اقتصاد

اقتصاد: اعداد- ناهد أوشي

مزاد النقد الأجنبي يعاود الانطلاق بـ50 مليون دولار
السودان يستضيف مؤتمراً للاستثمار في الأمن الغذائي
//////////////////////////
انطلاق مزاد النقد الأجنبي بـ50 مليون دولار
الخرطوم – ناهد أوشي
أعلن بنك السودان المركزي مواصلة مزاد النقد الأجنبي الثامن عقب انتهاء عطلة عيد الأضحى المبارك يوم الخميس المقبل، بـ 50 مليون دولار بحد أعلى لقيمة الطلب المسموح بتقديمه من كل مصرف 20% من حجم المزاد الكلي،على أن يقتصر المزاد على المصارف فقط إنابة عن عملائها على أن يقدم العميل طلباً واحداً، عبر مصرف واحد مع توضيح الرمز الائتماني والرقم الضريبي. وقال المركزي إن المزاد يجيء إنفاذاً لسياسات بنك السودان المركزي للعام 2021م بتطبيق سياسة سعر الصرف المرن المدار، وفي إطار الجهود المبذولة لاستقرار سعر صرف الجنيه السوداني.
:::::::::::::::::::::
وزير التجارة والتموين: أهم سياسات الفترة الانتقالية الاندماج مع العالم الخارجي
الخرطوم – شذى الرحمة
قال وزير التجارة والتموين علي جدو إن قضية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية هي (موضوع) الساعة.
وزاد أوضحت الدراسات أن حجم التجارة الأفريقية قد تزيد من5.7 إلى 8.7 مليار دولار مقارنة بحجم التجارة الكلي في أفريقيا تبعاً لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، مبيناً لدى افتتاحه الورشة التنويرية الثانية حول منطقة التجارة الحرة القارية، أن منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية أتت إنفاذاً لاتفاقية أبوجاالرامية لتكوين سوق أفريقية مشتركة، مشيراً إلى أن الاتفاقية وقعت في كيجالي 2018 ودخلت حيز التنفيذ مايو 2019 حيث بدأت عملياً في العام 2021 في غانا، مستعرضاً دور التجارة في ازدهار اقتصاد الدول، مبيناً أن التجارة متعددة الأطراف تؤدي لانخفاض معدلات الفقر والسلام الاجتماعي والنمو والتنمية المستدامة، لافتاً إلى أن هناك علاقة قوية بين التجارة متعددة الأطراف والتكامل الإقليمي، مشيراً إلى أن المادة 24 من اتفاقية NAT -1994 تسمح بإنشاء الترتيبات الاقتصادية الإقليمية كجزء من اتفاقيات التجارة متعددة الأطراف التي ترعاها منظمة التجارة العالمية، موضحاً أن اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية تقع في هذا الإطار.
وأمن على أن أهم سياسات الفترة الانتقالية هي الاندماج مع العالم الخارجي وفتح الأسواق للاستفادة من سلسلة القيمة المضافة، عبر تطوير الصناعات لخلق القيمة المضافة من منتجات البلاد الأولية وفقاً لتوجيهات السيد رئيس الوزراء بعدم تصدير الخام من مواردنا مستقبلاً .
وقال إن تطبيق سياسات الإصلاح الاقتصادي أدى إلى تخفيض ديون السودان وسيؤدي لإنعاش اقتصاده في القريب العاجل، وقال إن الوزارة قامت بتحريك ملف قانون التصديق بالانضمام للاتفاقية وهي في مراحل الإجازة النهائية من المجلس المشترك .
وأعلن استضافة منتدى الموارد الإقليمي الرابع لمنطقة التجارة الدولية الخاص بدول أفريقيا في سبتمبر المقبل الذي سيناقش الانضمام لمنظمة التجارة العالمية WTO.
وأكد بأن الهدف من هذه الورشة وضع إستراتيجية عمل وطنية للسودان بغرض تعظيم المكاسب الاقتصادية والتجارية من تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وتشكيل فريق عمل وطني من الجهات ذات الصلة.
وأشار وكيل وزارة التجارة والتموين نادر الريح إلى أن الورشة جاءت في إطار الإصلاح الاقتصادي لذلك لابد من وجود رؤية واضحة للنفاذ للأسواق الأفريقية، وأن الوزارة مع الجهات ذات الصلة تتكاتف لترتقي بالمستوى الداخلي ثم الإقليمي والعالمي.
وأشار وليد الزمر من اللجنة الاقتصادية لأفريقيا (مكتب شمال أفريقيا) بأن هذه الورشة مهمة للسودان وأنها جاءت في إطار داعم لوضع إستراتيجية عمل وطنية لتعظيم المكاسب الاقتصادية، كما أمن عمر بشير خليفة رئيس الغرفة القومية للمصدرين، بأن السودان كان يعاني من النفاذ للأسواق المختلفة بسبب السياسات الفائتة وخصوصاً أسواق أفريقيا والمنطقة العربية، ولكن حالياً أصبح الوضع مختلفاً بعد الانفتاح الكبير ونأمل في الإصلاح الاقتصادي.
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::


شركة سعودية ترغب في تطوير إنتاج النفط بالسودان
الخرطوم – ناهد أوشي
أكد وزير الطاقة والنفط المهندس جادين علي عبيد أن أبواب السودان مفتوحة لكافة الشركات العالمية التي ترغب في الاستثمار في قطاع النفط والغاز، لاسيما أننا نولي اهتماماً للشركات التي تعمل معنا حالياً في قطاع النفط. وأوضح خلال لقائه نائب رئيس شركة الخريف السعودية التي تعمل في السودان في قطاعي النفط والزراعة اهتمام الدولة بتطوير قطاع النفط وزيادة الإنتاج، مشيراً الى ان الاصلاحات الاقتصادية الاخيرة في الوقود من شأنها تهيئة بيئة الاستثمار ، لافتاً الى ان الوزارة وضعت خطة عاجلة لزيادة الانتاج النفطي لتلبية الاستهلاك المحلي والعودة الى التصدير مرة أخرى، موكداً ان الوزارة تعمل بصورة دؤوبة لازالة التحديات التي تواجه الشركات في قطاع النفط والغاز.
وقال المهندس طاهر محمد علي نائب رئيس شركة الخريف السعودية إن أعمال الشركة في السودان ذات أهمية خاصة وتحديداً في قطاعي الزراعة والبترول حيث إن الشركة لها خبرات طويلة وتقنيات متقدمة في مجال النفط تمكنها من الإسهام في تنمية هذا القطاع الحيوي في السودان، وتطويره عبر تقنيات حديثة وإن الشركة ترغب في مواصلة مفاوضاتها في مشروع استغلال الغاز المصاحب لإنتاج النفط وتطوير إنتاج النفط، بجانب دراسة الفرص الجديدة، مؤكداً أن الشركة ترغب بأن تكون لها مساهمة في تطوير قطاع النفط في السودان لما اكتسبته من خبرات في هذا المجال، من خلال العقود الضخمة التي نفذتها مع شركة أرامكو السعودية وشركة نفط الكويت وشركة تنمية نفط عمان وغيرها .

:::::::::::::::::
الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي تعقد مؤتمراً صحفياً بالاثنين
الخرطوم – ناهد أوشي
تنظم الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي مؤتمراً صحفياً في العاشرة من صباح الاثنين المقبل لتسليط الضوء على إنجازات ومساهمات الهيئة في مجالات الإنتاج والتصنيع الزراعي وأنشطتها التنموية. وقال رئيس الهيئة محمد بن عبيد المزروعي إن الهيئة العربية مؤسسة مالية تساهم في رأسمالها(21) دولة عربية وتتخذ من السودان مقراً لها، فيما تمثل نسبة استثمارات الهيئة في السودان نحو(64.32%) بعدد 13 شركة بالسودان تعمل في مجال الإنتاج والتصنيع الزراعي والخدمات الزراعية، إلى جانب برامجها وأنشطتها التنموية في تمويل صغار المزارعين والمربين والتي حققت نجاحات وزيادة في المساحات المزروعة، وفي عدد المستفيدين من الفئات المستهدفة في المناطق الريفية والنائية.
:::::::::::
انطلاق فعاليات مؤتمر الاستثمار بالسودان
الخرطوم –ناهد أوشي
تحتضن الخرطوم في الرابع عشر من نوفمبر فعاليات مؤتمر الاستثمار في الأمن الغذائي والذي ينظمة اتحاد الغرف العربية بالتعاون مع اتحاد أصحاب العمل السوداني، وتنظيم وشراكة مجموعة الاقتصاد والأعمال اللبنانية. واعتبر رئيس اتحاد أصحاب العمل السوداني هاشم مطر المؤتمر فرصة كبيرة لعرض السودان بعد التحولات الايجابية التي حدثت عقب ثورة ديسمبر المجيدة، والمسيرة التي بدأت تنتظم كافة القطاعات والأحزاب ومنظمات المجتمع المدني للترويج لسودان جديد بعد انتزاع كثير من القيود التي كانت تعيق الاقتصاد السوداني، حيث كنا نعاني من العزلة الدولية والقيود البنكية. وقال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد على هامش زيارة وفد اتحاد الغرف العربية ومجموعة الاقتصاد والأعمال للبلاد، إن المؤتمر فرصة للإخوة العرب والشركات والقطاع الخاص الخارجي للاطلاع على التحولات التي حدثت بالسودان وتهيئة بيئة الاستثمار والتي أصبحت جاذبة الآن .
من جانبه أشار الأمين العام لاتحاد الغرف العربية د. خالد حنفي إلى أن وضع السودان الآن مختلف ويبشر بمستقبل كبير، وأوضح أن المؤتمر يهدف إلى الإعلان عن السودان الجديد في مجال الاقتصاد والاستثمار وجذب أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب ومن كافة أنحاء العالم. وقال “إن ما رأيناه خلال زيارتنا للسودان ولقاءاتنا بالسادة الوزراء بالقطاع الاقتصادي، يدعو إلى تشجيع اتحاد الغرف العربية للترويج للاستثمار بالسودان”.
وأبان حنفي أنهم لمسوا رغبة حقيقية للتغيير في السودان لافتاً إلى الإصلاحات الاقتصادية الجارية بالسودان من تحرير أسعار المنتجات وصياغة قوانين جديدة للاستثمار، والشراكة بين القطاع العام والخاص والتعديلات الاقتصادية الأخرى إلى جانب تعريف السودان لتوجهه الاقتصادي لحفز وتشجيع القطاع الخاص للعمل، مما يسهم في جذب القطاع الخاص العربي للاستثمار في السودان وإقامة شراكات مع القطاع الخاص الوطني في مجالات ومشروعات محددة أعلنت عنها الدولة كأولوية ورؤية واضحة لمستقبل السودان الجديد، في مجالات الطاقة والبنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والزراعة والتعدين .
وأشار إلى أن الهدف من المؤتمر ليس فقط أن يكون السودان مقصداً للمستثمرين أو سوقاً للمنتجات بل أن يكون السودان عبر اتحاد الغرف العربية بشراكاته ومظلته الممتدة خارج المنطقة العربية، محوراً تنطلق منه المشروعات في ظل شراكات إستراتيجية عربية وأجنبية إلى جميع أنحاء العالم، مؤكداً أنه سينقل التجاوب الكبير الذي وجده من السادة المسؤولين من الوزراء خلال لقاءاته بهم لمجتمع الأعمال العربي. وقال “رأينا قيادات وطنية حقيقية لديها رغبة حقيقية في التغيير وقيادات عملية تتعامل مع واقع محدد وتبتغي التغيير للأفضل من خلال التعاون مع القطاع الخاص ”، مؤكداً أن تلك الرؤية داعمة ومشجعة ومطمئنة للقطاع الخاص العربي للاستثمار بالسودان.
من جانبه أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة الاقتصاد والأعمال اللبنانية (الشريك الاستراتيجي لاتحاد الغرف العربية في تنظيم فعالياته الاقتصادية) رؤوف أبو زكي، أن المناخ الاستثماري الجديد وبيئة أداء الأعمال في السودان تشكل عامل جذب للاستثمارات الخارجية.
وأشار إلى التطورات الإيجابية الكبيرة على الصعيد الاقتصادي بالسودان التي تسهم في جذب الاستثمارات وإعادة الثقة للمستثمرين بالاستثمار في السودان والمتمثلة في رفع العقوبات الاقتصادية وإزالة اسم السودان من قائمة الإرهاب، والإصلاحات الهيكلية في قانون الاستثمار الجديد وما تضمنه من حوافز للمستثمر الخارجي، إلى جانب تحرير العملة واعتماد النظام المصرفي المزدوج، مشيداً بالإرادة السياسية الحالية وجهود السلطات السودانية المختصة لإزالة كافة العقبات أمام الاستثمار وفقاً لقانون الاستثمار الجديد واتخاذ العديد من الإجراءات والتدابير لتهيئة البيئة الاستثمارية،لافتاً إلى الدور المهم للقطاع الخاص السوداني في تحريك اقتصاد الاستثمارات بما يعزز ثقة المستثمر الأجنبي للاستثمار في السودان.
//////////
مصطلح اقتصادي
الغطاء النقدي Gold Standard
الغطاء النقدي هو نسبة من الذهب يتم على أساسها تحديد قيمة النقود الورقية المتداولة في الأسواق، وقد تحول الغطاء النقدي إلى الدولار الأمريكي بدلاً من الذهب.
:::::::
مؤشر أسعار العملات الأجنبية بالسوق الرسمي
الدولار 444 جنيهاً
اليورو الأوروبي 522.65 جنيهاً
الجنيه الإسترليني 610.30 جنيهاً
الريال السعودي 118.44 جنيهاً
الدرهم الإماراتي 120.89 جنيهاً
الدينار الكويتي 1474.83 جنيهاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى