اقتصاد

اقتصاد.. اعداد ناهد اوشي

قبقبة تنتج أكثر من ٥٠ طن ذهب

٣٠مليون دولار تكلفة مياه القضارف

***

أشاروا إلى إهمال القطاع في العهد البائد

تجمع أهل القضارف:خسائر مزارعي الفشقة تصل الى ٣٠ مليار دولار

الخرطوم _ناهد اوشي

قدر تجمع أهل القضارف خسائر مزارعي الولاية جراء التعدي الإثيوبي على أراضي الفشقة (٣٠)مليار دولار، وقال الناطق الرسمي باسم التجمع مبارك النور عبد الله:”نطالب دولة إثيوبيا ب ٣٠ مليار دولارتعويضا عن الضرر الذي لحق بالمزارعين بالفشقة”، وكشف عن احتلال أكثر من ٢ ألف مزارع إثيوبي لمليوني فدان بالأراضي السودانيةفي الفترة من ٢٠١٤ إلى ٢٠٢٠، وأشار خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده التجمع أمس بفندق بردايس؛إلى الظلم الذي وقع على ولاية القضارف والتي تفتقر إلى الطرق الزراعية والمطارات ومشكلة العطش الملازمةللولاية في ظل توفر موارد ضخمة من ثروة حيوانية وغابية وسمكية وزراعيةوكهرباء قومية، واصفا القضارف ب(مطمورة السودان) والبقرة الحلوب.وقال إن تكلفة مياه القضارف لا تقل عن ٣٠ مليون دولار، وأشار نائبرئيس تجمع أهل القضارف ممثل المزارعينمحمد علي عبد الرحمن إلىإهمال الزراعة بالولاية في العهد البائدوكشف المشاكل التي تواجه القطاع الزراعي وقال:”نواجه مشكلة في الحصادلجهةعدمتوفر آليات الحصاد وقلة العمالة”، وأبان أنالحصاد يمثل٧٠%من التكلفة الزراعية،مناديا الحكومة بدعم البنك الزراعي لمواكبة العمليات الزراعية واستجلاب المدخلات الزراعية، مقترحاإلزام المصارف بتكوين محفظة لدعم الزراعة والإنتاج، وقال إن المعونات والهبات لاتسهم في تقدم الدول، مناديا بترشيد الصرف وتوجيهه نحو الزراعةإلى جانب أهمية دعم البحوث الزراعيةومكافحة الآفات الزراعية، مشيرا إلىانتشارآفة الهاموش التي تصيب محصول السمسم، وقال إن مساحات زراعة السمسمتقلصت من مليون و٣٠٠ ألف فدان إلى٦٠٠ ألف فدان واعتبرها خسارة للسودان. وأشار إلى مشكلة التسويق، وقال لابد الدولة أن يكون لها سياسات تسويقية واضحة، واعتبر سياسةتحديدالسعر التركيزي للمحاصيل دون استصحاب التكلفة؛ ظلم كبير للمزارعين، وقال:”إذا استمرت تلك السياسة ستتوقف عجلةالزراعة والإنتاج” .

:::::::

ترتيباتلإدخال المغتربين في خدمة التأمين الاجتماعي

الخرطوم _ناهد اوشي

أمن الاجتماع المشترك بين جهاز المغتربين والصندوق القومي للمعاشات والضمان الاجتماعي والذي انعقد أمس على تكوين لجنة مشتركةلإعداد تقرير متكامل لتفعيل إدخال السودانيين بالخارج في مظلة الضمان الاجتماعي ودراسة المشكلات التي أدت إلى توقف المشروع في السنوات السابقة، كما أمن الاجتماع على إيجاد آليات لنشر الثقافة التأمينية في أوساط السودانيين بالخارج والتأكيد علىأهميته للأسر والأفراد في حال العودة النهائية عبر الزيارات الميدانية للسودانيين في مناطق الثقل للوجود السوداني خاصة السعودية ومنطقة الخليج٠

فيماأكدمكين حامد تيراب الأمين العام لجهاز المغتربين خلال الاجتماع أن الأوضاع مواتية في ظل المتغيرات الأخيرة التي شهدتها البلاد لإدخال المغتربين في مظللة الضمان الاجتماعي٠ودعا مكين إلى الإسراع في تكوين فريق مشترك يضم الصندوق الوطني لدعم العودة بالجهاز وممثلي الصندوق القومي للمعاشات والضمان الاجتماعي لدراسة الجوانب الفنية وتبادل المعلومات وتقديم الإحصائيات لضمان تقديم خدمات تأمينية متميزة للعاملين بالخارج٠

واستعرضتالدكتورة رجاء أنيس المدير العامللصندوق القومي للمعاشات والضمان الاجتماعي ملامح من قانون التأمين الاجتماعي على العاملين بالخارج وعزت ضعف إقبال السودانيين بالخارج على خدمة الضمان الاجتماعي إلى ضعف نشر الثقافة التأمينية في أوساط العاملين بالخارج، مؤكدة على دور الجهاز والسفارات السودانية بالخارج في ذلك، وقالت إن الصندوق سيعمل على تفعيل الاتفاقيات الثنائية الموقعة مع بعض الدول خدمة للسودانيين بالخارج لضمان فوائد ما بعد الخدمة٠

من جانبه دعا أحمد عثمان محمد عبد اللهالمدير العام للإدارة العامة للجاليات والشؤون الاقتصادية بالجهاز إلى الاستفادة من التجربة السابقة للتأمين على السودانيين بالخارج ومراجعة قانون التأمين الاجتماعي على المغتربين، مؤكدا على تهيئة الظروف لكسب ثقة المغتربين وتعريفهم بأهمية التأمين الاجتماعي بالنسبة لهم.

///////

اتهام شركات بالاستحواذ على مربعات تعدين

الخرطوم _ناهد اوشي

اتهمت إمارة العبابدة شركات “لم تسمها” بالاستحواذ على مربعاتبدءا منمحليةأبو حمد إلى منطقة جبيتإلى جانب وجود شركات تعمل بالباطن،ونبهت إلى وجود ٢٠ شركةتعدين بمنطقة قبقبةالعاملة منها ٧ شركات فقط. وأشار أمير العبابدة سيد صالح إلى عدم استفادة المنطقة خلال الفترات السابقة من عائداتالتعدين،وأشار إلى توقيع القبيلة مع وزارة المعادن اتفاقا يقضي بتخصيص نسبة من عائد الشركات للمسؤولية المجتمعيةبالمنطقة،معتبرا إياها خطوة لخلق استثمار آمن إلى جانب زيادةالاستثماراتوطرحها خارجيا، مشيدا خلال مؤتمر صحفي أمس بتفهم وزارة المعادن للمسئولية المجتمعية وتحقيق الرضا الأهلي.

وقطع بعدم تنازلهم عن أرضهم مقابل توقيع الاتفاقية مع وزارة المعادن الخاصة بالمسؤولية المجتمعية. وقالإن النسبة الممنوحة 4 % لم تمنح نقدا درءاللفساد،

لافتا إلى أن الخدمات التي ستنشأ سيستفيد منها كل قاطني منطقة قبقبة ولن تكون حكرا على القبيلة.

واعتبرالاتفاقية جبر ضرر للقبيلة مما ألم بالمنطقة من أمراض ونفوق الإبلتصل إلى 10% من كل قطيع بسبب وقوعها في الحفر.وكشف عن أن 80% من أبناء المنطقة فاقد تربوي، موضحا أن وادي قبقبةينتج أكثر من 50 طناً من الذهب في العام.واشتكى من ظهور أمراض جديدة على المواشي في الشتاء بسبب استخدام الزئبق والسيانيد في التنقيب عن الذهب.أوضح أن المنطقة تستقبل 5 ملايين وافد للعمل فيالتعدين الأهلي.

///////

اختتامقمة التحول الرقمي بالخرطوم

الخرطوم -شذى الرحمة

اختتمت أمس قمة التحول الرقمي (سودان فيوچن) التي نظمها المركز القومي للمعلومات بحضور كبرى الشركات العالمية في مجال تقنية المعلومات والتي قامت بعرض عدد من البرامج والتطبيقات لمؤسسات الدولة التنفيذية من أجل تلقيخدمة أفضل للمواطنفاقت ال (60) برنامجا عبر أكثر من (20) شركة.

وأكد وزير الاتصالات والتحول الرقمي أن القمة ضربة البداية لأجهزة الدولة التنفيذية لعقد تفاهمات مع هذه الشركات للاستفادة منها في التحول الرقمي خاصة بعد إجازة إستراتيجية السودان للتحول الرقمي من أجل خلق اقتصاد رقمي يؤسس لدولة واعدة.

واعتبر مدير عام المركزالقومي للمعلومات م. إبراهيم باخت؛ التحول الرقمي الركيزة الأساسية للتطور في السودان بالمرحلة المقبلة، وجدد مسئولية قطاع الاتصالات عن التحول الرقمي للمضي في الحكومة الإلكترونية التي تقلل التكلفة والجهد من أجل تلقي خدمة أفضل للمواطن في ظل التسارع الكبير لتكنولوجيا المعلومات، مؤكدا أهمية عملية التحول الإلكتروني خاصة في ظل البيئة المواتية للاستثمار وزاد: “التحول الرقمي مهم للنمو الاقتصادي والإسراع في عملية التنمية المستدامة”، وقطع بأنه سيكون العمود الفقري لتحسين وتطوير الأعمال في الوحدات الحكومية ومكافحة الفساد والشفافية، وثمنحضور الشركات العالمية التي قدمت السودان لمساعدتنا.

فيما أكد ممثل شركة ساب الألمانية التي تعمل في مجال البرمجيات د. أشرف عبد الوهاب أن الشركة عملت حوالي (12) ألف برنامج في المؤسسات للقطاع الخاص،وأقر بمواجهة الحكومات اليومللازدياد السكاني وصعوبة تقديم الخدمات مما حدا بالبحث في طريقة فاعلة لإيصال الخدمات، مشيرا إلى تقديمهم الخدمات في مجال البنيات التحتية والأساسية والطرق وعدد من القطاعات،وعلى الدول تحسين قاعدة منصة تقديم الخدمات وحسن إدارة الدخل القومي، وتحسين البنية ومشروعات التنمية ومراقبة الأداء للجودة وتقييم الخدمات، وأقر بالحاجة إلى التحول الرقمي لتقديم الخدمات، مؤكدا إمكانية عمل قاعدة بيانات تشمل المكان والمواطن وحالته الاقتصادية ويمكن استخدام القاعدةعلى حسب الخدمات التي تحتاجها أجهزة الدولة مع القدرة على توسيعها وتزويدها بخدمات أخرى.

وعلى ذات السياق قالت السيدة ارينا اديبينكو من شركة إيليت إن الشركة لديها المقدرة لإعداد الحلول الجاهزة والوثائق التقنية وعملية التتبع” مشيرةإلىأنه يمكن للمواطن عمل الكثير من الإجراءات عبر جواله والتحقق من المعلومات من الجهة المقدمة للخدمة ومن ثم يتم التوقيع على استمارته، وتطرقت إلى تجربة شركتهم في كينيا في خدمات الإقراض والديون.

وأشارمدير مكتب إفريقيا لشركة بوش الألمانية م. تامر مجديإلى كيفية تعزيز أسلوب حياة السوداني بالتحول الذكيوذلك من خلال المساعدة في تنمية المجتمع السوداني وتحسين حياتهمن خلال التحليلات المتقدمة باستخدام الذكاء الاصطناعي،مضيفاأن شركاتهم تمتلك (5) براءات اختراع في كل أسبوع، ومبيعاتها تجاوزت (77) مليار يورو،ولديهم (440) مكتبا، (13) منهم في الشرق الأوسط.

فيما دعاممثل شركة ام تي ان م. عثمان الحاج إلىأن تكون أي خدمة مقدمة وفق راحة المواطن ورفاهه عبر تقديم خدمة جيدةبالتركيز على التكنولوجيا، مؤكدا أهمية التحول الرقمي، ودعا إلى تعديل السياسات التي تحقق الأهداف والتعلم من الأخطاء، وشدد على تدريب الكوادر في الطريقة التشغيلية، وأعلن عن مشروعهم في خطة2025 للتحول الرقمي بالكامل في أم تي ان،وقال: “لابد من معرفة التحديات لإيجادالحلول وصولا للتحول الرقمي المنشود”.

ودعا ممثل شركة سايس الخاصة المستشار فاروق مجدي إلى تقليل النفقات والتوسع في نطاق الخدمة علىأن تكون خدمات أفضل للمواطن، وشدد على مراعاة خصوصية المواطن السوداني.

/////

تسليم سلة رمضان لـ(٥٠ ألف معلم)

الخرطوم – شذى الرحمة

شرع مصرف الادخار والتنمية الاجتماعية في تسليم سلة رمضان لمعلمي التعليم العام بولاية الخرطوم بتكلفة بلغت (676) مليون جنيه لعدد ( 50 ) ألف معلم .

وقالت مدير مصرف الادخار والتنمية الاجتماعية فرع السوق المحليسمية احمد عبدالله إن توفير المصرف لتمويل لسلة رمضان للمعلمين يأتيضمن الشرائح التى يستهدفهاالمصرف لتخفيف أعباء المعيشة،مشيرة إلى أن المصرف معني بالفقراء والشرائح الضعيفة، وأكدت أنه تمتوفير إجراءات السلةخلال خمسةأيام من تقديم الطلب بمشاركة شركات ( سيقا، الشركة العربية للزيوت ياراوكوفتي) لتوفير السلع .

وأكدت سمية على ضرورة أنيتمتع ويستفيد المعلم من السلة خلال عام والقسط بواقع (8) أشهر بنسبة13 %بدلا عن 20%. لجهة أنهم لم يكملوا العام.

وأعلنت سمية عن جاهزية واستعداد البنك لتوفير كل الطلبات لجميع الشرائحعبر التمويل الأصغر أو التمويل الكبير. فيماأقر مديرالمرحلة الثانوية بولاية الخرطومبابكر بخيت محمد أن سلة نقابة التعليم بولاية الخرطوم مشروع اقتصادي مفيد، مشيرا لمساهمته في تخفيف أعباء المعيشة عن كاهل المعلمينفي ظل الضائقة الاقتصادية،ودعا مدير مرحلة الأساس المعلمين والعاملين في التعليم التجاوب مع هذا المشروع الرائد وجدد وامتنانه لإدارة مصرف الادخار ولجنةتسيير المعلمينللجهود التي بذلوها حتى أصبحت السلة واقعا .

فيما أكدت رئيس نقابة المعلمين وعمال التعليم بولاية الخرطوم أمل سليمان أن اللجنة عملت علىتسهيل وتيسير معاش المعلمين بتوفير السلة الغذائية لاحتياجات شهر رمضان والتي تحتوي على (4) سلع أساسية ( دقيق، زيت، لبن بودرةوشاي)لـ(50)ألف أسرة بأقساط شهرية تصل إلى (10) أشهربتكلفة بلغت (14.800) جنيهللسلة الواحدة علىألا يتجاوز القسط الشهري (2) ألف جنيه بتمويل من مصرف الادخار والتنمية الاجتماعية فرع السوق المحلي،مقدرين جهود الفرع في تسهيل كافة الإجراءاتوتسهيل التمويل، وأشارت إلى أنه سيتم توفير سلعة السكر من محفظة قوت العاملين.

/////////

مؤشر أسواق التفط

نفط عمان 51.22دولارا

نفط مريان50.56 دولارا

النفط الخفيف 43.68 دولارا

النفط الثقيل 51.31 دولارا

نفط برنت51.04 دولارا

///////

مصطلح اقتصادي

الزراعة الآلية هي عملية استخدام الآلات الزراعية من أجل ميكنة الأعمال الزراعية، الأمر الذي يزيد بشكل كبير من إنتاجية العامل الزراعي. وفي العصر الحديث، حلت الآلات التي تعمل بالطاقة محل العديد من المهام التي كان يقوم بها في السابق الرجال أو الحيوانات مثل الثيران والخيول والبغال.

/////////

الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي:مبادرتا السعودية تسهمان في توفير ٥٠%من الكهرباء

الخرطوم _ناهد اوشي

قالت الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي أنمبادرتي المملكة العربية السعودية ”السعودية الخضراء“ و”الشرق الأوسط الأخضر“ التي أعلنت عنها المملكة العربية السعوديةواللتان تهدفان إلى الشراكة مع دول الشرق الأوسط لزراعة 40 مليار شجرة إضافية في المنطقة تسهم في استعادة مساحة تعادل 200 مليون هكتار من الأراضي المتدهورة وتخفيض معدلات الكربون العالمية بنحو 2.5%.

مؤكداأنالمبادرتين تعبران عن المسؤولية الاستشرافية العالية لدى قيادة المملكة، حيث إن مبادرة ”السعودية الخضراء“ ستعمل على تقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 4% من المساهمات العالمية،من خلال مشاريع الطاقة المتجددة التي ستوفر 50% من إنتاج الكهرباء داخل المملكة بحلول عام 2030، بالإضافة الى مشاريع في مجال التقنيات الهيدروكربونية النظيفة التي ستقلل أكثر من 130 مليون طن من الانبعاثات الكربونية، إضافة إلى رفع نسبة تحويل النفايات عن المرادم الى 94%.بالإضافة الى أن هاتين المبادرتين تأتيان تعزيزاً للجهود البيئية القائمة في المملكة العربية السعودية خلال السنوات السابقة وفق رؤية 2030، وانطلاقاً من دور المملكة الريادي تجاه القضايا الدولية المشتركة.

فيما تلعب الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي دوراً هاماً ومكملا لهاتين المبادرتين كمؤسسةعربية مشتركة، تصل خبرتها لأكثر من 42 عاما في مجال الاستثمار والتنمية الزراعية وتساهم فيها (21) بلدًا عربيًّا. حيث تبلغ عدد الشركات والمشروعات التي تساهم فيها الهيئة 55 شركة ومشروعا حتى نهاية عام 2020. وتهدف الهيئة العربية الى المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي العربي بالاستفادة من الموارد الزراعية المتاحة في الدول العربية، وقد تضمنت إستراتيجية الهيئة للفترة 2021 – 2025زيادة الإنتاج الزراعي العربي واستخدام أفضل التقانات والتطبيقات الذكية في المجال الزراعي وتقديم التمويل لصغار المنتجين في الدول العربية.

إن المبادرتين تصبان في تحقيق أهداف الهيئة العربية الرامية الى توفير المواد الغذائية في الدول العربية، والتخفيف من الآثار السلبية للتغير المناخي. كما أن المبادرتين تعبران بوضوح عن الدور الريادي للمملكة العربية السعودية في التعامل مع القضايا العالمية المُلحة، والتي في مقدمتها مكافحة التغيُّر المناخي والتصحر وحماية البيئة عبر خفض الانبعاثات الكربونية وتبنيها للخُطط الزراعية لزراعة أكثر من 10“ مليارات شجرة داخل المملكة، و”40“ مليار شجرة في منطقة الشرق الأوسط بالتعاون مع الدول العربية، وذلك خلال العقود القادمة، وهذايُعد أكبر برنامج وغير مسبوق لإعادة التشجير في العالم مما سوف يكون له الكثير من الآثار الإيجابية على كافة القطاعات،وكل دول العالم.

 

 

** بدء عمليات تجفيف قنوات الري لأغراض الصيانة والتأهيل

الخرطوم – الديمقراطي

أعلن المهندس ضو البيت عبد الرحمن وكيل وزارة الري والموارد المائية عن بدء عمليات تجفيف قنوات الري لأغراض الصيانة والتأهيل اعتباراً من يوم غد الأول من أبريل، وحتى 25 مايو المقبل استعدادا للموسم الزراعي 2021-2022.

وأكد الوكيل لدى مخاطبته أمس بدار المهندس بمدني ورشة عمل تقييم أداء قطاع الري للموسم 2020-2021 والتي جاءت تحت شعار: (تحسين خدمات مياه الري من أجل تعظيم الإنتاجية المائية) بمشاركة ممثلين لإدارة مشروع الجزيرة ومديري الإدارات بالوزارة وممثلين لاتحادات المزارعين، أكد نجاح الموسمين الصيفي والشتوي الماضيين، رغم العديد من العقبات والتحديات التي واجهت الموسمين مثل جائحة الكورونا و نقص الوقود والتوسع الكبير في المساحات الذي تجاوز المستهدف إضافة للزراعة خارج الدورة.

وابان أن مؤشرات النجاح تكمن في الإنتاجية العالية لمحاصيل الفول والقطن والذرة، بجانب ارتفاع متوسط إنتاجية الفدان من القمح، وقال إن النجاح جاء بفضل تعاون شركاء الإنتاج، وامتدح الجهد المشترك مع إدارة مشروع الجزيرة التي أفضت لتحقيق إنتاجية عالية في محاصيل العروة الشتوية.

وكشف ضو البيت عن رصد 3.5 مليار جنيه للتعاقد مع 7 شركات كبرى للعمل في مجال إزالة الأطماء والحشائش للموسم 2021-2022.

وأعلن عن إجراء حوار مجتمعي وعقد شراكة مع المزارعين أصحاب المصلحة لتأمين منشآت الري من التعديات، معلنا أن وزارة الري لن تقوم بتركيب أي من المنظمات المائية ما لم تضمن حراسة وتأمين منشآت الري.

من جانبه أعلن المهندس قسم الله خلف الله مدير عمليات الري بوزارة الري والموارد المائية أن خطة إدارته للموسم المقبل تستهدف تهيئة المناخ الجيد للزراعة بصيانة منشآت الري وتطهير القنوات من الحشائش والأطماء وكل الأعمال في المحاصيل الزراعية القومية، آملا أن يحقق الموسم المقبل نجاحات كبيرة بتضافر جهود المزارعين والإدارات الزراعية ووزارة الري.

ودعا البروفيسور أبوعبيدة بابكر مدير مركز البحوث الهايدرولوجية إلى تقييم الأداء لتحسين وتجويد الخدمة المقدمة لتعظيم الإنتاجية في المشاريع الكبرى، داعياً المشاركين في الورشة للخروج بتوصيات تعين على تلافي الإخفاقات في الأداء وصولاً للأهداف المنشودة.

وكانت الورشة استمعت إلى عدد من أوراق العمل في أداء الري في مشاريع الرهد وحلفا والسوكي بجانب الوقوف على إشكالات الري بمشروع الجزيرة، كما ناقشت أداء الإدارة العامة للميكانيكا والكهرباء وتحصيل رسوم المياه وتحسين بيئة العمل وتنمية وبناء القدرات، كما شهدت الورشة مداخلات من الإدارة الزراعية في مشروع الجزيرة ولجان تسيير المزارعين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى