الأخبار

وزير الشؤون الدينية: نرفض خطاب التطرف والتكفير

الخرطوم- الديمقراطي
أعلن وزير الشؤون الدينية والأوقاف نصر الدين مفرح، رفضهم لأي خطاب متطرف يكفر الناس أو يتهمهم بالزندقة، داعياً للجوء إلى القانون خاصة أن المادة 126 من القانون الجنائي باتت تجرم التكفير للأفراد والجماعات وإهدار الدم بعقوبة السجن 10 سنوات أو بالغرامة أو بالعقوبتين معاً.
وأعلن وزير الشؤون الدينية في مؤتمر صحفي، أمس، عن استدعاء بعض الأئمة لضبط الخطاب الديني، منوهاً إلى أن وزارة الشؤون الدينية لم ترصد أيّ تهديد بالقتل في أيّ خطبة، موضحاً أن أيّ تهديد بالقتل أمر يستوجب من المتضرر منه فتح بلاغ.
وأعلن مفرح عن استردادهم لـ(48) عقاراً وقفياً كانت بيد الغير، بلغت قيمة أصولها (397) مليون دولار. وقال إن الوزارة تمتلك سجلاً كاملاً وشهادات بحث تثبت أحقية الوزارة في الوقف قبل وبعد استردادها، لافتاً إلى استرداد عقارات بها استثمارات.
وكشف مفرح، عن استرداد عقار بحي كافوري به شركة صينية، تم تعديل استئجاره بـ(300) ألف دولار، بدلاً من (100) ألف في وقت سابق، مشيراً إلى استرداد عقار مسجد النور وسناء مول بكافوري وعُدلت قيمة استئجاره إلى مليون و(700) جنيه.
وأضاف: “جارٍ استلام وقف الزيتونة لإخلائه واسترداده وإرجاعه لأصله بحسب شرط الواقف الحجة سكينة”.
وفي السياق، أعلن مفرح عن استرداد 105 دكاكين بولاية الجزيرة من منظمة دار الأرقم، على أن يوزع ريع تلك العقارات 50% منها لمستشفى سرطان الأطفال في مدني، و30% للصحة العامة، و10% لإدارة الوقف، فيما تذهب الـ10% الأخرى لصيانة الوقف.
وأعلن مفرح عن وضع أيديهم على 7 أوقاف بالمملكة العربية السعودية من أصل 85، مشيراً إلى عدم الحصول على ريعها منذ العام ٢٠٠٨م، منوهاً إلى أنه منذ ديسمبر ٢٠١٩ بدأت ريعها يوضع في حساب الأوقاف لصالح الحجاج والمعتمرين بعد إنشاء حساب للوقف.
وحول مجمع الفقه الإسلامي وتكوينه، قال مفرح: إنّ المجمع أُعيد تشكيله وهو يمثل جميع الفرق والطوائف، والفتاوى التي تخرج بروح الجماعة وحتى يناسب التنوع في البلاد. وأضاف: “عدد الدوائر في المجمع 7، وكل دائرة فيها متخصصون، أهمها دائرة الأصول والمناهج”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى