الأخبار

إنشاء مجلس أعمال صيني ــ سوداني

الخرطوم ــ الديمقراطي

وافقت الغرفة الصينية للتجارة الدولية، على مقترح بعثة السفارة السودانية ببكين على إنشاء مجلس أعمال سوداني صيني يضم شركات القطاع الخاص بين البلدين، لاستكشاف فرص الاستثمار، وتفعيل دور القطاع الخاص لتعزيز التعاون بين السودان والصين.

وقال سفير السودان في بكين د. جعفر كرار أحمد، لـ(الديمقراطي) إن المجلس سيعمل كآلية مهمة في التنسيق لاجتماعات شركات القطاع الخاص بين الجانبين وتعزيز معرفة الشركات السودانية لمقدرة وإمكانيات السوق الصينية الهائلة.

 واعتبر كرار قيام مجلس أعمال سوداني صيني للقطاع الخاص والشركات الصغيرة والمتوسطة في البلدين، اختراق وخطوة مهمة في اتجاه فتح الأسواق وتعزيز دور القطاع الخاص السوداني في التنمية، لافتاً إلى أن السوق الصيني كان محتكراً لفئة قليلة من الشركات المحسوبة على النظام المعزول، وأضاف: “بسبب نية النظام البائد احتكار السوق الصيني لشركاته، فقد اجتهد ذلك النظام لعدم قيام مجلس أعمال سوداني صيني يفتح السوق الصيني أمام كل شركات القطاع الخاص السودانية“.

وأشار السفير إلى أنه سيتم التنسيق بين البعثة واتحاد أصحاب العمل السوداني، متوقعاً توقيع مذكرة تفاهم في القريب العاجل حول هذه الآلية المهمة. وأضاف: “بعد إعلان الولايات المتحدة الأمريكية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وإنهاء القيود المالية المفروضة عليه، أصبح الآن بإمكان الشركات الصينية (قطاع خاص وعام) زيادة استثماراتها في السودان“.

 

وقال السفير إن هذه الآلية ستكسر الاحتكار، وتفتح الطريق أمام شركات القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة لاستكشاف سوق الصين الكبير، وستسمح لآلاف الشركات الصينية باستكشاف السوق السوداني بشكل أكبر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى