اقتصاد

اقتصاد: إعداد- ناهد أوشي

غرفة المستوردين تطالب بإشراك القطاع الخاص في القرارات الاقتصادية
الأمم المتحدة توفر (4.5) مليون دولار للمحميات الطبيعية بالسودان
****
استقرار أسعار العملات الأجنبية بالرسمي والموازي
الخرطوم ـــ ناهد أوشي
شهدت أسواق النقد الأجنبي استقراراً ملحوظاً فيما تقارب سعرا السوق الرسمي والموازي أمس، واستقر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني لدى بنك السودان المركزي عند نحو 443.81 جنيه للشراء، و447.14 جنيه للبيع.
كما ظل متوسط سعر صرف الدولار في السوق الموازية ثابتاً عند نحو 448 جنيها.
واستقر سعر اليورو الأوروبي لدى بنك السودان المركزي، عند نحو 523.68 جنيه للشراء، و527.61 جنيه للبيع.
وسجل سعر الجنيه الإسترليني في البنك المركزي السوداني، ليسجل نحو 613.59 جنيه للشراء، و618.19 جنيه للبيع، واستقر في السوق الموازي عند نحو 615 جنيها.
وظل سعر الريال السعودي لدى بنك السودان المركزي، ثابتا عند نحو 118.39 جنيه للشراء، و 119.28 جنيه للبيع.
ولدى السوق الموازي استقر متوسط سعر الريال السعودي، عند نحو 118 جنيها.
واستقر متوسط سعر الدرهم الإماراتي، مقابل الجنيه السوداني، عند نحو 120.87 جنيه للشراء، و121.78 جنيه للبيع فيما سجل لدى السوق الموازي نحو 120 جنيها.
واستقر سعر الدينار الكويتي لدى بنك السودان المركزي، عند نحو 1467.15 جنيه للشراء، و1478.16 جنيه للبيع.
وعاود بنك السودان المركزي إقامة مزاد النقد الأجنبي الذي توقف خلال عطلة عيد الأضحى المبارك حيث ينطلق اليوم الخميس المزاد الثامن بقيمة ٥٠ مليون دولار.
//////


وزارة النفط: توقف الصيانة لـ٦ سنوات أدى لتدهور الإنتاج
الخرطوم ـــ ناهد أوشي
عزا وكيل وزارة الطاقة والنفط المهندس وليد الأسد تدهور الإنتاج إلى عدم صيانة الآبار وتوقف العمليات الاستكشافية لأكثر من 6 سنوات إلى جانب التعديات الأمنية والتخريب الذي طال بعض المنشآت مما أدى إلى خروج مجموعة من الآبار من الإنتاج.
مؤكداً في الوقت ذاته اهتمام الدولة بزيادة الإنتاج النفطي والمساهمة في خفض الطلب على العملة الصعبة واستقرار الإمدادات للقطاعات المنتجة كالزراعة والصناعة، مشيراً إلى مصادقة مجلس الوزراء على مشروع زيادة الإنتاج في جلساته، مبيناً أن الأول من أغسطس كان بداية مشروع زيادة الإنتاج بمراحله المختلفة وسوف تركز المرحلة الأولى، ومدتها 6 أشهر على الصيانة وتعزيز الإنتاج للآبار متدنية الأداء وتتمحور المراحل اللاحقة حول حفر آبار إنتاجية جديدة مع الاستمرار في الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية وكذلك حفر الآبار الاستكشافية، وبجانب زيادة الإنتاج من الحقول الحالية تجري عمليات ترويجية كبيرة للمربعات الباقية البرية والبحرية.
موكداً أنه لا توجد أي خلافات مع الشريك الصيني الذي يعد شريكاً استراتيجياً منذ استخراج النفط السوداني، موضحاً أن موضوع الديون خضع لعديد من التفاهمات وليس له أي صلة بالوضع الحالي، وقال بعد تحرير أسعار الوقود أصبحت الحكومة أكثر قدرة على سداد كل المستحقات الحالية وجدولة المستحقات السابقة وتقوم الدولة بجدولة دفعيات شهرية نظير شراء خام من نصيب ((CNPC، كما سددت الوزارة القسط منذ 17 يوليو، وأن الوضع الحالي بالنسبة لمتأخرات استحقاقات العاملين يكمن في أن الشركة الصينية قابلت بعض الصعوبات البنكية.
وأشاد الوكيل بجهود اللجنة التمهيدية بشركة بترونراجي في تعزيز الحوار وجهودها في دعم الإنتاج على المديين القصير والبعيد وأبدى تفهماً للقضايا المطروحة وإشكالات مستحقات العاملين المذكورة ووعد بمناقشتها مع المخدم والوصول لحل يرضي العاملين، وأوضح أن الوزارة الآن تسعى لتعزيز وزيادة الإنتاج كحل ناجع لكافة الأعراض المتمثلة في تأخر المستحقات والمظالم المتراكمة على العاملين. موكداً على ضرورة تفعيل آليات الحوار في كافة المستويات بالشركة والقطاع واستصحاب رؤى العاملين في مشروع تطوير القطاع .
///////
(263.4) مليون جنيه جملة مساهمات إعمار مشروع الجزيرة
مدني ـــ سونا
أكد دكتور عمر محمد مرزوق محافظ مشروع الجزيرة اهتمام الدولة بمشروع الجزيرة والمتابعة المباشرة من رئيس مجلس الوزراء وتوجيهاته لوزارة المالية بالحكومة الاتحادية لدعم تأهيل البنيات التحتية للمشروع ليصبح داعماً للاقتصاد الوطني، مشيراً إلى استمرار الجهود لاستقطاب مزيد من الدعم لإنجاحه .
وأعلن خلال اجتماع اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ برنامج تأهيل البنى التحتية بالمشروع والذي انعقد صباح أمس ببركات، أعلن أن الأسبوع المقبل سيشهد إنطلاقة العمل التنفيذي في تأهيل البنى التحتية على مستوى الغيط وذلك في إطار الحملة القومية لإعمار مشروع الجزيرة.
وأقر الاجتماع البدء فوراً في تنفيذ خطوات التأهيل بأقسام الغيط عبر لجان فنية وشرائية وفقاً للضوابط والأسس المنظمة لإجراءات الشراء .
من جانبه أعلن مدير الإدارة المالية بالمشروع أن جملة مساهمات إعمار مشروع الجزيرة بلغت (263.4) مليون جنيه منها 232.2 مليون جنيه مساهمات قمح المزارعين إلى جانب 31.6 مليون جنيه مساهمات من جهات مختلفة.
//////
وزارة الري تتحسب لآثار الملء الثاني لسد النهضة
الخرطوم ـــ ناهد أوشي
كشفت وزارة الموارد المائية والري عن تكوين لجنة فنية ووضع إجراءات تحقيق آثار الملء الثاني لسد النهضة وأشار وزير الموارد المائية والري بروفيسور ياسر عباس، إلى عدم دقة معلومات الجانب الإثيوبي فيما يلي الملء الثاني لسد النهضة من حيث تخزين المياه وتوقيت الملء الثاني، مشيراً لضرورة تبادل المعلومات مع الضرورة الحتمية للتشغيل الآمن لسد الروصيرص تفادياً لما حدث من تداعيات الملء الأول لسد النهضة، وحذر خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده ظهر أمس من مخاطر عدم الاتفاق، وقال إن في حال ذلك فإن سد النهضة يهدد نصف سكان السودان. وزاد بالقول نؤمن بأن الحل الوحيد يكمن في التفاوض الجاد بما يخدم مصالح الدول الثلاث. وأقر بفوائد سد النهضة للسودان من خلال انتظام الجريان وزيادة التوليد الكهربائي وتقليل الفيضان وتقليل الاطماء شريطة تبادل المعلومات واتفاق قانوني ملزم للأطراف.
//////


الغرفة القومية للمستوردين تحذر من اتساع دائرة تهريب السلع
الخرطوم ـــ ناهد أوشي
أكد رئيس الغرفة القومية للمستوردين شهاب الطيب، على ضرورة إشراك القطاع الخاص والتشاور معه في القضايا الاقتصادية والقرارات التي تتخذها الحكومة، وقال في تصريح لـ(الديمقراطي) إن القطاع الخاص الآن في قمة المعاناة والوضع ضبابي وغير مستقر بعد قرار المالية بتحرير الدولار الجمركي وقرارات وزارة التجارة بضوابط جديدة للاستيراد وإرهاصات بفرض رسوم القيمة المضافة على كثير من السلع مما يؤدي إلى ارتفاع مخيف في الضرائب الجمركية على كل السلع التجارية والصناعية. محذرا من اتساع دائرة التهريب للسلع.
مشيراً إلى خسائر الموردين التي تصل إلى المليارات جراء قرارات وزارة التجارة على البضائع بالموانئ التي وصلت قبل أو بعد القرارات أو حتى تلك التي في طريقها للسودان.
وقال إن التجارة أوقفت التصديق للاستيراد التجاري تماماً من قبل شهرين بدلاً عن ترشيده لذا نتوقع ارتفاعاً حاداً بالأسعار من جراء هذا الإجراء واستمرار ارتفاع معدلات التضخم.
وقال نشعر بأننا في القطاع الخاص مستهدفين من القطاع الاقتصادي للدولة وكأنهم لديهم غبن دفين معنا وبأن مصالحنا لا تعنيهم في شيء.
بيد أنه أضاف: “لن نتخلى عن مساندة حكومة الثورة في الوصول لأهدافها مهما تعرضنا للإحباط”.
//////////////
(4.5) مليون دولار لحماية المحميات الطبيعية بالسودان
الخرطوم ـــ شذى الرحمة
نظم المجلس الأعلى للبيئة والموارد الطبيعية بالتعاون مع الإدارة العامة للحياة البرية وبرنامج الأمم المتحدة – الذي يمول حماية وتعزيز المحميات الطبيعية عبر عدة أنشطة بمبلغ (4.5) مليون دولار- نظم الورشة الافتتاحية لمشروع تعزيز المحميات الطبيعية والإدارة المتكاملة للنظم البيئية.
ولفت مدير الإدارة العامة للحياة البرية اللواء شرطة حسب الرسول عثمان، إلى زيادة المهددات على الحياة البرية جراء زيادة مساحة المراعى وانتشار التعدين، بجانب انتشار الحرائق والقطع الجائر وتناقص في معدلات الأمطار والتوسع في الزراعة مما أسهم في نقص مساحة الحياة البرية.
وأشار إلى أن مشروع التنمية المستدامة للحياة البرية في المناطق المستهدفة يهدف إلى الحفاظ على المحميات الطبيعية والحفاظ على التوازن فضلاً عن الإشراف على البيئة – القلب النابض للحياة البرية – لافتا إلى دور السكان ومشاركتهم في المحافظة على البيئة الطبيعية، وأكد حسب الرسول مشاركة إدارته في عدد من الاتفاقيات الدولية التي انبثقت عنها برامج إقليمية ودولية تهتم بالرصد البيئي والأنشطة البيئية، وقال إن المشروع يهدف لاستدامة هذه المجتمعات والحياة البرية وذلك عبر تشجيع إنشاء جمعيات للحياة البرية بجانب نشر الوعي، ومناصرة الحياة البرية خاصة المحميات الطبيعية. ورهن استقرارها باتباع الأسس السليمة، وشدد على أهمية التعاون والتنسيق بما يحفز للانضمام إلى المنظمات العالمية منادياً المجتمع الدولي ومراكز البحوث والجامعات والقطاع الخاص بالحفاظ على الحياة البرية، وطالب المجتمعات التي تعيش حول مناطق الحياة البرية وقال: “لابد من استصحاب كل الأنشطة في مناطق الحياة البرية خاصة التنمية المستدامة”، وشدد بأن تلعب المؤسسات المعنية بالشأن البيئي والوزارات ذات الصلة واليونسكو دوراً كبيراً في حماية النشاط البيئي، لافتا إلى دور مراكز البحث العلمي لتنمية الحياة البرية وإكثارها.
من جهته اعتبر الأمين العام للمجلس الأعلى للبيئة والموارد الطبيعية بروفيسور راشد مكي حسن، مشروع تعزيز التنوع الحيوي والحياة الطبيعية بداية جيدة للحفاظ على الحياة البرية في المحميات التي يستهدفها المشروع، مؤكدا حرص المجلس على حماية الأنظمة البيئية وسلامتها واستدامة الحياة البرية التي يعتمد عليها حياة أعداد ضخمة من السكان، مؤكداً اهتمام الحكومة بالمحميات الطبيعية وأشار إلى ماراج في وسائط الا علام المختلفة عن المخاطر التي تتعرض لها المحميات الطبيعية مقرا بوجود خطر ناتج عن الأنشطة التعدينية فضلاً عن تغير المناخ والأنشطة الإنسانية بجانب التغول الأفقي للزراعة على مناطق الحياة البرية بجانب القطع الجائر للغابات والصيد الجائر، ودعا راشد بمشاركة كافة الأطراف على المستوى المركزي.
//////
توجيهات بحصر الأرامل وبائعات الشاي عبر مراكز تسجيل ثمرات
الخرطوم ـــ شذى الرحمة
وجه مدير عام وزارة التنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم ومنسق برنامج دعم الأسر السودانية (ثمرات) د. أبوبكر كوكو ضحية، مديري إدارات التنمية الاجتماعية بالمحليات بحصر الأيتام والأرامل وذوي الإعاقة وبائعات الشاي عبر مراكز تسجيل ثمرات بمحلياتهم .
وأوضح خلال تفقده صباح أمس مراكز تسجيل ثمرات بمحلية الخرطوم أن برنامج ثمرات من أكبر المشاريع القومية مستهدفاً 80% من جملة السكان وهو يبني قاعدة بيانات اجتماعية ويحقق عملية الشمول المالي، وناشد ضحية المواطنين بضرورة التسجيل والإسراع فيه.
من جهته أوضح منسق لجان الخدمات بالمحلية مهند محمد رزق الله، أن جملة المراكز العاملة في برنامج ثمرات بالمحلية (15 مركزاً) موزعة على وحدات المحلية الإدارية ومتوسط الإدخال اليومي بكل مركز ما بين 1400 – 1500 فرد بكادر عامل (10 مدخل بيانات) بكل وحدة إدارية.
///////
مؤشر أسعار النفط عالمياً
نفط عمان 66.34 دولار
نفط مربان 63.24 دولارا
النفط الخفيف 64.39 دولار
النفط الثقيل 60.72 دولار
نفط برنت 66.82 دولار
///////
مصطلح اقتصادي
الاقتصاد الجزئي
يُركز الاقتصاد الجزئي على كيفيّة اتخاذ القرارات الفرديّة للمستهلكين، يحاول هذا النوع شرح استجابة المُستهلكين للتغيرات في السعر، وشرح آلية تقييم السلع المُتباينة بشكلٍ مختلفٍ، وكيف يتّخذ الأفراد القرارات المالية. تتنوع المواضيع التي يدرسها الاقتصاد الجزئي ومنها: ديناميكيات العرض والطلب، كما يدرس الكفاءة والتكاليف المرتبطة بعملية الإنتاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى