الأخبار

الآلية الاممية الافريقية: الشعب السوداني سيطلع على أخبار سارة قريباً

الخرطوم – الديمقراطي

قالت آلية الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية (الإيقاد) لدعم العملية السياسية، الثلاثاء، إن الشعب السوداني سيطلع على أخبار سارة قريباً.

وتسعى الآلية لاستعادة الانتقال الديمقراطي المدني بدعم قوى من أمريكا ودول الاتحاد الأوروبي، عبر ترتييات دستورية جديدة.

وقال المتحدث باسم الآلية، محمد بلعيش، في تصريح صحفي؛ إن الآلية عقدت لقاء مع قائد الجيش عبد الفتاح البرهان.

وأشارت إلى أن اللقاء تناول الجهود التي بذلتها لتسهيل عملية الحوار بين الأطراف السودانية، إضافة إلى آفاق الحلول للخروج من الأزمة الراهنة، واستعادة النظام الدستوري تمهيداً للتحول الديمقراطي المدني الشامل.

وتسعى الآلية لبناء توافق سياسي يتعلق بتحديد معايير اختيار رئيس الحكومة والوزراء، ووضع برنامج عمل يتصدي لاحتياجات المواطنين العاجلة، فضلاً عن صياغة خطة محكمة لتنظيم الانتخابات.

وطالب فريق الآلية بتهيئة مناخ الحوار من خلال إطلاق سراح المعتقلين السياسيين، ورفع حالة الطوارئ، وإلغاء القوانين المقيدة للحريات، وضمان عدم حدوث انتهاكات لحقوق الإنسان.

وتقمع قوى الأمن والشرطة احتجاجات شبه يومية تُطالب بالحكم المدني اُستشهد فيها (94) متظاهرًا، منذ الانقلاب العسكري الذي نفذه قائد الجيش في أكتوبر 2021.

وتنادي لجان المقاومة التي تُنظم الاحتجاجات ضد الحكم العسكري وقوى الحرية والتغيير وكيانات مهنية مؤثرة، بإبعاد الجيش بصورة نهائية عن الحكم ليتفرغ إلى أداء مهامه في حماية حدود البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى