعبهم في خانات مدخل الخدمة الشاغرة أصلاً ، و تم أعتبارهم في موازنة 2022 التي أعدت قبل الانقلاب و سلمت لمجلس الادارة لاجازتها تاكيداً لوجود خاناتهم في الهيكل المجاز و توفير ميزانيتهم”.

وعُين أبو جوخ مديرًا عامًا لشركة في 9 نوفمبر 2019، بينما اقيل بعد انقلاب 25 اكتوبر 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى