الأخبار

وزير العدل يؤكد أهمية التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية

الخرطوم- الديمقراطي
أكد وزير العدل نصر الدين عبد الباري، أهمية التعاون بين الوزارة والمحكمة الجنائية الدولية، مضيفاً أن هنالك نقاشات تجري داخلياً بين أجهزة الدولة للتباحث حول أفضل سبل التعاون بين السودان ومكتب مدعي المحكمة الجنائية الدولية.
من جانبه شكر نائب المدعي العام وزير العدل، لدعم وتنسيق وزارته لزيارات مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الى السودان، وعكس ضرورة دعم المحققين لجمع الأدلة المطلوبة في القضايا الحالية المطروحة أمام المحكمة الجنائية، عن طريق تسهيل جمع الأدلة والاستماع إلى الشهود.
وتأتي زيارة الجنائية امتداداً لزيارة المدعي العام للمحكمة الجنائية في أكتوببر 2020م، ويضم الوفد 12 من منسوبي مكتب المدعي العام، منهم محققون ومختصون في قضايا انتهاك حقوق المرأة والطفل ومختصو حماية شهود، واختصاصي صحي للترتيب للزيارات القادمة.
أبدى وفد المحكمة الجنائية الدولية الزائر للخرطوم برئاسة فاكيسو موشوشوكو، سعادته واستعداده للتعاون مع حكومة الفترة الانتقالية لتحقيق العدالة لضحايا الحرب في دارفور.
وكان في استقباله أمس وزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين حيث نقل إليه الوفد تحايا المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا.
واتفقت المحكمة الجنائية والحكومة خلال الزيارة على توقيع مذكرة تفاهم بغرض توضيح شكل التعاون وتسهيل مهام الوفود وتذليل كافة الصعوبات التي يمكن أن تواجههم، وسعي المحكمة للقيام بمهامها على الوجه الأكمل.
من جانبه ثمن قمر الدين جهود وفد المحكمة الجنائية، مؤكداً استعداد الوزارة للعمل على تسهيل مهام الوفد وفقاً لبنود مذكرة التفاهم لتحقيق الأهداف المشتركة.
كانت السلطات الانتقالية اتفقت مع حركات الكفاح المسلح في اتفاقية جوبا للسلام على تسليم المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وجريمة الإبادة الجماعية، وهم عمر حسن البشير وعبد الرحيم محمد حسين وأحمد هارون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى