الأخبار

اجتماع بالقصر اليوم لوضع الترتيبات النهائية للعملية السياسية

الخرطوم – (الديمقراطي)
أعلن الناطق الرسمي باسم العملية السياسية، خالد عمر يوسف، أن الآلية المعنية بصياغة الاتفاق النهائي لحل الأزمة السودانية، ستجتمع مساء اليوم الأحد، لوضع الترتيبات النهائية لخواتيم العملية السياسية.

وتضم الآلية السياسية المعنية بالاتفاق النهائي، ممثلين للقوى المدنية الموقعة وغير الموقعة على الاتفاق الإطاري، بجانب المكون العسكري.

وينتظر أن يناقش الاجتماع التحضيرات لانعقاد ورشة الإصلاح الأمني والعسكري كآخر قضايا المرحلة النهائية للعملية السياسية، كما يتوقع أن يتم التوافق على الجداول الزمنية لمراحل الاتفاق النهائي، وتكوين هياكل السلطة الانتقالية الجديدة.

وقال خالد عمر في تصريح صحفي اليوم الأحد، إن الاجتماع سيكون في السادسة والنصف مساء اليوم بالقصر الجمهوري، ويمثل أولى اجتماعات الآلية السياسية المعنية بصياغة الاتفاق السياسي النهائي الذي يتوج العملية السياسية الجارية.

وذكر أن “الاجتماع يأتي نتيجة للاتصالات المتواصلة منذ انعقاد اجتماع 15 الجاري، الذي أنتج تفاهمات رئيسية تذلل العقبات التي تعترض مسار العملية السياسية”.

وانعقد، مساء الأربعاء الماضي، اجتماع في العاصمة الخرطوم ضم رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبدالفتاح البرهان، ونائبه قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، والقوى المدنية الموقعة على الاتفاق السياسي الإطاري، بحضور سفراء وممثلي الآلية الثلاثية والرباعية والاتحاد الأوروبي، لنقاش سير العملية السياسية.

وقالت قوى الحرية والتغيير السودانية، يوم الخميس، إن الاتفاق السياسي النهائي بين المدنيين والعسكريين سيكون خلال شهر رمضان، عقب الانتهاء من مؤتمري “العدالة والعدالة الانتقالية”، و”الإصلاح الأمني والعسكري”.

وكانت عدد من القوى السياسية السودانية وقعت مع المكون العسكري، في الخامس من شهر ديسمبر الماضي، على اتفاق سياسي إطاري يمهد لاستمرار الحوار حول 5 قضايا رئيسة قبل التوصل إلى الاتفاق النهائي.

ويُنتظر أن تقود العملية السياسية إلى اتفاق نهائي بين الأطراف السودانية، خلال المرحلة المقبلة، تتشكل بعدها حكومة جديدة تقود فترة انتقالية مدتها 24 شهراً، وتنتهي بإجراء انتخابات عامة تضع البلاد على طريق التحول الديمقراطي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى